الأحد - 20 حزيران 2021
بيروت 27 °

إعلان

الشعر الأبيض: لماذا يظهر وكيف نخفيه؟ (صور)

المصدر: "النهار"
فاديا صليبي
الشعر الأبيض.
الشعر الأبيض.
A+ A-

إنه أمر لا مفرّ منه، سيظهر الشعر الرمادي في رأسنا ذات يوم. للبعض سيكون هذا الأمر في أوائل العشرينيات من العمر، بينما سيظهر الشعر الرمادي لدى الآخرين في وقت لاحق. لكن ما الذي يسبب ظهور الشعر الأبيض؟ لماذا يعتري الشيب بعض الناس رغم صغر سنّهم؟

إليك ما تحتاجين معرفته عن الشعر الرمادي وكيفية تغطيته.

لماذا يتحوّل الشعر إلى اللون الأبيض؟

 

الشيب مصطلح علمي يستخدم للإشارة إلى ظاهرة بياض الشعر والوبر. وكما هو الحال مع العينين والجلد، فإن الميلانين هو الذي يعطي لوناً للشعر ووبر الجسم، بغض النظر عما إذا كان أشقر أو بنّياً أو أحمر أو أسود. عندما تتوقف الخلايا المسؤولة عن وجود الميلانين في الشعر عن إنتاجه، يظهر الشعر الرمادي.

لذلك، فإنّ الشعر الأبيض يظهر ببساطة نتيجة فقدان الميلانين.

الأسباب وعوامل الخطر

لم يتّضح بعد لماذا ومتى يتحول الشعر إلى اللون الرمادي. في المتوسط، يظهر الشعر الرمادي في منتصف الثلاثينيات من العمر، لكن قد يظهر لدى الأصغر سناً. ولن يظهر الشعر الرمادي حتى الخمسينيات من العمر. يُعتقد أنّ الشيخوخة هي السبب، وكذلك عوامل وراثية بالإضافة إلى الصحّة العامّة. لذلك، في حالة الشعر الرمادي المبكر، تؤدي الوراثة دوراً. إذا كان لدى والديكِ شعر رمادي منذ سنّ مبكرة، فمن المحتمل أن تكوني كذلك. يمكن أيضاً أن تشارك العوامل البيئية مثل الإجهاد، أو التعرض لأشعّة الشمس أو التدخين في عملية الشيب.

يمكن أن تسبب بعض الأمراض، مثل اضطرابات الغدّة الدرقية أو فقر الدم أو البهاق، وهو مرض يسبب زوال تصبّغ الجلد، في فقدان لون الشعر والوبر.

Winnie Harlow
 
 

بعض النصائح لإخفاء الشيب

صبغ الشعر

من المؤكد أنّ صبغ الشعر هو الطريقة الأكثر شيوعاً لتغطية الشعر الرمادي. يمكنك بعد ذلك اختيار لون يغطي الشعر بالكامل، وهو مثالي إذا كان لديك الكثير من الشعر الأبيض. يمكننا اختيار ظل قريب من لوننا الطبيعي أو حتى تغيير رأسنا تماماً. ومع ذلك، هناك عيوب لهذا الحلّ. صبغ الشعر مكلف على المدى الطويل، فهو يتطلب صيانة مستمرة للحفاظ على لون جميل وإعادة صبغ نموّ الجذور، ناهيك عن المنتجات الضارّة الموجودة في الأصباغ.

 

ضعي التلوين بلمسات صغيرة

إذا كان لديك عدد قليل من خصل الشعر البيضاء هنا وهناك، أو إذا كانت مركّزة في مناطق معيّنة، يمكنك أيضاً أن تصبغي الشعر الموجود في هذه المناطق فقط، أو القيام بعملية بالياج طبيعي.

لا تريدين الذهاب إلى الصالون لإجراء تلك اللمسات القليلة من الألوان؟ في المنزل، نختار لوناً قريباً من الظل الطبيعي الخاص بنا، ونطبّقه بلمسات صغيرة باستخدام عصا قطنيّة على شعرنا الأبيض.

حلول تلوين سريعة للتمويه

 

هناك العديد من حلول التلوين السريعة لإخفاء إعادة النموّ: ماسكارا الشعر، أو أقلام المكياج الملوّنة، أو البخاخات الملوّنة التي تذكّرنا بالشامبو الجاف.

 
 

لاستخدامها، ما عليك سوى تطبيق المنتج على الجذور أو على الخصل القليلة من الشعر الأبيض. يتلاشى اللون أثناء الغَسل. لكنه مثالي عندما لا يكون لديك وقت للذهاب إلى مصفف الشعر، أو لإعادة صبغتك في المنزل أو كما يجري الآن بسبب الحجر.

اتركي شعرك أبيض طبيعياً

 

خيار أخير وهو بالتأكيد الأقل تعقيداً؛ ترك شعرك طبيعياً، وخاصة إذا كان لديك ملمس جميل من الشعر الأبيض ولون يناسب لون بشرتك!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم