السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حفلة عمرو دياب في بيروت... و"شو حظكن حلو"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطتان من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطتان من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "اشخاصا يستمتعون على شرفة منزلهم في بيروت، بالحفلة التي احياها النجم المصري عمرو دياب في لبنان" السبت 19 آب 2023، و"شو حظكن حلو"، وفقا للتعليق. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد لا علاقة لها بحفلة عمرو دياب في بيروت، السبت 19 آب 2023، وذلك للعثور عليها منشورة قبل هذا التاريخ. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
المشاهد السريعة تظهر اشخاصا تجمعوا في مكان ما، على وقع الحان اغنية "قمرين" لعمرو دياب. وتركز الكاميرا على اشخاص اخذوا يرقصون على شرفة في مبنى عال. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، ارفقته بالمزاعم الآتية: "من حفلة عمرو دياب الامس في وسط بيروت"، وايضا "حضروا حفلة الفنان عمرو دياب من شرفة منزلهم"، و"شو حظكن حلو"، على ما كتب في الفيديو. 

 
 
- "وحشتوني جدّاً" - 
جاء تداول الفيديو في وقت ألهب النجم المصري عمرو دياب مسرح الواجهة البحرية في بيروت، ليل السبت 19 آب 2023، بينما تعالت صرخات الجماهير المتشوّقة للقائه بعد سنوات من الغياب.
 
وبعد انتهاء "دي.جي. رودج" من فقرته، أطلّ دياب على جمهوره معبّراً عن شوقه للقائهم: "وحشتوني جدّاً مش عارف أقول إيه... غيبة طويلة، أحلى جمهور في الدنيا". 
 
ورفع الآلاف هواتفهم لالتقاط اللحظات الأولى لاعتلاء الهضبة المسرح وسط أجواء صاخبة وإطلاق مفرقعات نارية. وأدّى دياب أغنيات قديمة وجديدة، وسط تفاعل كبير من الجمهور (هنا). 
 
 
- حقيقة الفيديو- 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بحفلة دياب في بيروت، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اليه منشورا في هذا الحساب، urfavwe2a@، في تيك توك (هنا)، قبل اربعة ايام، اي قبل حفلة دياب في بيروت السبت 19 آب 2023.
 
وقد ارفقه الحساب بوسوم عدة منها amrdiab# اي عمرو دياب وnorthcoast#، اي الساحل الشمالي، مشيراً في معرض رده على متابعيه، ان مكان تصوير الفيديو هو في مصر، في بورتو مارينا، وانه هو من صوّر هذه المشاهد. 
 
 
 
كذلك، امكن العثور على الفيديو منشوراً في 17 آب، اي قبل نحو يومين من حفلة دياب في بيروت، في هذه الصفحة في الفايسبوك (هنا)، مرفقا بتعليق: عائلة تحتفل بحفلة عمرو دياب من شرفة منزلها. 
 
 
وبالتوجه الى صفحة النجم عمرو دياب في الفايسبوك (هنا)، نقع على لقطات تظهر مبنى مماثلا تماما لذلك الذي يشاهد في الفيديو (هنا، هنا، هنا)، وذلك خلال حفلته التي احياها في بورتو غولف في الساحل الشمالي بمصر، في 11 آب 2023. 
 
وقد اجرينا لكم مقارنة بين صورة نشرتها صفحة دياب (الى اليمين)، ولقطة من الفيديو  (الى اليسار). واشرنا الى القواسم فيهما. 
 
 
كذلك، يظهر دياب على شاشة كبيرة، في الفيديو، بالثياب ذاتها التي ارتداها في حفلته تلك في 11 منه، وفقا لصور نشرتها صفحته (هنا، هنا). واجرينا لكم مقارنة بين صورة من صفحة دياب (ادناه الى اليمين) ولقطة من الفيديو (الى اليسار). 
 
 
اما بالنسبة الى حفلة دياب في بيروت، فهنا مشاهد نشرتها "النهار"، بعدسة المصور نبيل اسماعيل (هنا، هنا)، ووكالة "فرانس برس"، وصفحة دياب في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا)، وتبين بناء بشكل مختلف عن البناء الذي يظهر في الفيديو، وايضا تفاصيل مختلفة. 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "اشخاصا يستمتعون على شرفة منزلهم في بيروت، بالحفلة التي احياها النجم المصري عمرو دياب" السبت 19 آب 2023. في الواقع، هذه المشاهد منشورة قبل حفلة دياب في بيروت، وهي مصوّرة خلال حفلة احياها دياب في بورتو غولف في الساحل الشمالي بمصر، في 11 آب 2023.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم