الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"سفينة قلبها الحوثيّون في البحر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "سفينة قلبها الحوثيون اليمنيون في البحر". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد قديمة، اذ تعود الى 28 كانون الثاني 2016. وتظهر السفينة مودرن اكسبرس Modern Express تنجرف في خليج بسكاي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر سفينة لونها ابيض وازرق وهي تميل في شكل خطير في البحر. وقد ارفقتها حسابات بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "اليمنيين قلبو السفن". 
 
 
 
 
- هجمات الحوثيّين على السفن تتواصل - 
جاء تداول الفيديو في وقت أكد الحوثيون أنهم استهدفوا أمس الاثنين، 18 كانون الاول 2023، بمسيرتين، سفينتين "لهما ارتباط بالكيان الصهيوني" في البحر الأحمر إحداهما هي "سوان أتلانتيك" المملوكة لشركة نروجية، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس.

وجاء في بيان لـ"القوات المسلحة اليمنية" التابعة للحوثيين، أنها "نفذت عملية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة سوان اتلانتيك محملة بالنفط والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".
 
وإثر هجمات الحوثيين، علقت شركات شحن كبرى المرور عبر مضيق باب المندب الذي تمر عبره 40 في المئة من التجارة الدولية إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه.
 
وقد أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الإثنين، تشكيل تحالف دولي يضمّ عشرة بلدان للتصدّي لهجمات الحوثيين المتكررة على سفن يعتبرونها "مرتبطة" بإسرائيل في البحر الأحمر (هنا).
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا أولا الى هذه المشاهد منشورة في قناة gCaptain، التي تتهتم بالاخبار  البحرية، في 28 كانون الثاني 2016 (هنا)، بعنوان: Modern Express Car Carrier Adrift in Bay of Biscay - Jan. 28, 2016 اي الحاملة مودرن اكسبرس تنجرف في خليج بسكاي. 28 كانون الثاني 2016. 
 

 
 في الواقع، امكن قراءة اسم السفينة Modern express في الفيديو المتناقل، لا سيما في التوقيتين 0.44، و1.12. 
 
 
وبمزيد من البحث، تقودنا خيوط (مثل هنا)، الى الحساب الرسمي للمحافظة البحرية والقيادة الرئيسية للمحيط الأطلسي في اكس (préfecture maritime et du commandement en chef pour l'Atlantique)، الذي نشر المشاهد في 28 كانون الثاني 2016 (هنا)، مع شرح انه يظهر "سفينة مودرن اكسبس في محنة. وتم تصوير الفيديو من مروحية لينكس تابعة للفرقاطة بريموغيه Primauguet في البحرية الفرنسية". 
 
 
الثلثاء 26 كانون الثاني 2016، أرسل قبطان السفينة "مودرن إكسبرس" التي كانت تبحر في خليج بسكاي، على بعد 300 كيلومتر (180 ميلا) قبالة ساحل فرنسا، نداء استغاثة. وتم إجلاء طاقمها المكون من 22 فردا بمروحيات إسبانية، وفقا لما أوردت وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
وكانت السفينة محملة بالخشب والمعدات الصناعية من الغابون إلى فرنسا. و"قالت سلطات السواحل الفرنسية إن فريقا من أربعة خبراء صعد الى متن السفينة بعد ظهر الجمعة 29 منه، لكن عملية قطر السفنية فشلت بسبب الأمواج التي وصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار (16 قدما). وأصيب أحد الخبراء بجروح طفيفة في العملية، وتم سحب الفريق من السفينة وسطحها في الماء تقريبا قبل حلول الشفق".
 
و"يعتقد أن انقلاب السفينة ناتج من انفصال جزء من حمولتها. وكان يخشى أن تتسبب بتلوث بحري ما لم يتم جرها إلى الشاطئ".
 
و"بعد محاولات فاشلة عدة، نجحت فرق الإنقاذ في سحب السفينة التي انقلبت قبالة السواحل الأطلسية لفرنسا"، وفقا لما ذكر موقع "اورو نيوز" (هنا) في تقرير في 2 شباط 2026. 
 


و"الهدوء النسبي للطقس ساعد فرق الإنقاذ في مهمتهم، ليخرجوا السفينة من المياه الفرنسية إلى المياه الإسبانية، متوجهين إلى ميناء بيلباو في منطقة الباسك" (هنا ايضا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "سفينة قلبها الحوثيون اليمنيون في البحر". في الواقع، هذه المشاهد قديمة، اذ تعود الى 28 كانون الثاني 2016. وتظهر السفينة مودرن اكسبرس Modern Express تنجرف في خليج بسكاي. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم