الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

"مشاهد للزلزال بقوة 7.6 درجات الذي ضرب الفيليبين"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مشاهد للزلزال بقوة 7.6 درجات الذي ضرب الفيليبين" أخيرا. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 18 ايلول 2022. ويظهر لحظة انهيار صالة للألعاب الرياضية في شمال تايوان من جراء زلزال بقوة 6.8 درجات ضرب جنوب شرق البلاد. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر سقف قاعة رياضية ينهار، بينما كان رياضيون فيها، فيركضون لينجوا بحياتهم. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): " الزلزال الذي ضرب الفلبين قبل ساعة تقريبا بقوة 7.6". 
 
 
- هزّات ارتدادية كبيرة بعد زلزال بقوة 7,6 درجات في الفيليبين -
تزامن انتشار الفيديو مع زلزال بقوة 7,6 درجات ضرب جنوب الفيليبين، السبت 2 كانون الاول 2023، وفق ما أعلن مركز المسح الجيولوجي الأميركي، تبعته أربع هزات ارتدادية دفعت سكان المناطق الساحلية إلى الفرار وسط مخاوف من حدوث تسونامي، على ما ذكرت وكالة "فرانس برس".
 
وضرب الزلزال الأول قبالة سواحل البلاد على عمق 32 كيلومترا قرابة الساعة 22,37 بالتوقيت المحلي (14,37 ت غ) في منطقة تقع على بعد نحو 21 كلم شمال شرق بلدية هيناتوان في جزيرة مينداناو، بحسب المركز.
 
وقال مركز المسح الجيولوجي الأميركي إنه في وقت باكر الأحد، وعلى مدى ساعات عدة، ضربت المنطقة أربع هزات ارتدادية قوية بلغت قوتها 6,4 و6,2 و6,1 و6,0 درجات على التوالي.

وأدى الزلزال الأول إلى إطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي واستدعى إصدار أوامر لسكان المناطق الساحلية بالفرار إلى المرتفعات.
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اليه منشورا في مواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) وحسابات (هنا، هنا، هنا...)، في 18 ايلول 2022، مع شرح انه يظهر لحظة "انهيار سقف ملعب لكرة الريشة في مركز بادي للرياضات المدنية Bade Civil Sports Center في منطقة بادي Bade بمدينة تاويوان Taoyuan شمال تايوان، في 18 ايلول 2022، عندما ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات البلاد"، وفقا لما ذكر موقع "تايوان نيوز".
 
 
 
في ذلك اليوم، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات ساحل جنوب شرق تايوان، بعد أيام على وقوع زلزال بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، وفق ما ذكر مكتب الطقس المركزي.

ووقع الزلزال في منطقة على بعد 50 كيلومترا عن شمال مدينة تايتونغ وعلى عمق 10 كيلومترات، بحسب مكتب الطقس. ووقع زلزال الأحد 18 ايلول 2022 بعد عشرات الهزات التي بدأت في وقت متأخر السبت واستمرت حتى صباح الأحد، وفقا لتقارير اعلامية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وتسبب الزلزال بانهيار مبنى يضم متجرا في الطبقة الأرضية في بلدة يولي، بحسب وكالة الأنباء المركزية شبه الرسمية التابعة للجزيرة. وأظهر تسجيل مصور بثته الوكالة السكان المذعورين يركضون باتجاه المبنى الذي انهار وتصاعد منه الغبار الكثيف، وفقا لما أورد موقع "الجزيرة" (هنا).

"بدورها، أفادت إدارة سكك الحديد بأن قطارا خرج عن مساره بمحطة دونغلي في منطقة هوالين بعدما سقطت عليها سقيفة خلال الزلزال، وأظهرت صور تناقلتها وسائل التواصل عربات القطار الست مائلة بالمحطة. وذكرت أيضا أن ركاب القطار العشرين تم إجلاؤهم ولم تسجل أي إصابات...".
 
وقد أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، ومركز المحيط الهادي للتحذير من تسونامي، تحذيرات من إمكان وقوع تسونامي بعد وقت قصير من الهزة، لكنهما ذكرا لاحقا أن الخطر تلاشى.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مشاهد للزلزال بقوة 7.6 درجات الذي ضرب الفيليبين" أخيرا. في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 18 ايلول 2022. ويظهر لحظة انهيار صالة للألعاب الرياضية في شمال تايون من جراء زلزال بقوة 6.8 درجات ضرب جنوب شرق البلاد.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم