الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"صورة نادرة للموناليزا وليوناردو دافنشي التُقطت في فلورنسا عام 1504"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: "صورة نادرة"، وفقاً للمزاعم، تجمع "الموناليزا وليوناردو دافنشي في فلورنسا عام 1504".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة غير حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
ضجة حول صورة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتشارك فيها على نطاق واسع.  فهي "نادرة وقديمة"، بتعبير مستخدمين، وتظهر "الموناليزا وليوناردو دافنشي" معاً في لقطة لهما "في فلورنسا عام 1504"، وفقا للمزاعم. والتفاعل معها يحصد اعجابا كبيرا ومئات التعليقات. 
 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان الصورة ليست حقيقية، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. 
 
أولا، لم يكن التقاطها عام 1504 ممكنا، اذ لم يكن اختراع آلة التصوير الفوتوغرافي او الكاميرا حصل يومذاك. ويجب الانتظار حتى القرن التاسع عشر، وتحديدا عام 1816، "عندما بنى جوزف نيكيفور نيبس Joseph Nicéphore Niépce نموذجا أوليا للكاميرا. وبينما يوافق المؤرخون عموما على أن أول كاميرا فوتوغرافية تم تطويرها عام 1816 على يد نيبس، فإن أصل الكاميرا يعتمد على قرون من المساهمات. وقد أنشأ نيبس صورا فوتوغرافية على ورق مبطن بكلوريد الفضة. وأقدم صورة موجودة هي تلك التي التقطها نحو عام 1826. ولا تزال اللقطة الأصلية معروضة في جامعة تكساس في أوستن" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).
 
 
ثانيا، تحمل الصورة المتناقلة مؤشرات واضحة الى انها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، ابرزها التشوهات في يد الموناليزا. فأصابع يدها تبدو مبتورة. 
 
انظروا ايضا الى الرسم خلف الموناليزا ودافنشي. وما ستشاهدونه بوضوح هو يد شكلها غريب، بخمسة أصابع. وبات معروفا ان برامج الذكاء الاصطناعي تواجه صعوبة لا سيما في انشاء اطراف واقعية، سليمة. 
 
وقد اشرنا الى هذه التشوهات بالاحمر ادناه. 
 
 
في الواقع، ايقن العديد من المستخدمين ان الصورة منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، وتداولوها بهذا الوصف منذ 25 ايار 2023 على الاقل (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وتوصلنا خيوط اليها منشورة في 20 ايار 2023 في صفحة متخصصة بالصور المنشأة بواسطة برنامج ميدجورني Midjourney للذكاء الاصطناعي، في الفايسبوك (هنا، وهنا ايضا). وناشرها هو اساف نوي Assaf Noy.   
 
 
 
والموناليزا "لوحة زيتية على لوح من خشب الحور لليوناردو دافنشي، وقد تكون الأكثر شهرة في العالم. وتم رسمها في وقت ما بين 1503 و1519، عندما كان ليوناردو يعيش في فلورنسا. وهي معلقة الآن في متحف اللوفر بباريس، حيث تبقى موضعا للحج في القرن الحادي والعشرين. وجعلت ابتسامة الموناليزا وهويتها غير المثبتة اللوحة مصدرا للتحقيق المتواصل والانبهار" (هنا).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الموناليزا وليوناردو دافنشي في لقطة نادرة في فلورنسا عام 1504". في الواقع، الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم