الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

مضاد للأكسدة والتعب: 5 علامات تدل على نقص الفيتامين سي في الجسم

المصدر: النهار
فوائد الفيتامين سي.
فوائد الفيتامين سي.
A+ A-
 

مضاد للأكسدة، مضاد للتعب ومضاد للحساسية... يلعب الفيتامين سي دوراً رئيسياً في الأداء السليم للجسم. ولكن في حال لم تكن من الأشخاص الذين يحبون الفواكه، قد تواجه نقصاً في الفيتامين، إليكم بعض العلامات التي تنذر بنقصه.
 
نجد الفيتامين سي في الكثير من الأطعمة مثل الليمون، الفلفل الأحمر، الحامض، الكيوي. ويلعب حمض الأسكوربيك أو الفيتامين سي في أداء سليم للجسم. وهو ضروري في تركيب الكولاجين، وهو بروتين وفير في الجسم وضروري لبناء وترميم أنسجة العظام والجلد والأنسجة الضامة (الأوتار والأربطة والأوعية الدموية)، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
كما له دور مضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة الزائدة. يحارب الجذور الحرة الزائدة. إذا كانت هذه الأخيرة مفيدة لحسن سير عمل الجسم بكميات صغيرة، فإن إنتاجها المفرط - الذي يتفاقم بسبب التلوث والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والإجهاد والنظام الغذائي غير المتوازن - يضر بالخلايا ويسرّع شيخوختها.
 
كذلك يحفز الفيتامين سي إنتاج الكريات البيضاء التي تعتبر في الخط الدفاعي الأول لمواجهة الالتهابات والأمراض، بالإضافة إلى تحسين امتصاص الحديد من خلال الغشاء المعوي.
 
تتمثل احتياجات البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة من الفيتامين سي نحو 110 ملغ في اليوم أي ما يعادل ليمونة أو حبة كيوي. في حين تزيد الحاجة عند الأشخاص الذين هم فوق الـ60 لتصل إلى 120 ملغ وإلى المرأة الحامل أو المرضعة تصل حاجتها اليومية إلى 170 ملغ من الفيتامين سي.
 
ولكن احذر من زيادة الجرعة اليومية لأنها كمية زائدة من شأنها أن تُسبب بعض العوارض أهمها الصداع، الأرق، فقر الدم، ضعف وألم في المفاصل.
 
 
علامات نقص الفيتامين سي
 
1- التعب
 
من خلال تقوية جهاز المناعة وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، يلعب الفيتامين سي دوراً مضاداً للتعب في الجسم. إذا كنت تعاني من التعب لفترة طويلة، قد يكون لديك نقص في الفيتامين سي.
 
2- التهابات الجهاز التنفسي المتكررة
 
في حال الإصابة بالبرد أو الزكام، يلعب الفيتامين سي دوراً في قدرة الجسم على الوقاية أو تقليل مدة المرض. ولكن في حال النقص فيه، فإن ذلك سيزيد من خطر الإصابة بالعدوى بشكل أكبر.
 
3- الكدمات المتكررة
 
عندما نفتقر إلى الفيتامين سي، تصبح الأوعية الدموية ضعيفة، كذلك يمكن رؤية كدمات أو بقع زرقاء برغم من عدم حدوث أي ضربة.
 
4- مشاكل في إلتئام الجروح
 
بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ودوره في إنتاج الكولاجين، يحفز الفيتامين سي تجديد الخلايا، وبالتالي تسريع عملية الشفاء. بعد تلف الأنسجة أو الجراحة، يساعد هذا الفيتامين على تسريع عملية الشفاء.
 
5- جفاف الجلد
بالإضافة إلى جفاف الجلد، يمكن أن تصبح الأظافر والشعر جافًا وهشًا. مرة أخرى يعود السبب إلى نقص في إنتاج الكولاجين.







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم