السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

لا تشربوا القهوة أو الشاي مع البيض... والسبب؟

المصدر: النهار
تأثير البيض والقهوة على الجسم.
تأثير البيض والقهوة على الجسم.
A+ A-
 
 
إن تناول القهوة أو الشاي عند الكثيرين يترافق مع تناول البيض على وجبة الفطور، ولكن بعد اليوم قد تُعيد التفكير في ذلك وتغيّر هذه العادة الغذائية.
 
يعتبر البيض عنصراً أساسياً في وجبة الفطور الصحية والغذائية، ويعدّ مصدراً جيداً للفيتامينات A وD و B12 والبروتين. ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون البيض إلى جانب فنجانك الصباحي، فلدينا أخبار سيئة لك.
 
وفقاً لخبراء التغذية، يمكن لهذا المزيج أن يكون مثالياً من ناحية المذاق والشهية، إلا أنك لن تحصل على الفوائد الصحية الكاملة والعناصر الغذائية الموجودة في البيض، حسب ما نشر موقع "ميرور" البريطاني.
 
وفي هذا الصدد، أوضحت اختصاصية التغذية بريا بانسال، الحاصلة على ماجستير في التغذية، والتي كانت تعمل سابقاً في مستشفى أبولو في دلهي، أن "للبيض والقهوة فوائد استثنائية خاصة، ويمكن الاستمتاع بهما كوجبة متوازنة على الفطور. إذ يحتوي البيض على البروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، في حين تتميز القهوة باحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والتي تعطي هذا التأثير المنشّط".
 
ومع ذلك، حذرت بانسال من أن هناك عوامل عدة تلعب دوراً عند دمجها، ويمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية عند بعض الأشخاص. إذ يمكن أن يتداخل امتصاص العناصر الغذائية الأساسية عند تناول البيض مع القهوة أو الشاي.
 
 
وتشير بانسال إلى أن القهوة تحتوي على التانين والبوليفينول التي يمكن أن تعيق امتصاص الحديد والكالسيوم الموجود في البيض. كما ينصح خبراء التغذية بشرب القهوة أو الشاي بعد ساعة على الأقل من تناول البيض، وفق تقرير لـHuffington Post.
 
ولكن هذا ليس كل شيء، إن مزج القهوة والبيض يمكن أن يؤدي إلى تلبّك في الجهاز الهضمي. والسبب أن القهوة والبيض يمكن أن يُحفزا إنتاج حمض المعدة، ما قد يؤدي إلى ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة أو اضطرابها.
 
كذلك تتمتع القهوة والبيض بخصائص مدرّة للبول، ما يعني أنها قد تُسبب الجفاف. لذلك احرص على شرب المزيد من المياه خصوصاً إذا كنت تتناولهما معاً.
أخيراً، قالت بانسال إن القهوة لديها القدرة على التدخل في امتصاص بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية أو مضادات الحموضة. لذا فإن شربها في نفس الوقت مع تناول البيض يمكن أن يزيد من تعطيل الامتصاص، ويعيق فعاليته.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم