الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

"ميسي يحمل علم إسرائيل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المركبة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المركبة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "نجم كرة القدم الارجنتيني ليونيل ميسي حاملا علم اسرائيل"، في اشارة الى تأييده الدولة العبرية، في وقت تواصل حربها مع حماس. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة مركبة، زائفة. والصورة الأصلية تظهر ميسي حاملا لافتة دعائية لمتجر تجزئة عبر الإنترنت. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة لقطة من حساب في انستغرام موثق باشارة زرقاء حمل اسم ليو ميسي leomessi@. وتظهر ميسي حاملا علم اسرائيل. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا، عبر حسابات ارفقتها بتعليق: "ليثبت مجددا (اي ميسي) أنه هو الماعز"، في اشارة الى اللقب الذي يطلق عليه. 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان الصورة المتناقلة زائفة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. وهذا ما نبه اليه مستخدمون عدة. 
 
ففي وقت لم نعثر على الصورة في الحساب الرسمي لميسي في انستغرام (هنا)، يوصلنا البحث العكسي الى الصورة الاصلية منشورة في موقع icons.com (هنا، هنا)، ويبدو فيها ميسي حاملا لافتة دعائية للموقع (هنا ايضا).
 
كذلك، نجدها منشورة في حسابي الموقع، في الفايسبوك في 3 تشرين الاول 2023 (هنا)، وانستغرام في 30 منه (هنا). 
 
 
 
ونشر ايضا الموقع فيديوات دعائية ظهرت في أولها صورة ميسي اعلاه (هنا، هنا)، 
 
 
 وIcons.com متجر تجزئة عبر الإنترنت للتذكارات الرياضية الموقعة الأصلية، ومقره في بريطانيا.
 
والعثور على الصورة الاصلية يعني ان الصورة المتناقلة مركبة، زائفة، بحيث تم استبدال اللافتة التي كان ميسي يحملها بعلم اسرائيل. ويمكن ايجاد صورة العلم التي استخدمت في عملية التركيب في موقع Shutterstock (هنا) لتخزين الصور. 
  
 
وهنا مقارنة بين الصورتين المركبة (ادناه الى اليمين)، والاصلية (الى اليسار). وقد اشرنا بالاحمر الى التلاعب الذي حصل. 
 
 
وقد جاء تداول الصورة الزائفة في وقت تتواصل الحرب بين اسرائيل وحماس. وقد قُتل "العشرات" من جراء القصف الإسرائيلي أمس الأربعاء لمخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة للمرة الثانية في يومين، بحسب حكومة حركة حماس، فيما نددت الأمم المتحدة بضربات "يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب"، على ما أوردت وكالة فرانس برس.
 
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن "شعوره بالصدمة" إزاء القصف الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي على مخيم جباليا الذي يؤوي 116 ألف لاجئ فلسطيني في شمال قطاع غزة.
 
وللمرة الأولى منذ بداية الحرب في السابع من تشرين الأول، أجلي 76 جريحا فلسطينيا و335 مواطنا من الأجانب ومزدوجي الجنسية الأربعاء من قطاع غزة إلى مصر عبر رفح، المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، وفق مسؤول مصري. 
 
وقُتل ما لا يقلّ عن 1400 شخص في إسرائيل منذ بداية الحرب، غالبيتهم مدنيون قضوا في اليوم الأول لهجوم حماس غير المسبوق منذ قيام إسرائيل عام 1948، وفق السلطات الإسرائيلية. وأعلن الجيش مقتل 332 جنديا بعضهم على الحدود مع لبنان.

وفي قطاع غزة، ارتفعت حصيلة القتلى نتيجة القصف الإسرائيلي الى 8796، بينهم 3648 طفلاً، فيما لا يزال أكثر من 2000 شخص في عداد المفقودين تحت الأنقاض، بحسب وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "نجم كرة القدم الارجنتيني ليونيل ميسي حاملا علم اسرائيل". في الواقع، الصورة مركبة، زائفة. والصورة الأصلية تظهر ميسي حاملا لافتة دعائية لمتجر تجزئة عبر الإنترنت.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم