الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

الاستحمام في المغطس: 10 فوائد صحيّة

المصدر: النهار
فاديا صليبي
الإستحمام في المغطس
الإستحمام في المغطس
A+ A-

هل تستحمين عادة بحمام ساخن؟ يبدو أن هذه اللحظة الصغيرة من الرعاية الذاتية لا تناسب دائمًا حياتنا المزدحمة، سواء كان ذلك بسبب ضيق الوقت أو الشعور بأنها "رفاهية".

ومع ذلك، في فترة الحجر، لدينا وقت أكثر من أي وقت مضى للاسترخاء والتفكير في أنفسنا أخيرًا!

الاستحمام هو جزء من الحياة اليومية يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للروح والجسد. لقد أدركت العديد من الثقافات (اليابانية والاسكندنافية وغيرها) قوة العلاج المائي لفترة طويلة جدًا. في الواقع، يعد الاستحمام في المغطس أحد تلك الإيماءات النادرة التي تجمع بين النظافة والترفيه والصحة.

 

في ما يأتي 10 فوائد حقيقية للاستحمام.

 

ينشط ضربات القلب والدورة الدموية

 

لا ينبغي أيضًا استخدام الماء المغلي، ولكن عندما تغمرين نفسك في حمام ساخن، يصبح قلبك أكثر نشاطًا وينبض بمعدل أسرع من المعتاد. إنه يشبه تمرينًا قصيرًا، لكن أثناء الراحة.

 
 

يسمح لك بالتنفس بشكل أفضل

 

إنّ تنشيط الدورة الدموية وحقيقة أن الرئتين مغمورتان في الماء (لكن الرأس خارج) يساعدان في تحسين الأوكسجين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البخار الناتج عن الحمام الساخن يساعد في تخفيف احتقان الممرات الأنفية والصدر، خاصة إذا كنت مصابة بنزلة برد أو مجرد رشح. إلى جانب ذلك، فإن زيت الأوكالبتوس الأساسي مفيد جدًا في هذه المواقف.

زيت الأوكالبتوس السائل 30 مل، أمازون - 7.69 دولارات

 

العناية بالجلد

 

الماء الساخن يوسع المسام، ما يجعل المنتجات أكثر فعالية. سواء كانت تلك التي تضعينها في الحمام (على سبيل المثال زيت مرطب أو أملاح إبسوم) أو تلك التي تضعينها مباشرة بعد ذلك (كريم مرطب أو لوشن).

 

زيت مرطب أفينو الكريمي، Pharmaprix- 12.49 دولاراً

 

يساعد على النوم

 

يمكن أن يساعدك الاستحمام على النوم، خاصة إذا كنت تشعرين بالتوتر أو القلق. بعد الاستحمام، تسترخي العضلات ويكون العقل أكثر هدوءًا.

في هذه الحالات، يكون استخدام فقاعات اللافندر مفيدًا جدًا!

 
 

حمام لافندر (رغوة)، Pharmaprix- 16.99 دولارًا

 

يحرّر الاندورفين

 

الإندورفين عبارة عن هرمونات تساعد على الشعور بالرضا ينتجها الجسم في مواقف معينة، مثل النشوة الجنسية أو ممارسة الرياضة أو الوخز بالإبر أو التدليك، ولكن أيضًا عند التعرض للشمس والماء الساخن.

لا يجعلنا الإندورفين نشعر بالرضا فحسب، بل يعمل أيضًا على منع الألم والتوتر.

 

يقلل الالتهاب

 

يمكن علاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو ألأمراض الأيضيّة (مثل السكري) أو أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد عن طريق الاستحمام الجيد، ربما لأن الماء الساخن يساعد في خفض الضغط في الأوعية الدموية.

قد تؤدي إضافة أملاح إبسوم، والتي تعد مصدرًا مهمًا للمغنيسيوم (مضاد للالتهابات)، إلى زيادة هذه التأثيرات!

 

حمام نقع ملح إبسوم من دكتور تيل، أمازون - 8.98 دولارات

 

يخفف الألم

 

سواء أكانت آلام العضلات أو المفاصل أو الجروح أو آلام الظهر أو الصداع، يمكن تخفيف هذه الأوجاع والتصلبات بالحمام الساخن. ويرجع ذلك إلى مزيج من الاسترخاء والدفء وإطلاق مادة الإندورفين الشهيرة.

 

يهدئ البشرة المتهيّجة

 

أولئك اللواتي يعانين من بشرة جافة أو متهيّجة، على سبيل المثال الأكزيما أو غيرها من أمراض الجلد، قد يستفدن أيضًا من تأثير التسكين بالماء الساخن.

في هذه الحالة، يمكنك إضافة منتجات تساعد، على سبيل المثال، حمام من حليب دقيق الشوفان أو بعض الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو شجرة الشاي (ميلاليوكا) أو الورد أو إبرة الراعي أو الباتشولي.

 

مجموعة الزيوت الأساسية، أمازون - 29.99 دولارًا

 

يرفع المعنويات

 

هذه فائدة لا ينبغي إغفالها، غالبًا ما نشعر بالتحسن والاسترخاء والراحة بعد الاستحمام الجيد. يمكن أن يؤدي الماء الساخن ولحظة الاسترخاء نفسها إلى تهدئة الجهاز العصبي وتقليل القلق.

 

يحرق السعرات الحرارية

 

نحن نتفق على أن هذا ليس تمرينًا مكثّفًا في صالة الرياضة، لكن العديد من المصادر تتفق على أن الاستحمام يعادل نفس استهلاك الطاقة مثل المشي. لذلك قد يكون شبيها بـ 140 سعرة حرارية لمدة 30 دقيقة في حوض الاستحمام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم