الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"ظهور كائن مرعب بجسم حيوان ووجه إنسان في الأمازون"؟ إليكم الحقيقة FactCheckE

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "كائنا غامضا ومرعبا بجسم حيوان ووجه إنسان عثر عليه في غابات الامازون". 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: ما يشاهد هو "منحوتة فنية لمخلوق لطيف للغاية وغريب الأطوار" تخيّله الفنانان الإيرانيان بيمان بارابادي وباباك الابراهيم دهكوردي المعروفان بـPeybak (بايباك). وقد عرضت في غاليري في العاصمة الفرنسية باريس في شباط- آذار 2022.  FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر كائنا غريبا وضع في زاوية بغرفة، على ما يبدو. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "ظهور كائن غامض ومرعب بجسم حيوان ووجه إنسان في غابات الامازون. مخيف جدا". 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا عبر محرك Yandex الى خيوط (هنا) توصلنا الى لقطات "للكائن" ذاته منشورة في حساب غاليري جورج- فيليب وناتالي فالوا Galerie Georges-Philippe & Nathalie Vallois (باريس- فرنسا) في انستغرام (هنا)، في 28 شباط 2022، مع شرح انها تظهر "منحوتة... لمخلوق لطيف للغاية وغريب الأطوار تخيّله الفنانان الإيرانيان بايباك Peybak".  
 
 
 
 
 
والفنانان الإيرانيان المعروفان ببايباك Peybak هما بابك ابراهيم دهكردي Babak Alebrahim Dehkordi وبيمان بارابادي Peyman Barabadi (هنا، هنا). 
 
واشارت الغاليري الى ان عملهما الفني "سيبقى معروضا لديها حتى 19 آذار (2022)"،
 وذلك ضمن معرض بعنوان "Peybak: Strange Aeons – We will meet you there" اي "بايباك: دهور غريبة - سنلتقيكم هناك".
 
و"ضمّ لوحات مليئة بالكائنات الطائرة التي أطلق عليها الثنائي اسم "أربكان"، مع نسخ منحوتة لهذه المخلوقات عرضت على أرضية المعرض في بعض الأماكن" (هنا).
 
و"كانت الكائنات راقدة على أرضية المعرض، كما لو تقطعت بها السبل، فاقدة الوعي من جراء هذه الرحلة الطويلة إلى فراغ منظر طبيعي أخضر أو أزرق مضاء ببريق بعيد"، وفقا لتقرير نشرته ArtNews عن المعرض في 28 شباط 2022.

و"بدت المنحوتات كأنها تتنفس وتتحرك ببطء، مما جعلها تبدو نابضة بالحياة بشكل غريب. في الواقع، الشخص الذي ساعد في جعل التمثال الذي انتشر على نطاق واسع يتنفس، مصممة دمى تُدعى منير مولافيزاده Monir Molavyzadeh ساهمت في توعية الناس تجاه مكانة هذا العمل كفنّ. وكتبت مولافيزاده على موقع إنستغرام: لقد صنعت التمثال من الإسفنج الناعم. داخل جسده آلية، وحركة التنفس تتم آليا" (هنا).
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "كائنا غامضا ومرعبا بجسم حيوان ووجه إنسان عثر عليه في غابات الامازون". في الواقع، ما يشاهد هو "منحوتة فنية لمخلوق لطيف للغاية وغريب الأطوار" تخيّله الفنانان الإيرانيان بيمان بارابادي وباباك الابراهيم دهكوردي المعروفان بـPeybak (بايباك). وقد عرضت في غاليري في العاصمة الفرنسية باريس في شباط- آذار 2022. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم