الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ستولتنبرغ: انضمام السويد إلى حلف الأطلسي "ممكن جداً" قبل قمّة فيلنيوس في تموز

المصدر: أ ف ب
صورة ارشيفية- ستولتنبرغ لدى وصوله لحضور اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل (23 أيار 2023، ا ف ب).
صورة ارشيفية- ستولتنبرغ لدى وصوله لحضور اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل (23 أيار 2023، ا ف ب).
A+ A-
أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الثلثاء، أن اتّخاذ قرار بشأن انضمام السويد إلى الناتو "ممكن جدا" قبل انعقاد قمة التحالف في فيلنيوس في تموز، وذلك بعد يومين على إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وأفاد ستولتنبرغ الصحافيين في أوسلو عشية اجتماع لوزراء خارجية الناتو "لا توجد ضمانات، لكن التوصل إلى حل يسمح بصدور قرار بشأن العضوية الكاملة للسويد بحلول ذلك الموعد هو أمر ممكن جدا".

وقال "لا شيء مؤكد بالنسبة لنا. بالطبع، نحن نتحدث عن قرارات سيادية من قبل برلمانات وطنية"، لكن "رسالتي هي أن الأمر ممكن".

وأشار ستولتنبرغ إلى وجود "نافذة الآن خصوصا بعد الانتخابات التركية ومع تشكّل برلمان تركي"، علما بأن إردوغان عارض مرارا انضمام السويد إلى الحلف.

وتابع "الأمر ممكن بالتأكيد ونعمل جاهدا لتحقيق ذلك في أقرب وقت".

وتركيا وهنغاريا هما الدولتان الوحيدتان اللتان لم تصادقا بعد على طلب السويد الانضمام للحلف. 

انضمت فنلندا إلى الناتو رسميا في نيسان.

واتّهم إردوغان الذي أعيد انتخابه الأحد لولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات السويد بإيواء "إرهابيين" ينتمون خصوصا إلى حزب العمال الكردستاني.

وأشار ستولتنبرغ إلى أنه "على اتصال دائم" مع السلطات التركية سعيا لإزالة آخر العقبات في طريق انضمام السويد إلى الناتو.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم