الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

الاتّجاهات العشرة لربيع وصيف 2024 التي رصدناها... والقميص الأبيض على رأسها (صور)

المصدر: "النهار"
فاديا صليبي
اتّجاهات ربيع وصيف 2024
اتّجاهات ربيع وصيف 2024
A+ A-

بعد ماراثون أسابيع الموضة للملابس النسائية الجاهزة، الذي بدأ في نيويورك في 12 أيلول، ثم مرّ عبر لندن وميلانو، وانتهى في باريس في 3 تشرين الأوّل المكرّس لموسم ربيع وصيف 2024، لجأت العلامات التجارية إلى مقترحات كلاسيكيّة إلى حدّ ما، مع وفرة في التايورات إن مع تنانير أو سراويل، تصاميم بنسب مريحة، وقطع صغيرة وسهلة وقابلة للتبديل وألوان متعدّدة تليق بكلّ القطع. في مواجهة حالة عدم اليقين في السوق، يبدو المصممون في بعض الأحيان ضائعين، ويتأرجحون بين الأحجام الكبيرة للمرأة الجريئة والأزياء الخفيفة والمتجّددة بشكل متزايد ما يؤدي إلى تفاقم الأنوثة غير المقيّدة. دون أن ننسى الملابس الرياضيّة العملية للغاية والتي تعيد نفسها في خزانة الملابس.

 

الشياكة المريحة

تبرز الإطلالات الأنيقة والراقية، والتي غالبًا ما يتمّ تنسيقها مع قبعة وقفازات، على منصّات العروض، مما يمنح مكان الصدارة للقطع المصمّمة خصيصًا على هذا النمط، من خلال البدلات الأنيقة والسترات ذات القصة الجيّدة والسراويل العالية الخصر. لم تعد الملابس المصمّمة ضيّقة كما كانت في الماضي، بل أصبحت فضفاضة ومريحة، مصنوعة من أصواف وقطن جميل. يركّز المصممون على الموضة الخالدة دون إفراط، وهي مصنوعة من الأساسيات بظلال محايدة يسهل دمجها مع بعضها البعض، ولكنها دائمًا أنيقة ومتطوّرة. الفساتين مخصورة، والتنانير الميدي متوسّطة الطول، مستقيمة  Pencil cutأو تتسع تدريجيّا. تشمل خزانة الملابس الصيفيّة القطع اليوميّة أيضًا مثل المعطف والقطع الجلديّة التي لا تعد ولا تحصى، والتي تظهر في جميع المجموعات.

Jil Sander

                   

 

القميص الأبيض

إنّها القطعة الأساسيّة للصيف المقبل. تمّ تحديث القميص الرجالي الكلاسيكي المصنوع من قماش البوبلين الأبيض، والمتوفر أيضًا بخطوط، وإعادة صياغته بالتفاصيل والأبعاد. تتجمّع الياقة عند Altuzarra، وترتفع الأكمام لدى Dawei وSacai. تمّ إعادة اختراع القميص التقليدي لدى فيكتوريا/توماس وآخرين. كما بدا غير متماثل لدى ديور، ويتم ارتداؤه مع مريلة لدى دولتشي آند غابانا. إنّه مخرّم ومن الدانتيل لدى إيلي صعب، وإيزابيل ماران، وسيمون روشا، ومايكل كورس، وإيرمانو شيرفينو. يتحوّل القميص إلى سترة لدى فالنتينو، وبالطبع في أغلب الأحيان إلى فستان على شكل قميص، كما هو الحال لدى AZ Factory وEtro وVaquera الذين صمّموا نسخة ضخمة الحجم. وإنّه عبارة عن مفتاح من الأقمشة المجعّدة في Y/Project. وبسيط جدًا لدى Dries Van Noten. قطعة مرغوبة بشدّة.

Y/Project

 

 

أكتاف XXL

إن المظهر ذا الأكتاف الرجولية العريضة موجود في كل مكان على منصّات العروض وفي الشوارع. بشكل رئيسي من خلال السترات الكبيرة الحجم التي تذكرنا بطابع الثمانينيات، ولكن أيضًا في المعاطف أو الملابس الضيقة، وكذلك في السترات الشبيهة بأكتاف لاعبي كرة القدم الأميركيّة. من المفارقة أنّ الأكتاف الواسعة، والتي غالبًا ما تكون مربعة (أو مدببة لدى Rick Owens)، تجعل من الممكن تأنيث الإطلالة من خلال شد الخصر. بشكل عام، تستحوذ الأحجام على الملابس من خلال تجارب مختلفة (Sacai، Comme Des Garçons، Duran Lantink) مع فكرة التركيز على المظهر.

 

Issey Miyake

 
 
 

الشفّاف

في مواجهة تناقضات السوق والطقس السيّئ، يتأرجح المصمّمون بين أقصى قدر من الحماية للجسم، بما في ذلك القلنسوات الكبيرة المهيبة، من جهة أخرى، العرض الكامل للصدر والأرداف المعروضين بجرأة. يعتبر التول والأورغانزا من المواد الأساسيّة للصيف المقبل، حيث يتمّ استخدامهما في صناعة السترات والتنانير والفساتين والسراويل. يتم وضع الموسلين والتول الناعم، أحيانًا بتأثيرات ملتهبة (Ann Demeleumeester أو Diesel)، على الملابس، ولفّها بدقّة مثل أغطية الرأس (Issey Miyake) أو الكشف عن الجسم. يختلف المصمّمون حول الموضوع. إنّهم يستغلّون ثياب النوم والجمبسوت الجذّاب والملابس الداخلية الأنيقة، مثل دولتشي آند غابانا وغيرها الكثير. نلاحظ فساتين الدانتيل باللون الأسود أو الأبيض لدى شانيل وديور.

 

Sportmax

                                     

 

 

كتف عارٍ

عدم التناسق هو الإملاء الجديد في الموضة، سواء في الفساتين أو التنانير أو القمصان. على وجه الخصوص، الكتف العاري في جميع المجموعات. في الفساتين ذات الثنيات (Atlein، AZ Factory، Blumarine، Bottega Veneta، Burburry، Coperni)، ولكن أيضًا في القمصان (Balmain، Dior) أو سترات التوكسيدو (Dolce & Gabbana). دون أن ننسى بالطبع التوبات الصغيرة. في بعض الأحيان يتم تحقيق عدم التناسق هذا عن طريق حرمان الثوب من الأكمام.

 

Christian Dior

 

 

البلاستيك

البلاستيك، الذي اعتقدنا أنه محظور في المجموعات، يعود من جديد على منصّات العرض. تقوم المصمّمة السويديّة هوداكوفا، وهي من محبّي إعادة التدوير، بتغليف الجسم بالبلاستيك. يستفيد كل من Anrealage وPierre Cardin وDolce & Gabbana من الملابس والمعاطف الواقية من المطر المصنوعة من البلاستك الشفاف المطرّز بالضفائر، بينما نحت موغلر الكورسيهات المثيرة للنظر. وجرّب آخرون استخدام مادة اللاتكس، مثل Avellano، أو باستخدام مواد لامعة، مثل النايلون كما لدى Ujoh.

 

Mugler

 
 
 

الشورت القصير جدّاً

بعد التنورة القصيرة، أصبحت السراويل القصيرة على شكل اللباس الداخلي قطعة أساسيّة دائمة في خزائن الملابس النسائية. هذه هي القطعة التي ستحتاجينها في الصيف المقبل. عمليّة، صيفيّة، مثيرة من التول والدانتيل، على شكل سراويل داخلية عالية الخصر، أنيقة من المخمل أو الحرير (تذهب ماركة N°21 إلى حد تزيين شورتاتها المصنوعة من الساتان بأشرطة جانبيّة لإضفاء تأثير إطلالات لاعبي كرة القدم). من بين المجموعات، ممكن إيجاد شورتات مصنوعة من الجلد والجينز، أو شورتات شبيهة بشورت الملاكم الرجالي، وهو يتكيّف مع جميع المناسبات.

 

Tom Ford

 

 

 

الدرابيه

كما هو الحال في المواسم الماضية، يواصل المصمّمون تعزيز جسد المرأة، واستعادة جماليّته من خلال إبداعات منحوتة في كثير من الأحيان. بصرف النظر عن العمل المكثّف على الأحجام المذكورة أعلاه، استخدم المصممون أيضًا تقنيّة اللف حول الجسم على نطاق واسع. تكمن الفكرة في تعظيم المرأة من خلال الأقمشة التي تلتف وتعانق وتتموّج وترافق منحنيات قطرية أو حلزونية، سواء في الفساتين الضيّقة أو الفساتين القصيرة أو التنانير أو التوبات.

Ralph Lauren

 

الزهرة

تمّ تسليط الضوء على الوردة، رمز الحب والعاطفة، في عدّة مجموعات. على وجه الخصوص، لدى Balmain، مما يجعلها الموضوع الرئيسي لخزانة ملابس المرأة لصيف 2024. تماما مثل David Koma. ونجدها أيضاً مطبوعة  بشكل عملاق على فستان سهرة لدى ألكسندر ماكوين، ومركّبة أيضاً على الملابس، هنا وهناك. باقات من الورود محاصرة تحت التول لدى Simone Rocha أو Undercover في فساتين مذهلة شبيهة بحوض السمك.

 

Undercover

 
 

الأحمر

لقد حقّق هذا اللون القوّي والنابض بالحياة بالفعل نجاحات ملحوظة في المجموعات في المواسم الأخيرة، ولكن بالنسبة لربيع وصيف 2024، فإنه يفرض نفسه في ومضات مبهرجة، فاللون الأحمر ساهم في تنشيط مروحة الألوان المحايدة أو الكلاسيكية أو الباستيل أو الأسود والأبيض، التي ميّزت معظم المجموعات. إنّ المظهر الأحمر الكلّي أو القطعة المهمّة من اللون القرمزي أو العقيق أو الأحمر الناري أمر لا بدّ منه في خزانة الملابس الصيفيّة. كرّست Hermès مجموعتها بالكامل تقريبًا له.

 

Hermes

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم