الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

"رونالدو يحمل صورة الإمام علي في إيران"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة الزائفة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة الزائفة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقا للمزاعم، نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو "يحمل صورة الإمام علي في ايران". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح.
 
الحقيقة: الصورة مركبة، زائفة. والصورة الأصلية تظهر رونالدو يحمل رسما مختلفا. ويعود نشرها الى تاريخ سبق وصول رونالدو الى طهران، ضمن فريق النصر السعودي، في 18 أيلول 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو جالسا على كرسي في ملعب، بينما حمل بيده اليسرى صورة للإمام علي. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا، عبر حسابات، ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح):" كرستيانو رونالدو يحمل صورة الامام علي في إيران". 
 
 
 
- رونالدو في طهران -
جاء تداول الصورة في وقت حظي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي، باستقبال حاشد لدى وصوله الى طهران، الاثنين 18 ايلول 2023، حيث هتفت الجماهير باسمه ولوّحت له، عشية خوض فريقه الثلثاء 19 منه مباراة ضد بيرسيبوليس الايراني ضمن مسابقة دوري أبطال اسيا لكرة القدم، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس (هنا ايضا).
 
ووصل لاعبو النصر الى طهران وسط حراسة أمنية شديدة من "وحدة النخبة" المتخصّصة بالزيارات الرئاسية، بحسب ما اشار موقع "فارزيش 3" الايراني الرياضي، فيما يُعدّ حضور نجم من طراز رونالدو نادراً بسبب العزلة الديبلوماسية للبلد الآسيوي.
 


وعُلّقت لافتات عملاقة على جسور المدينة تحمل صور أفضل لاعب في العالم خمس مرات، كُتب عليها "أهلاً وسهلاً"، وهرعت الجماهير لمحاولة القاء نظرة على نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني السابق.
 
- حقيقة الصورة -
الا ان رونالدو لم يحمل "صورة الامام علي في ايران"، كما يتم زعمه. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة المتناقلة يضعنا فورا امام الصورة الاصلية لرونالدو منشورة في حسابات مشجعة له في 7 ايلول 2023 (هنا، هنا، هنا...)، بعنوان "كريستيانو رونالدو مع رسم فني مخصص له". وكان يحمل فيها رسما يمثّله.  
 
 
وظهور الصورة الاصلية يعني ان الصورة المتناقلة مركبة، متلاعب بها، من خلال استبدال الرسم الاصلي بصورة للإمام علي. 
 
واليكم مقارنة بين الصورتين، الاصلية (أدناه الى اليمين)، والمركبة (الى اليسار). واشرنا بالاحمر الى التلاعب الذي حصل. 
 
 
الى جانب هذا التلاعب بالصورة، نضيف نقطة أخرى: من المستحيل ان تكون التقطت في ايران، لسبب بسيط هو ان تاريخ نشرها في 7 ايلول 2023 يسبق بنحو 11 يوما وصول رونالدو الى طهران ضمن فريق النصر السعودي، في 18 ايلول 2023. 
 
كذلك، تشير الكراسي في الخلفية التي شُكّلت بها اسم "النصر" بالحروف الانكليزية، الى المكان المحتمل للصورة. السعودية. وتظهر صور مماثلة (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) كراسي شبيهة جدا في ملعب الامير عبد الرحمن بن سعود بنادي النصر في الرياض. 
 

 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو "يحمل صورة الإمام علي في ايران". في الواقع، الصورة مركبة، زائفة. والصورة الأصلية تظهر رونالدو يحمل رسما مختلفا. ويعود نشرها الى تاريخ سبق وصول رونالدو الى طهران، ضمن فريق النصر السعودي، في 18 ايلول 2023.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم