الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 28 °

إعلان

كل ما يجب معرفته عن الفيتامين "ب 6" ودوره في الجسم

المصدر: "النهار"
الفيتامين ب 6 (تعبيرية).
الفيتامين ب 6 (تعبيرية).
A+ A-

الفيتامين ب 6، المعروف أيضاً باسم البيريدوكسين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. يحتاج الجسم إليه للقيام بوظائف عدّة. ويعدّ مهمًّا لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات وتكوين خلايا الدم الحمراء والناقلات العصبية. لا يستطيع الجسم إنتاج هذا الفيتامين، لذا، يجب الحصول عليه من الأطعمة أو المكملات الغذائية. يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين ب 6 من خلال نظامهم الغذائي، ولكن، قد يكون البعض أكثر عرضة للإصابة بنقص فيه.

إنطلاقاً من أهميته، تحدثت اختصاصية التغذية نورهان ناصر عن الفيتامين ب 6 ومصادره ومخاطره.

أولاً: هذه الفئات تعاني من نقص في هذا الفيتامين!

إنّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الحالات التي تمنع الأمعاء الدقيقة من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 6. وتؤدي أيضاً بعض اضطرابات المناعة الذاتية، مثل مرض الاضطرابات الهضمية والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون وبعض أدوية الصرع وشرب الكحول، إلى نقص فيتامين ب 6. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأوكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم (فقر الدم) والاكتئاب وضعف جهاز المناعة. وعادة ما يقترن نقص فيتامين ب 6 بنقص في فيتامينات ب الأخرى مثل حمض الفوليك (فيتامين ب 9) وفيتامين ب 12.

ثانياً: ما هي مصادر الفيتامين ب 6؟

إن أهم مصادر ب6 توجد في اللحوم (اللحوم الحمراء والدجاج وخاصة الكبد)،  والأسماك وبعض الخضار والفواكه، وخاصة الخضار الورقية الداكنة والموز والبابايا والبرتقال والشمام.

ثالثاً: هذه الكميات الموصى بها!

إنّ الكميات الموصى بها من فيتامين ب6  للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 50 عاماً هو 1.3 ملغ يومياً. في حين يحتاج الذين هم ما فوق 51 سنة  إلى 1.7 ملغ. وتبلغ نسبة الـ RDA للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 عاماً 1.2 ملغ، وما بين 19-50 سنة إلى 1.3 ملغ. أما من هن فوق 51 سنة فيحتجن إلى 1.5 ملغ. أما في حالة الحمل والرضاعة، فتزيد الكمية إلى 1.9 ملغ للحوامل  و2.0 ملغ في حالة الرضاعة الطبيعية.

رابعاً: هذه فوائد الفيتامين ب 6

يؤدي الفيتامين ب 6 دوراً في الوقاية من الأمراض، وخاصة من أمراض القلب، ووظيفة الدماغ والوقاية من السرطان. وفي بعض الحالات، يخفف من الغثيان المرتبط بالحمل.

ملاحظة: يجب أن تؤخذ كميات الفيتامين ب 6 تحت إشراف الطبيب المختص.

خامساً: هل لهذا الفيتامين أي مخاطر؟

استبعدت ناصر أن تصل مستويات الفيتامين ب 6 من مصادر الغذاء وحدها، لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، حيث تخرج الكميات غير المستخدمة من الجسم عبر البول. ومع ذلك، يمكن الوصول إلى مستوى سام من خلال المكملات الغذائية، وخاصة إن تم تناولها على فترة طويلة وبجرعات عالية جداً.

لذا، من الضروري استشارة الطبيب المختص، وخاصة إن كنت تتناول بعض الأدوية لتفادي التفاعلات الدوائية المحتملة.  قد تكون أهم أعراض تناول كميات كبيرة جداً هي فقدان السيطرة على حركات الجسم والغثيان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم