الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"كائن فضائي يجول في مركز تجاري"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "كائنا فضائيا يمشي في مركز تجاري".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: في الواقع، ما تشاهدونه هو شخصية الفضائي جولز Jules، في فيلم خيالي كوميدي اميركي يحمل اسمه. وجاء خروجه بين الناس ضمن حملة تسويق للترويج للفيلم الجديد. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر كائنا غريبا يمشي بين متاجر في سوق، على ما يبدو. وتكثف التشارك في الفيديو، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "مشاهدة مخلوق فضائي في أحد المراكز التجارية"، وايضا "الفضائيون يزوروننا الآن؟"، "لقد اصبحوا بيننا". 
 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم لا صحة لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
في الواقع، تفاعل العديد من المستخدمين مع هذه المشاهد بكونها تظهر "شخصية جولز من فيلم جولز"، و"هذه حملة تسويق للفيلم" (هنا، هنا، هنا). 
 
وكانوا محقين. 
 
كلمات مفاتيح، مثل Jules وMovie، تضعنا امام المقطع الترويجي الرسمي لفيلم جولز (هنا)، الذي نشره استوديو بليكر ستريت Bleecker Street في حسابه في يوتيوب، في 10 تموز 2023، وتظهر فيه الشخصية ذاتها بالقميص ذاته في بعض المشاهد. 
 
 
 
 
كذلك، نشر موقع الفيلم صورة للشخصية ذاتها بالقميص ذاته (هنا). 
 
 
وفي اختصار لقصة الفيلم (هنا)، فإن "ميلتون (يؤدي دوره بن كينغسلي) الذي يعيش حياة روتينية هادئة في بلدة صغيرة غرب بنسلفانيا، يجد يومه مقلوبا رأسا على عقب عندما يتحطم جسم غامض، وركابه من خارج الأرض، في الفناء الخلفي لمنزله.
 
وسرعان ما يطور ميلتون علاقة وثيقة بالكائن الفضائي الذي يسميه جولز. وتصبح الأمور معقدة عندما تكتشف جارتان (هارييت سانسوم هاريس وجاين كيرتن) وجود جولز بينما تقترب السلطات الحكومية بسرعة. وتتخلل الفيلم رحلة مضحكة ومبتكرة للغاية،اذ يجد الجيران الثلاثة المعنى والتواصل في وقت لاحق من الحياة، بفضل هذا الغريب غير المتوقع". 
 
وقد ادت دور الفضائي جولز الممثلة جايد كنون Jade Quon (هنا، هنا، هنا)، التي نشرت ستوريز في حسابها في انستغرام، ضمت لقطات من جولة لجولز في اسواق والمترو بنيويورك (هنا). 
 
الفيلم كتبه غافين ستيكلر، وهو من اخراج مارك ترتلتوب. وقد بدأ عرضه في صالات السينما في 11 آب 2023، وفقا لما ذكر استوديو بليكر ستريت Bleecker Street (هنا)، الذي نشر بدوره ستوريز في حسابه في انستغرام ضمت لقطات لجولة جولز في أسواق والمترو بنيويورك (هنا) مع دعوة الى مشاهدته. 

 
وقد نشرت مواقع اخبارية عدة تقارير عن الفضائي جولز الذي اثار ضجة في وسائل التواصل بعد تصويره وهو يجول في متاجر والمترو بنيويورك، مشيرة الى ان جولاته تلك جاءت ضمن حملة تسويق للترويج للفيلم الجديد (هنا، هنا، هنا...).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مخلوقا فضائيا يمشي في مركز تجاري". في الواقع، ما تشاهدونه هو شخصية الفضائي جولز Jules، في فيلم خيالي كوميدي اميركي يحمل اسمه. وجاء خروجه بين الناس ضمن حملة تسويق للترويج للفيلم الجديد.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم