الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"طائرة مسيّرة تصوّر مصادفة دباً يطارد رجلاً"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مشاهد التقطتها طائرة مسيّرة مصادفة لدب يطارد رجلا". 
 
الا أن هذا الزعم مضلّل، خاطئ. 
 
الحقيقة: صحيح ان هذه المشاهد لا تلاعب فيها، وليست صورا منشأة بالحاسوب CGI او بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، الا انها تمثيليّة او معدّة. والدب كان حيوانا مدرّبا وأليفا، بتأكيد من صاحب الفيديو، ديما سميرنوف Dima Smirnov، الذي نشره في حسابه في انستغرام (smirnov_fpv@) في 24 كانون الثاني 2022. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
18 ثانية فقط. المشاهد الجوية تظهر اشجارا مغطاة بالثلوج، قبل ان تنخفض الكاميرا لتمر بينها، فيُسمع صراخ رجل على ما يبدو، قبل مشاهدة رجل يركض بين الثلوج بينما كان دب يلاحقه. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات أرفقته بالمزاعم الآتية: "طائرة مسيّرة تصوّر مصادفة دبا يطارد رجلا". 
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم مضللة، خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث يقودنا الى مصدر الفيديو، ديما سميرنوف Dima Smirnov، الذي نشره في حسابه في انستغرام،  smirnov_fpv@ (هنا)، في 24 كانون الثاني 2022. وارفقه بالتعليق الآتي: "هجوم دب على رجل؟ كاذب أم حقيقي؟ تم العثور على مؤلف هذا الفيديو، إنه أنا...". 
 
 
 
 
واجاب سمينروف على تساؤلات مستخدمين حول حقيقة الفيديو، بنشر مشاهد للدب (هنا) جالسا بهدوء في الثلج، متناولا طعاما من يد شخص، بينما ظهر الشخص بالسترة الزرقاء في فيديو المطاردة مداعبا له، بما بيّن ان الدب لم يكن بريا او شرسا بل اليفا. 
 
 
 
 
ولمزيد من التوضيح، ظهر سمينروف في فيديو آخر (هنا)، ليشير الى ان الدب كان اليفا، و"هنا اطعمناه كي نجعله لطيفا ولا يلتهمنا. وحتى اننا صورنا اللقطات مرتين. في المرة الاولى لم تكن ناجحة. اما الثانية، فهي النسخة التي بات الجميع يعرفها". "واذا نظرتم الى ابعد، فسترون الدب يلعب مع بطلنا. الجميع بخير وسالمون". 
 
وكتب ايضا مع الفيديو: "هجوم الدب ليس ذكاء اصطناعيا أو صورا منشأة بالحاسوب CGI. لقد كان دبا حقيقيا، لكنه لم يكن برياً في شكل واضح". 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم الفيديو المتناقل يظهر "مشاهد التقطتها طائرة مسيّرة مصادفة لدب يطارد رجلا". صحيح ان هذه المشاهد لا تلاعب فيها، وليست صورا منشأة بالحاسوب CGI او بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، الا انها تمثيلية او معدّة، والدب كان حيوانا مدرّبا و"أليفا"، بتأكيد من صاحب الفيديو، ديما سميرنوف Dima Smirnov الذي نشره في حسابه في انستغرام smirnov_fpv@ في 24 كانون الثاني 2022.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم