الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

العثور على مخلوق غامض وغريب"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صور تظهر، وفقاً للمزاعم، "مخلوقا غامضا وغريبا تمّ العثور عليه". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: ما يُشاهد في الصور ليس مخلوقا حقيقيا، بل دمية او منحوتة من السيليكون انجزتها الفنانة الايطالية ليرا ماغانوكو، بعنوان "دلفين متحور". FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصور تظهر مخلوقا غريبا بينما كان يسبح، أو تمدد على رمال. وقد تكثف التشارك فيها، عبر حسابات، بمزاعم انه "تم العثور في تايلاند، وايضا في تايوان، على مخلوق نافق غامض في شكل سمكة بمخالب كبيرة وغريبة، وبرأس دائري"، وايضا "ظهور مخلوق غريب في ساحل أبين بالعاصمة عدن ومواطنون يطلقون عليه تسمية دابة الأرض احدى علامات الساعة".
 
 
 
- حقيقة الصور - 
الا ان هذه المزاعم لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصور يقودنا الى خيوط (هنا...) توصلنا الى مصدرها الاصلي، الفنانة الايطالية نحاتة السيليكون ليرا ماغانوكو Laira Maganuco التي نشرتها في حسابها في انستغرام (هنا)، في 14 آب 2020، بينما عنونتها في موقعها (هنا) "دلفين متحور".  
 
 
 وتقول ماغانوكو عن "دلفينها المتحور" إنها "نحتته بالكامل باليد في عجينة سيليكون الأسيتيك، في تقنية طوَّرتها مع مرور الأعوام". وتصف منحوتتها بأنها "قطعة فنية فريدة"، "مناسبة لهواة الجمع"، و"تحتوي على عناصر ذات تفاصيل رائعة تجعلها تبدو أكثر واقعية".
 
 
كذلك، نشرت ماغانوكو مقطعا مصورا في يوتيوب، في 24 تموز 2020 (هنا)، لـ"دلفينها المتحور" من السيليكون، وهو يسبح في الماء او يطفو عليها. 
 
 
ويزخر حساب ماغانوكو بصور لمنحوتاتها الفنية من السيليكون، التي تمثل كائنات غريبة، أو بتعابيرها "مخلوقات رائعة في تنوعها، مخيفة ورائعة في الوقت ذاته، تنقلنا من السطح إلى أعمق أعماقنا".
 
فالفنانة الايطالية "تبتكر أعمالها بدءا من الطبيعة، من أشكال الحيوانات أو النباتات التي تلهم الخيال وتختلط مع سمات البشر ولون بشرتهم، مما يؤدي إلى نتائج غير مسبوقة بفضل تقنية النحت المتطورة، والتي يتم استكمالها بالتلوين والاهتمام بالتفاصيل، مع ملحقات لصنع الشعر والأظافر وتفاصيل أخرى".
 
في السنوات الأخيرة، كرّست الفنانة "سلسلة أخرى من أعمالها الفنية للتحولات، واستكشاف كيف تطور شيء أو حيوان، وكيف يمكن ان يتطور في المستقبل، متطرقة الى التعديلات الجينية، وهو موضوع دقيق وحالي. ورسالتها هي انه يجب عدم التوقف عند المظاهر، والتغلب على الصورة النمطية للصلة التي لا تنفصم بين الجمال والفن، والتواصل مع عواطف المرء، حتى الأعمق منها". 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر "مخلوقا غامضا وغريبا تمّ العثور عليه". في الواقع ما يشاهد في الصور ليس مخلوقا حقيقيا، بل دمية او منحوتة من السيليكون انجزتها الفنانة الايطالية ليرا ماغانوكو. ونشرت هذه الصور في حسابها في انستغرام في 14 آب 2020. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم