السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

5 أطعمة تدمّر العضلات... احذروها!

المصدر: النهار
أطعمة تضر بالعضلات.
أطعمة تضر بالعضلات.
A+ A-
 
يتطلب نمو العضلات بشكل صحي تغذية سليمة متوازنة ومترابطة مع التمارين. ومن المهم معرفة الأطعمة التي تساعد على بناء هذه العضلات والأخرى التي تضر بها.
لا ينبغي التقليل من أهمية التغذية في الحفاظ على العضلات وبنائها، وللحصول على نتائج هذه التمارين، من المهم اتباع نظام غذائي متوازن وتجنّب بعض الأطعمة التي يمكن أن تضر بإصلاح الأنسجة العضلية.
 
تؤثر التغذية بشكل مباشر على امكانياتنا البدنية ومنها صحة العضلات. وللحفاظ على تغذية متوازنة وصحية، من المهم التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات عالي الجودة والدهون الصحية، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
في المقابل، تحتوي بعض الأطعمة على كمية كبيرة من الدهون والكربوهيدرات بما يتجاوز احتياجات الجسم. كما أن بعضها غني بالسعرات الحرارية ومنخفض القيمة الغذائية، ما يدفعنا إلى استهلاكها بشكل كبير.
 
كذلك، إن اتباع نظام غذائي يعتمد على هذه الأطعمة من شأنه أن يُسبب التهاباً ويؤثر على عملية تعافي ونمو العضلات، بالإضافة إلى خلل في حساسية الأنسولين، وهو عنصر أساسي في عملية امتصاص الأنسجة العضلية للمغذيات.
 
ما هي الأطعمة التي تضر بالعضلات؟
 
 
1- اللحوم الباردة
 
تحتوي اللحوم الباردة على الدهون المشبعة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وتزيد من خطر مقاومة الأنسولين. الأمر الذي قد يعيق العضلات عن استخدام الغلوكوز كمصدر للطاقة.
 
 
2- مشروبات القهوة المحلّاة
 
برغم من أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد على تعزيز الطاقة، فإن هذا المشروب قد يأتي بنتائج عكسية إذا اخترت القهوة المحلّاة بالكراميل أو بالشوكولا. في هذه الحال أنت تستهلك كمية من السكر المضاف، ما سيؤدي إلى ارتفاع وانخفاض في مستويات السكر بالدم، وبالتالي انخفاض في الطاقة أسرع مما هو متوقع. لذلك تجنب اللاتّيه واستبدله بقهوة غير محلاة مع إضافة القليل من الحليب.
 
 
3- البطاطا المقلية
 
تحتوي البطاطا المقلية على الدهون المشبعة، وهي طعام فائق المعالجة، هذه التركيبة يمكن أن تساعد على اكتساب الوزن والتسبب بالالتهاب الذي يؤثر على تعافي العضلات ونموّها.
 
4- الكحول
يمكن للكحول أن تُسبب خللاً في تكوين البروتين، وتضعف امتصاص العناصر الغذائية وتقلل من هرمون التيستوستيرون الذي يعتبر مهماً لنمو وتطور العضلات. كما ان استهلاك الكحول بشكل كبير يمكن أن يُسبب الجفاف، ما يضعف أداء العضلات، بالإصافة إلى تأثير الكحول على النوم الذي يعتبر أساسياً لتعافي العضلات.
 
5- الكعك والمعجّنات
الإفراط في تناول البيسكويت، الكعك والمعجنات يؤدي إلى التهاب مزمن في العضلات وبالتالي يؤدي إلى تلف الأنسجة العضلية وتقليل قدرتها على إصلاح ذاتها.كما أن استهلاك كمية كبيرة من السكر مرتبط بمقاومة الأنسولين، ما قد يتداخل مع استقلاب البروتين وتعافي العضلات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم