الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

توب 10 الأخبار الكاذبة 2023... احذروا حرب المعلومات المضلّلة وزيف الذكاء الاصطناعي

المصدر: النهار
صور زائفة ولقطات من فيديوات تم تناقلها بمزاعم خاطئة.
صور زائفة ولقطات من فيديوات تم تناقلها بمزاعم خاطئة.
A+ A-
تترك سنة 2023 خلفها خطاً عريضاً من الاخبار الكاذبة التي شملت كل ما يمكن ان يخطر على البال: حروب، زلازل، حرائق، رؤساء دول وقادة، وكائنات "غريبة ومخيفة" وايضا "فضائية" سحرت أذهان الناس.
 
حصاد هذه السنة دسم ومنوّع يطغى عليه الصراع الدموي بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، والذي انتقل بقوة الى وسائل التواصل الاجتماعي في حرب دعائية مضللة شرسة تتواصل كل يوم، رغم فضح الزيف الذي تسوّقه. 
 
وإلى جانب حرب اسرائيل وحماس، نجد الحرب في السودان، والزلزال المدمر في تركيا وسوريا، وغرق الغواصة "تيتان"، وخبر انقطاع الانترنت في العالم في شكل نهائي، و"شبح الموت" الذي ظهر خلال تتويج الملك تشارلز الثالث، واختفاء الناس في امكنة واقحام توقعات منجمين لبنانيين فيه... إضافة الى رونالدو والجميلة جورجينا وحشرات "شيطانية" "فضائية"، وتنين الكهف ومخلوقات غريبة عجيبة.  
 
وحقّق الذكاء الاصطناعي وقعا قويا ومؤثرا هذه السنة لم ينج أحد من "شره" أو زيفه. مشاهد زائفة كثيرة شملت، الى الحرب على غزة، البابا فرنسيس والدلاي لاما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب، وايضا الموناليزا ودافنشي وعملاق قندهار... عناوين كثيرة ومثيرة اختار منها "قسم النهار تتحقق" عددا لتشكل التوب 10 لسنة 2023. 
 
1- "لوحة إعلانيّة مناهضة لحماس في مدينة نيويورك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع انه يظهر، وفقاً للمزاعم، "لوحة إعلانية مناهضة لحماس في مدينة نيويورك" الاميركية مشاهد غير حقيقية، لكونه عملا فنيا رقميا. 
 
2- "صورة نادرة للموناليزا وليوناردو دافنشي التُقطت في فلورنسا عام 1504"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الضجة كبيرة حول صورة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتشارك فيها على نطاق واسع.  فهي "نادرة وقديمة"، بتعبير مستخدمين، وتظهر "الموناليزا وليوناردو دافنشي" معاً في لقطة لهما "في فلورنسا عام 1504"، وفقا للمزاعم. الا ان الصورة غير حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. 
 
كلا، لم يختف الناس في كنيسة، كما اعتقد كثيرون. والمشاهد تمثيلية، لكونها تعود الى حملة برهابس توداي Perhaps Today، التابعة للقس الإنجيلي الأميركي ديفيد جيريمياه، في اطار "تبشير العالم بالاختطاف Rupture"، الذي يؤمن به خصوصا بعض الإنجيليين الأميركيين، ويعتبرون انه "حدث نبوي وشيك".
 
- "الإنترنت سيُقطَع في كلّ انحاء العالم في 11 تشرين بشكل نهائي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الفيديو الذي يظهر فيه مذيع وهو يعلن "ترقّب مستخدمي الانترنت حول العالم انقطاعه في 11 تشرين الاول"، مجتزأ في شكل مضلل من حلقة قديمة من برنامج "معالي المواطن" على شاشة "أم بي سي"، تعود الى تشرين الاول 2018، واستضاف خلالها الاعلامي السعودي علي العلياني المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية  عادل ابو حيمد بعد الأخبار المتداولة يومذاك عن مخاوف من انقطاع الإنترنت في العالم.
 
- "هذا آخر ما تبقّى من رحلة الغواصة تيتان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
كلا. فالصورة التي تظهر، وفقا للمزاعم، "آخر من تبقى من رحلة الجنون التي قامت بها الغواصة تيتان"، وانتهت بانفجارها من الداخل ومقتل ركابها الخمسة أخيرا، ليست حقيقية، ولا تظهر حطام "تيتان".
 
- "أول لقطات لكائن فضائي رُصِد في لاس فيغاس بأميركا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
في الحقيقة، ما سمي "أول لقطة لكائن فضائي وقعت مركبته في فناء منزل عائلة في لاس فيغاس الأميركية"، والتي نشرت مواقع اخبارية اميركية تقارير عنها أخيرا، ليست مشاهد حقيقية، لكونها تلاعباً رقمياً. 
 
- "شبح الموت يظهر خلال تتويج الملك تشارلز"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الصورة والفيديو انتشرا على نطاق واسع لما زُعِم أنه "شبح الموت خلال مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث"، في كاتدرائية ويستمنستر في لندن، السبت 6 ايار 2023. لكن الحقيقة ان من يظهر فيهما خلال مراسم التتويج هو "أحد الشمامسة في كنيسة ويستمنستر"، وفقا لما أكدت الكاتدرائية.
 
صورتان للبابا فرنسيس شغلا مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي بكونهما تظهرانه "بازياء عصرية أطل بها أخيرا"، وفقا للمزاعم، وذلك لكون "الالتزام هو ليس البعد عن الحياة، بل البعد عن الحرام". غير أن هذا الزعم ليس صحيحا، لكون الصورتين منشأتين بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي.
 
- "أميركا افتعلت زلزال تركيا باستخدام تعديل الطقس HAARP"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الفيديو الذي شغل مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي بكونه يظهر "افتعال أميركا زلزال تركيا باستخدام تعديل الطقس HAARP"، فيديو قديم، اذ يعود إلى 23 تشرين الثاني 2022، ويظهر سطوع أضواء خلال زلزال بقوة 5.9 درجات في منطقة غولياكا في دوزجة شمال غرب تركيا. وبالنسبة الى برنامج HAARP (هارب)، فـ"لا يمكن أن يكون مسؤولا عن الزلزال في تركيا أو في أي مكان آخر في العالم، لأنه لا يملك مثل هذه القدرات"، على ما أكد خبراء.
 
10 - "زواج رونالدو من جورجينا سراً"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
قبلة من النجم الكروي البرتغالي كريستيانو رونالدو... وشريكته جورجينا رودريغس بفستان زفاف. صورة يتناقلها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بمزاعم انها التقطت خلال "زواج رونالدو من جورجينا سراً". غير أنّ هذا الزعم لا اساس له، والصورة المتناقلة مركبة، زائفة.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم