السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نتائج "إيجابيّة جدّاً"... "سانوفي" تعتزم إطلاق خمسة لقاحات جديدة بحلول 2025

المصدر: "أ ف ب"
فنّي في شركة "سانوفي" للصناعات الدوائية يتفحّص زجاجة تحتوي على كاشف قبل إجراء اختبارات اللقاح (أ ف ب).
فنّي في شركة "سانوفي" للصناعات الدوائية يتفحّص زجاجة تحتوي على كاشف قبل إجراء اختبارات اللقاح (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت شركة "سانوفي" الفرنسية للصناعات الدوائية، طموحاتها في ابتكار لقاحات في مختلف المجالات العلاجية، مشيرةً إلى رغبتها في إطلاق بحلول عام 2025 ما لا يقلّ عن خمسة لقاحات مبتكرة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي خطوة حاسمة قبل طرح اللقاح في الأسواق.
 
لمناسبة انعقاد مؤتمر مُخصّص للمستثمرين شهد عرض أحدث بيانات "سانوفي" عن لقاحات لها قيد الابتكار في مجالات علاجية عدّة، أعادت المجموعة تأكيد هدفها المتمثل في تحقيق إيرادات سنوية تزيد عن 10 مليارات يورو في مجال اللقاحات بحلول عام 2030.
 
تعتزم الشركة "إطلاق ما لا يقلّ عن خمسة برامج جديدة للمرحلة الثالثة من اللقاحات المبتكرة بحلول عام 2025"، على ما ذكر بيان للمجموعة. وقد عرض المسؤول العالمي عن لقاحات "آر أند بي" جان فرنسوا توسان ثلاثة من هذه اللقاحات بينها لقاحان للأطفال يستهدف أحدهما التهاب القصيبات والمكورات الرئوية والآخر مضاد للحمى الصفراء.
 
في ضوء النتائج الأولى "الإيجابية جدّاً" للقاح الذي يؤخذ عن طريق الأنف، والمخصّص للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين السنة والخمس سنوات، لمساعدتهم على تطوير استجابة مناعية بعد أول موسم يتعرضون فيه للفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، قرّرت "سانوفي" أن "تُنجز المرحلة الثالثة من التجارب بدءاً من مطلع العام المقبل"، على ما أكّد توسان لوكالة "فرانس برس".
 
ومن المقرر أن تُجرى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية والضرورية قبل طرح أيّ لقاح في الأسواق، للقاح المضاد للمكورات الرئوية في النصف الأول من العام 2024.
 
أما في ما يتعلّق بالفيروس المخلوي التنفسي المسؤول عن التهاب القصيبات والالتهاب الرئوي اللذين يموت بسببهما عشرات الآلاف سنوياً، فكشفت الشركة أيضاً عن "نتائج واعدة جدّاً" لعلاج وقائي هو عبارة عن جسم مضادّ وحيد النسيلة يمنع حدوث التهاب القصيبات عند الرضّع الذين تقلّ أعمارهم عن السنة.
 
وابتُكر هذا العلاج بالشراكة مع مجموعة "أسترازينيكا" البريطانية، ويُباع تحت اسم "بيفورتوس"، فيما كان حصل على موافقة لتسويقه في الاتحاد الأوروبي في نهاية عام 2022,
 
بالنسبة إلى كبار السنّ، تعمل "سانوفي" على ابتكار لقاح يجمع ما يصل إلى ثلاثة مسبّبات أمراض (فيروس الجهاز التنفسي المخلوي، وفيروس ميتابنوموفيروس وفيروس بارا إنفلونزا) وستبدأ المرحلة الأولى من تجاربه السريرية "بحلول نهاية العام"، على قول توسان.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم