السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"حشود يمنيّة كبيرة تتّجه نحو البحر الأحمر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "حشودا يمنية كبيرة تتجه تحو البحر الأحمر للتصدي لاي نوع من التهديد". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى تشرين الثاني 2016. وله سياق مختلف تماما. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر آليات مسلحة تمر مسرعة في مكان تجمع فيه أشخاص، على وقع اطلاق الرصاص. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "حشود يمنية كبيرة تتجه نحو البحر الأحمر للتصدي لأي نوع من أنواع التهديد. هذا البحر بحرهم وفلسطين قضيتهم". 
 
- الحوثي يهدد بضرب "المصالح" الأميركية - 
جاء تداول الفيديو في وقت هدد زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي باستهداف "المصالح" الأميركية في حال هاجمت الولايات المتحدة بلاده، بعد إعلان واشنطن تشكيل تحالف لمجابهة الهجمات التي استهدفت سفنًا تجارية في البحر الأحمر على خلفية الحرب في غزة، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس" (هنا).
 
وقال الحوثي في كلمة بثها تلفزيون المسيرة التابع لحركة أنصار الله "اذا كان لدى الأميركي توجّه لأن يصعّد أكثر وأن يورط نفسه أكثر أو أن يرتكب حماقة باستهداف بلدنا وبالحرب على بلدنا، فلن نقف مكتوفي الأيدي وسنستهدفه هو وسنجعل البارجات الأميركية والمصالح الأميركية والحركة الملاحية الأميركية هدفا لصواريخنا وطائراتنا المسيَّرة وعملياتنا العسكرية".
 
ونفّذ الحوثيون المدعومون من إيران في الآونة الأخيرة سلسلة هجمات طالت سفنا مرتبطة بإسرائيل أو متجهة الى الدولة العبرية في البحر الأحمر، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني" في ظل الحرب بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

- حقيقة الفيديو - 
الا ان المقطع المتناقل لا علاقة له بكل هذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، وباستخدام كلمات مفاتيح، يوصلنا اليه منشورا ضمن فيديو أطول (7.47 دقائق) في حساب في يوتيوب، في 25 تشربن الثاني 2016 (هنا)، بعنوان: "قبائل مديرية شعوب بأمانة العاصمة تعلن النكف والنفير العام لمواجهة العدوان دخول السيارات". 
 
ويمكن مشاهدة المقطع في التوقيت 4.45. 
 
ومع انه لم يمكن التأكد من سياق الفيديو من مصادر موثوق بها، الا ان موقع وكالة الانباء اليمنية "سبا" نشرت تقريرا في 24 تشرين الثاني 2016 عن "إعلان قبائل مديرية شعوب بأمانة العاصمة النفير العام والنكف في مواجهة العدوان السعودي- الأميركي استجابة لدعوة قبائل خولان وسنحان".

وجاء في التقرير: "أكد مشايخ مديرية  شعوب ووجهاؤها وأبناؤها في لقاء حاشد في 24 ت2 2016، بشعار " لبيك يا وطني" صمودهم في مواجهة العدوان واستعدادهم وجهوزيتهم للتوجه إلى الجبهات والنفير العام ضد العدوان...".

و"أعلنوا استجابتهم الكاملة لنداء داعي النكف الى رفد الجبهات بالرجال والمال حتى تطهير الوطن من الغزاة والمحتلين والرد على جرائم العدوان السعودي- الأميركي...".
 
 
يشار الى انه تم تداول هذه المشاهد، في شباط 2023، بمزاعم خاطئة انها تظهر "قبائل عتمة تلبي داعي النكف في محزم الجوف على مقتل رجال الاعمال مؤيد الصمدي". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "حشودا يمنية كبيرة تتجه تحو البحر الأحمر للتصدي لاي نوع من التهديد". في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 25 تشرين الثاني 2016. ويظهر "قبائل مديرية شعوب بأمانة العاصمة تعلن النكف والنفير العام لمواجهة العدوان"، وفقا لما تم تداوله يومذاك.  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم