السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"بوش دو نويل"... كيك الميلاد المميّز بطريقة سهلة وطعم رائع!

المصدر: "النهار"
كيك "بوش دو نويل".
كيك "بوش دو نويل".
A+ A-
"بوش"الميلاد Buche de Noel هو نوع من الكيك الملفوف على بعضه، ويُشبه الحطب المقطوع لذا يُطلق عليه بالفرنسية اسم "بيش دو نويل"، أو حطبة الميلاد، لأنّه يُحضّر في هذه المناسبة خلال شهر كانون الأول.

وعشية عيد الميلاد والتحضير لسفرة العيد اليوم، اخترنا لكم طريقة سهلة لتحضير "بوش" لذيذ جدّاً ومظهره لا يقاوم بالشوكولا والفاكهة الحمراء، سينال إعجاب الأهل والأصدقاء على مائدة العشاء.
 


مدّة التحضير: 50 دقيقة
مدّة الخَبز: 20 دقيقة
مدّة الراحة: ساعة واحدة
 مدّة التبريد: ساعة واحدة
الكميّة تكفي 8 أشخاص


1- مكوّنات الـ "جينواز" أو الكيكة الإسفنجيّة

4 حبّات بيض بحرارة الغرفة
120 غراماً مسحوق السُكّر (سكر بودرة)
90 غراماً طحين
30 غراماً مسحوق كاكاو غير محلّى
مكوّنات زبدة الشوكولا
250 غراماً زبدة غير مملّحة بدرجة حرارة الغرفة
250 غراماً سُكّر بودرة
7 سنتليترات ماء
2 بيضتان
2 صفارا بيض
200 غرام شوكولا داكنة
50 غراماً مسحوق كاكاو غير مُحلّى

2- مكوّنات الحشوة
 
 250 غراماً من الفاكهة الحمراء من أي نوع تحبّونه أو متوافر لديكم (توت، مشمش، فريز، توت أزرق، توت أسود ... أو مزيج منها كلها) يمكنك شراء الفاكهة الحمراء المفرّزة.

3- مكوّنات الزينة
 
 القليل من السُكّر البودرة
فاكهة حمراء (اختياري)
رقائق الشوكولا (اختياري)
 


4- طريقة التحضير

لتحضير الكريمة أو زبدة الشوكولا، نذوّب الشوكولا الداكنة ونتركها لتبرد بحرارة الغرفة. في قدر، نسخّن الماء والسُكّر، ونتركه يغلي. في نفس الوقت، نخفق البيض بكامله (أي الصفار والبياض) مع صفار البيضتَين المتبقيّتَين في الخلّاط الكهربائي حتى نحصل على قوام رغوي.

في هذا الوقت، نتفقد حرارة السُكّر الذي يغلي على النار بواسطة ميزان الحرارة المخصّص للطهي، وعندما يصل شراب السُكّر إلى 118 درجة مئوية، نسكبه برفق فوق البيض، ونستمر بالخفق بسرعة منخفضة، ثمّ بسرعة أعلى حتى تبرد درجة حرارة الخليط وتُصبح 40 درجة مئوية. بعدها، نضيف الزبدة الطرية المقطّعة إلى مكعّبات صغيرة، ونخفق بقوّة لتهوية الكريمة. ثمّ نضيف الشوكولا المُذابة، ونخلط المزيج بقوّة مرّة أخرى.

نقسم زبدة الشوكولا التي باتت على شكل كريمة إلى قسمَين. نضيف 50 غراماً من مسحوق الكاكاو إلى القسم الأول من الكريمة، إذ سنحتاجه لدهن كيكة الـ"بوش" من الخارج فيما بعد.

لتحضير الكيك أو الكاتو الإسفنجي، نُسخّن الفرن مسبقًا على 180 درجة مئوية.

في وعاء الخلّاط الكهربائي، نخفق 4 بيضات مع السُكّر حتى يُصبح المزيج رغويًا ناعمًا. ننخُل الدقيق ومسحوق الكاكاو معًا. عندما يصبح لون البيض المخفوق مع السُكّر أبيض، ويصبح بإمكانك تشكيل شريط بوسطة الكريمة، نضيف دقيق الشوكولا برفق ونخلطه جيّدًا بواسطة الملوق Spatula.

على صينيّة معدنيّة مخصّصة للخَبز ومغطاة بورق الزبدة Parchment Paper ، نوزّع مزيج الكيك الإسفنجيّ بسماكة 1,5 سنتمتر، بشكل متساوٍ دون تسطيحها كثيرًا.

نخبز الكيك لمدّة تتراوح بين 8 إلى 10 دقائق.

نُخرج الكيك الإسفنجيّ من الفرن، ونتركه جانبًا حتى يبرد.
 


ملاحظة: للتحقّق من نضوج الكيك الإسفنجيّ، نضغط برفق على سطح العجين. إذا انتفخت العجينة من جديد دون أن تترك بصمة، فهذا يعني أنها نضجت.

عندما يصبح الكيك بارداً كليّاً، نقلبه فوق منديل المطبخ، ونزيل عنه أوراق الزبدة برفق.

نوزّع كريمة الشوكولا التي حضّرناها مُسبقاً على الكيك، وننثر الفاكهة الحمراء، ونلفّ الكيك على بعضه، ونرصّه جيّداً كي يكون متماسكاً.

بعدها، نضع الكيك في طبق التقديم، ونغلّفه بالشوكولا الداكنة التي تركناها جانباً، ونضعه في الثلّاجة لمدّة ساعة على الأقل قبل التقديم.

عندما يحين موعد تقديمه، نرشّه بمسحوق السُكّر ونزيّنه بالفاكهة الحمراء.

ملاحظة: إذا كنتم لا تحبّون الفاكهة داخل "البوش" يمكنكم استبدالها بالمكسّرات كالجوز أواللوز. وإذا كنتم تفضلّون الكريمة البيضاء بدلًا من الشوكولا، يمكنكم استخدام الكريمة المخفوقة الجاهزة.

ألف صحّة وأعياد مجيدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم