الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

أسباب انخفاض أو ارتفاع مستويات التستوستيرون في الدم: هذا ما عليك معرفته

المصدر: النهار
مستويات التستوستيرون.
مستويات التستوستيرون.
A+ A-
يعد هرمون التستوستيرون ضروريًا للصحة، وهو الهرمون الأكثر أهمية في صحة الرجال، فهو يحافظ على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى بناء كتلة وقوة العضلات والعظام . ولكن ما يجهله الكثيرون أن زيادته يمكن أن تفاقم خطر حدوث مشاكل صحية ومنها تضخم غدة البروستاتا.
 
في هذه المقالة، تتحدث اختصاصية التغذية هلا حسين القعقور عن علامات ارتفاع هرمون التستوستيرون، المعروف أيضًا باسم فرط الأندروجينية لدى الرجال وأهميته وأسباب انخفاض مستوياته أو زيادتها في الدم وكيفية تجنب المخاطر الناتجة عنه.
 
ما هي مخاطر إرتفاع مستوى هرمون التستوستيرون؟
 
يمكن أن يُسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى الرجال مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الشعر الزائد في الوجه والجسم، والعدوانية، والعقم.
يكون ارتفاع هرمون التستوستيرون في أغلب الأحيان لدى الرجال، بسبب استخدام الستيرويد المنشطة أو مكملات التستوستيرون.
 
لذلك، يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مرتبطة بارتفاع هرمون التستوستيرون مراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج. ويمكن لمستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة غير المعالجة أن تزيد من خطر العقم والسرطان ومشاكل أخرى.
 
ما هي عوارض ارتفاع التستوستيرون في الدم؟
 
تختلف مستويات هرمون التستوستيرون في الدم بشكل كبير بمرور الوقت وحتى خلال اليوم.
 
في الواقع، معظم ما نعرفه عن مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة بشكل غير طبيعي لدى الرجال يأتي من الرياضيين الذين يستخدمون المنشطات أو التستوستيرون أو الهرمونات ذات الصلة لزيادة كتلة العضلات والأداء الرياضي.
 
تشمل المشاكل المرتبطة بمستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة:
 
- انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
- تقلص الخصيتين (أقل من 20 مل في الحجم).
ـ صغر القضيب والعجز الجنسي والعقم.
ـ تضخم البروستاتا مع صعوبة التبول.
- زيادة الوزن، وربما يرتبط ذلك جزئياً بزيادة الشهية.
- الكولسترول.
- ارتفاع ضغط الدم.
- تلف عضلة القلب وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
- زيادة خطر جلطات الدم.
- أرق.
- صداع.
- سلوك عدواني (ما زال تحت الدرس).
- تقلبات المزاج والنشوة والتهيج.
- حَبُّ الشّبَاب.
 
 
هل يمكن أن يكون لديك نقص في هرمون التستوستيرون؟
 
تؤكد قعقور أنه في السنوات الأخيرة، ركز الباحثون على آثار نقص هرمون التستوستيرون، وخاصة بين الرجال. ونعرف جيداً أنه مع تقدم الرجال في العمر، تنخفض مستويات التستوستيرون بشكل تدريجي جدآ، بنسبة 1 في المئة إلى 2 في المئة كل عام، على عكس الانخفاض السريع نسبياً في هرمون الإستروجين الذي يسبب انقطاع الطمث لدى النساء.
 
إذ تنتج الخصية كمية أقل من هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر، بالإضافة إلى أن هناك إشارات أقل من الغدة النخامية المسؤولة عن حث الخصيتين على إنتاج التستوستيرون.
 
كل هذا يقلل من الشكل النشط للتستوستيرون في الجسم. قد يكون لدى أكثر من ثلث الرجال فوق سن 45 عاماً مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.
 
ما هي أسباب انخفاض مستويات التستوستيرون في الجسم؟
 
ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة لدى الرجال بالخلل الجنسي (انخفاض الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب)، وانخفاض كتلة العضلات الهيكلية وقوتها، وانخفاض كثافة المعادن في العظام، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والاكتئاب وتقلبات المزاج.
 
 
من أهم الأسباب المسؤولة عن الانخفاض:
 
* استخدام أكواب البلاستيك: لأنها تحتوي على مواد مضرة بالصحة منها بيسفينول A.
* الوزن الزائد والسكري: فالسمنة مشكلة يعاني منها الكثير من الرجال أكان الشباب أو كبار السن.
الرجال الذين يعانون من السمنة يمتلكون الكثير من الدهون الحشوية (أو ما بعرف بالدهون على الأعضاء الحيوية). وهذه الدهون تنتج المواد الضارة وبالتالي يمكن أن تسبب مقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستوى التستوستيرون.
* تقدم العمر وتراجع وظائف الخصية: تتميز الشيخوخة بنقص هرمون التستوستيرون بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون المرتبطة بانخفاض إنتاج الخصية، والعوامل الوراثية، والسمنة، والمرض.
* النوم غير الكافي: يزيد من مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) ويخفف من مستويات التستوستيرون في الصباح.
نقص فيتامين د. 
* التوتر وقلة النوم.
* تعاطي الكحول.
 
كيف يوثر الوزن الزائد على مستويات التستوستيرون؟
 
يتم تخزين الدهون الحشوية في التحويل البطني قرب عدد من الأعضاء الحيوية. ويمكن أن يؤدي وجود كمية كبيرة من الدهون الحشوية إلى وقف إنتاج التستوستيرون، ما يحفّز تخزين المزيد من الدهون في البطن. وهذا ما يسبب ظهور البطن الذي يعد شائعاً لدى الرجال في منتصف العمر.
 
متى يمكن اللجوء إلى العلاج بالتستوستيرون؟
 
تمت الموافقة على علاج التستوستيرون لعلاج تأخر سن البلوغ عند الذكور وإنخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل غير طبيعي نتيجة لخلل في الخصيتين أو الغدة النخامية أو منطقة ما تحت المهاد.
 
قد يكون الرجال مؤهلين للعلاج بالتستوستيرون عندما يكون لديهم مستويات منخفضة بشكل ملحوظ من هرمون التستوستيرون النشط أو إذا كانت هناك أعراض معينة.
 
 
ما هي مخاطر العلاج بالتستوستيرون ؟
 
يعاني بعض الرجال وحتى النساء من آثار جانبية فورية لعلاج التستوستيرون، مثل حب الشباب، اضطراب في التنفس أثناء النوم، أو تورم الثدي أو الألم، أو تورم الكاحلين. وتتم مراقبة ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء لما تسببه من زيادة خطر التجلط.
 
ما هو دور هرمون التستوستيرون للرياضيين؟
 
. يؤدي هرمون التستوستيرون دوراً أساسياً في تنظيم الكتلة العضلية وطريقة استجابة الجسم للتمارين الرياضية.
 
عند القيام بنشاط جسدي لفترة طويلة، تعاني العضلات صدمة بسيطة. لذا فإنه بعد ذلك يبدأ الجسم بإصلاح النسيج العضلي التالف وزيادة قوته وحجمه.
 
ولكن هل يصح استخدام هذه الهرمونات لبناء العضلات وزيادة الأداء الرياضي؟
 
طبعاً لا، لا يجب اللجوء إليها إلا إذا كنت تعاني من نقص في هرمون التستوستيرون. لأن المستويات العالية من هرمونات الذكورة يمكن أن تؤدي إلى العقم من خلال منع إنتاج هرمون المنشط للحوصلة، المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية والعصبية ومشاكل في القلب وأمراض السرطان وتسجيل حالات الإدمان على هذه الهرمونات.
 
كيف يمكنني زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي؟
 
هناك 10 طرق صحية يمكن اتباعها لرفع التستوستيرون دون الحاجة للأدوية أو المكملات أهمها:
- شرب الماء في أكواب زجاجية بدل البلاستيكية منه.
- التمتع بحياة جنسية صحية.
- خسارة الوزن الزائد.
- التركيز على الدهون الصحية: المكسرات والأسماك الدهنية والأفوكادو.
- زيادة استهلاك الزنك: البقوليات والمكسرات واللحوم المحار.
- النوم في غرفة مظلمة لـ 6-8 ساعات يومياً.
- تجنب التدخين وتناول الكحول باعتدال.

في الختام، أود تذكير الشباب وخاصة الرياضيين بعدم تعاطي أي نوع من المكملات الهرمونية قبل اللجوء إلى اختصاصيي التغذية العلاجية لمساعدتهم على الوصول إلى هدفهم بطريقة آمنة وصحية.
 
كما ننصح باتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام لأن ذلك يساعد على المحافظة على التوازن الهرموني وتجنب المشاكل الصحية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم