الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 26 °

إعلان

4 خضروات تُعزّز صحة الكبد... لا تتخلّوا عنها!

المصدر: "النهار"
ما هي الخضراوات المفيدة لصحة الكبد؟
ما هي الخضراوات المفيدة لصحة الكبد؟
A+ A-
 يعتبر الكبد عضواً أساسياً بوظائف متنوعة، كتسهيل عملية الهضم واستقلاب الطعام، وتخزين الفيتامينات والمعادن الغذائية، وتنظيف الدم من السموم وإنتاج البروتين. صحيح أن الكبد يتمتع بقدرة فريدة على تجديد نفسه بعد التلف، إلا أن بعض الخيارات الغذائية يمكن أن يؤثر عليه.
 
هناك العديد من الأطعمة الغنية بالمعادن الغذائية المفيدة لصحة الكبد، ومن بينها الخضروات. إليكم 4 أنواع خضروات أساسية لتعزيز صحة الكبد وحمايته، حسب ما نشر موقع "eat this not that".
 
 
1- الشمندر
قد لا يحب الكثيرون طعمه، إلا أن الشمندر من الأطعمة الغنية بالمعادن الغذائية التي تدعم صحة الكبد. وقد أظهرت الأبحاث أن عصير الشمندر مفيد للصحة ويقي من الأمراض، وخاصة أن لديه تأثيراً وفعالية على صحة الكبد. وقد تناولت احدى الدراسات تأثير عصير الشمندر على صحة الكبد وخلصت إلى أنه قد يحمي الكبد من بعض أنواع السرطانات.
 
وبرغم من أننا بحاجة إلى معرفة المزيد عن تأثير الشمندر على الكبد، إلا أن البيانات الحالية تشير إلى أن المضادات الحيوية الموجودة فيه وتُسمى " betalains " تتمتع بخصائص مضادة للسرطان والالتهابات. كما أن عصير الشمندر يحتوي على الفيتامينات ومنها الفيتامين A، وB6 والحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وتساعد جميعها على حماية الكبد من الالتهابات والإجهاد التأكسدي وتعزيز قدرته على إزالة السموم من الجسم.
 
 
2- البروكولي
مما لا شك فيه أن كل الخضروات هي جيدة ومفيدة، ولكن ما تحتويه الخضروات الصليبية مثل البروكولي من معادن غذائية، مفيد بشكل خاص لصحة الكبد. وأظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الذين تناولوا البروكولي كان لديهم مقياس الكبد ايجابي أكثر مقابل تسجيل نسبة أقل للإصابة بأمراض الكبد الدهني غير الكحولي وأورام الكبد.
 
القيمة الغذائية للبروكولي تبين أنه غني بمضادات الأكسدة و الفيتامينات كفيتامين سي و الألياف التي تحد من خطر الإصابة بتراكم الدهون و الأورام السرطانية. كما أنه يساعد على التخلص من الدهون التي تتجمع على الكبد، كما يحمي من الالتهابات ويساعد على التخلص من السموم التي تضر بالكبد بفضل احتوائه على مادة الكلوروفيل.
 
 
3- كرنب بروكسل
أصبحت كرنب بروكسل من الخضروات الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة، والسبب وجيه. فهو بالإضافة إلى دوره في تسهيل عملية الهضم، يتميز بغناه بالفيتامينات والمعادن وبمركبات نباتية تعزز صحة الكبد ووظائفه.
كذلك يحتوي كرنب بروكسل على نسبة عالية من الألياف، مثله مثل أنواع الخضروات الأخرى التي تنتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية، التي تلعب دوراً هاماً في عملية الهضم.
 
كما أظهرت احدى الدراسات أن كرنب بروكسل أظهر زيادة في مستويات انزيمات إزالة السموم من الكبد والرئة. بالإضافة إلى احتوائه على مركب Glucosinolates الموجود في الخضروات الصليبية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وإزالة المركبات المسببة للسرطان في الجسم.
 
 
4- الخضروات الورقية
تشمل هذه المجموعة الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ وغيرهما التي تتميز بفوائد صحية عديدة، ومنها صحة الكبد وتغزيز وظائفه. وكغيرها من الخضروات، تتميز هذه المجموعة بغناها بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة الخطيرة.
 
بالإضافة إلى تقليل تأثير الجذور الحرة على الجسم، يبدو أن بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ تؤمن فوائد صحية للكبد. وقد وجدت دراسة حديثة أن تناول السبانخ يقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. كما أن تناول السبانخ المطبوخة لا يفقدها الفيتامينات والمعادن الغذائية مثل الألياف.










الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم