السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نصيحة اختصاصية التغذية: هذه الأطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل

المصدر: "النهار"
أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل.
أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل.
A+ A-
ترتبط التغذية والنوم بشكل وثيق. ولكن خلال أشهر الشتاء الباردة، يمكن أن تكون إغراءات تناول وجبة خفيفة في وقت متأخّر من الليل هي الأكثر جاذبية. فما الذي يمكن تناوله قبل النوم لضمان ليلة نوم جيدة؟
 
في هذا الصدد، تنصح اختصاصية التغذية في الخدمة الوطنية للصحة في المملكة المتحدة (NHS)، كاثرين كيلي، في حديثها لموقع Newsweek، بأن تكون مدة تناول الطعام قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الخلود إلى النوم.
 
والسبب؟
 
تناول الطعام قبل وقت قصير من موعد النوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، وحتى تعطيل ساعة الجسم البيولوجية الداخلية، مما يجعل النوم أكثر صعوبة. من المحتمل أيضًا أن يتم تخزين الطعام الذي يتم تناوله ليلاً على شكل دهون بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي لدينا عندما تستعدّ أجسامنا للنوم. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين النوم عند تناولها بكميات صغيرة.
 
وتشرح كيلي بأن "الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان مثل الحليب والسّمك والبيض والخضراوات الورقيّة الخضراء والبقوليات والمكسّرات والبذور تعتبر إيجابية في تعزيز النوم. ومن المهم أن نعرف أن التربتوفان هو حمض أمينيّ ضروريّ لإنتاج البروتينات، ويتحوّل إلى السيروتونين والميلاتونين التي تؤثر على دورة النوم واليقظة في الجسم".
 
برأي اختصاصية التغذية أن وجباتنا في منتصف الليل ليست العامل الوحيد الذي يؤثر في نومنا، إذ يمكن أن يتأثر النوم بنظامنا الغذائي سواء في ذلك ما نأكله وما نتجنبه، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وروتين الحياة اليومية.
 
 
نبدأ بالكحول. على الرغم من أن تناول مشروب قبل النوم قد يجعلنا نشعر بالنعاس، فإنّ الدراسات أظهرت أن الكحول يمكن أن يؤثر بشكل كبير على دورة نومنا. وأشارت كيلي إلى أنه يمكن أن يسهم في الشعور بالجفاف، بل ربما يكون ذلك مسؤولاً عن ليلة نوم مضطربة. كما أن تناول كمية إضافية من السوائل قبل النوم يمكن أن يؤدّي أيضاً إلى الحاجة إلى الاستيقاظ مراراً".
 
كذلك لم يعد خافياً أن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة يمكن أن تبقينا مستيقظين في الليل. وتوضح كيلي بأن "الكافيين يحجب بعض المستقبلات التي تعزّز مشاعر التعب، وقد يكون سبب قلة النوم وعدم الانتعاش في الصباح. لذلك، ننصح بتقليل كمية المشروبات التي تحتوي على الكافيين، خاصة في وقت متأخّر من اليوم. وهذه الخطوة قد تساعدك على النوم بشكل أفضل".
 
وتضيف إلى أنه يمكن العثور على الكافيين في أطعمة ومشروبات أخرى أيضًا، خاصة الشوكولاتة والمشروبات الغازية.
 
وعليه، نوصي بعدم تناول الطعام والشراب قبل النوم. ولكن إن وجدت نفسك تعاني من جوع عند منتصف الليل، فإن الأطعمة والمشروبات الغنية بالتربتوفان، مثل المكسّرات والبذور والحليب، عادة ما تكون ملائمة لنوم هادئ.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم