الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

ماذا نعرف عن التخلص من سموم القدمين؟

المصدر: النهار
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
يهتم الناس بصحة أجسامهم من الداخل والخارج، لكن كثيرين يهملون الاهتمام بأقدامهم بالعمق، على الرغم من أن هذا الاهتمام  يعتبر من المصادر الأساسية لإراحة الجسم وحتى للعلاج بحسب أنواع من العلاجات البديلة.
 
ويتضمّن التخلص من سموم القدمين نقعهما في حمام طبي أو مؤيّن (ionized). وتشتمل بعض أنواع التخلص من سموم القدمين (food detox) على الأملاح والأعشاب والمقشرات والأقنعة. وتتوفر أيضاً لصقات للتخلص من سموم القدمين بوضعها مباشرة عليهما.
 
بالإضافة إلى إزالة السموم من الجسم، قد يستخدم الأشخاص مزيلات سموم القدم لتقليل التورم أو التوتر أو الألم. ومع ذلك، لا توجد أبحاث قوية تدعم نظرية أن التخلص من سموم القدم يعطي فوائد صحية فعلية أو "يزيل سموم" الجسم، لكن لا يزال الكثير من الناس يستمتعون بإزالة سموم القدمين كوسيلة مريحة للاسترخاء والتخلص من التوتر.
 
كيف يعمل التخلص من سموم القدم؟
يهدف التخلص من سموم القدم إلى سحب السموم من أسفل القدمين، ما قد يؤدي إلى تحسين المشكلات الصحية الناجمة عن المعادن الثقيلة والالتهابات والسموم الأخرى المتراكمة في الجسم.
 
عادةً ما يتضمن التخلص من سموم القدمين نقعهما في جهاز ينبعث منه تيار كهربائي عبر الماء، ما يخلق الأيونات (ions) والتي يعتقد أنها تجذب السموم سالبة الشحنة إلى الجسم. ما يؤدي إلى سحب السموم من القدمين إلى الماء، فيتغيّر لونه. ويمكن أيضاً إضافة أملاح أو أعشاب خاصة للمساعدة في التخلص من السموم. 
 
أنواع التخلص من سموم القدم
 
وتتوفر طرق مختلفة للتخلص من سموم القدم في المنتجعات الصحية، لكن يمكن أيضاً إجراؤها باستخدام أدوات أو منتجات منزلية. وتشمل بعض أنواع التخلص من سموم القدم:
- حمام القدم الأيوني: من الأكثر شيوعاً، ويستخدم لمدة 30 دقيقة تقريباً، وفي بعض الأحيان، تتم إضافة الأملاح أو الأعشاب، وقد تقوم المنتجعات الصحية خلاله بتدليك القدمين، أو فركها أو وضع القناع عليها.
- لصقة إزالة السموم من القدم: يتم وضع هذه اللصقة على القدمين طوال الليل لإزالة السموم. 
- نقع القدمين بالملح: يتم نقع القدمين في مياه دافئة يضاف إليها الملح أو ملح البحر للمساعدة على استرخاء توتر القدم وامتصاص السموم.
- نقع القدمين بالأعشاب: يتضمن التخلص من سموم القدمين في الطب الصيني التقليدي نقع القدمين في مياه دافئة مع الأعشاب لمدة ساعة تقريباً. وقد تشمل خلطات العشب الفليفلة والعصفر. وتشمل الخلطات الأخرى الأعشاب أو الزيوت العطرية كالنعناع، أو الورد، أو البابونج، أو الزنجبيل.
- التدليك الانعكاسي (reflexology): وهو الضغط على نقاط محددة في القدمين لترخية الجسم وإطلاق الطاقة التي تحبس السموم.
 
 
فوائد التخلص من سموم القدم
بالإضافة إلى إزالة السموم من الجسم، يزعم أنصار هذه الممارسات أن حمامات القدم توفر فوائد صحية مثل: 
- تقليل التورم والالتهاب
- تحسين الطاقة
- انخفاض مستويات التوتر
- تحسين المزاج
- إدارة الوزن
- تحسين الدورة الدموية
- إزالة الألم
- دعم المناعة
 
معظم هذه الادعاءات لا يدعمها العلم، ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن الجمع بين حمامات القدم والتدليك يساعد في تعزيز الاسترخاء وتقليل أعراض المزاج لدى مرضى الفصام. ووجدت دراسة أخرى أن حمامات القدم الدافئة والتدليك العطري تساعد في تقليل التوتر وتحسين المزاج وتحسين النوم لدى مرضى السكتة الدماغية، وفي تقليل آلام الأعصاب في الساقين المرتبطة بمرض السكري، والتعب الناتج عن العلاج الكيميائي.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم