الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 25 °

إعلان

لصحة الأظافر والشعر: لا تتخلّوا عن هذه الأطعمة!

المصدر: النهار
ما هي الفيتامينات الاساسية لتقوية الشعر والاظافر
ما هي الفيتامينات الاساسية لتقوية الشعر والاظافر
A+ A-
 
يعتبر تكسّر الأظافر وتساقط الشعر دليلاً على وجود نقص في بعض الفيتامينات، لذلك تكون التغذية وسيلة أساسية لتعويض هذا النقص والحفاظ على صحة الشعر والأظافر وتقويتهما.
 
يتكون الشعر والأظافر من مادرة الكيراتين، بروتين قويّ ويعتبر العنصر الأساسي في تركيبة الجلد والأسنان والشعر والأظافر. قد تشعر أن أظافرك تتكسر بسرعة أو ان شعرك باهت إلى حد ما، قد يعود السبب إلى التعرض لأشعة شمس زائدة أو نقص في التغذية. وربما قد تكون فرصة لتفكر في تغيير بعض العادات اليومية، لأن صحة أظافرك وشعرك تعكس نوعية ما تأكله.
 
تُشكّل الأظافر والشعر مؤشراً على التغذية المتوازنة والصحية، لذلك أي نقص في تناول الأطعمة المغذية ينعكس على نوعية الأظافر والشعر وقوته. وتشرح اختصاصية التغذية نينا رووس أن "النظام الغذائي النباتي يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية التي تؤمن صحة الأظافر"، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
نصيحة للمدخنين: يلعب التدخين دوراً سلبياً لأنه يؤثر على الدورة الدموية ويقلل من حجم البيوتين في الدم، وهو حمض أميني يعزز صحة الأظافر والشعر. ومن المصادر الغنية التي تحتوي على هذا الحمض أميني (بيوتين) خميرة البيرة، البقوليات، الصويا واللوز.
 
 
فما هي الأطعمة التي ستساعدنا على تغذية الشعر والأظافر؟
تعتبر بعض المعادن والفيتامينات أساسية لتقوية الأظافر والشعر ويجب ادراجها ضمن نظامك الغذائي.

* الحديد: يساعد على تقوية الشعر والأظافر وهو موجود في اللحوم الحمراء، البيض، السمك والخضروات.
 
* الزنك: يساعد هذا المضاد للأكسدة في تصنيع البروتينات ومن بينها الكيراتين المسؤول عن صحة الأظافر والشعر. ويمكن أن يؤدي النقص فيه إلى تساقط الشعر وتكسر الأظافر. لذلك تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار، العدس، الخبز الكامل
 
* البروتين: عنصر أساسي في تكوين الشعر والأظافر، لذا فإن نقصه في الجسم يؤدي بسهولة إلى هشاشة الأظافر وجفاف الشعر. لذلك ننصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض، الدواجن، المكسرات واللحوم الحمراء.
 
* الأحماض الدهنية الأساسية: ( الأوميغا 3- 6) تساعد في نمو الشعر والأظافر، وهي موجودة في الزيوت النباتية والأسماك الزيتية والبذور الزيتية. يعتبر السلمون غنياً بالزنك والأوميغا 3 المسؤولة عن تكوين الكيراتين والحفاظ على صحة الأظافر والشعر. وينصح بتناول السمك مرتين في الأسبوع.

* الفيتامين B8 أو البيوتين: يساعد في تحفيز عملية إنتاج الكيراتين في الجسم ونمو الأظافر والشعر، وهو موجود في اللحوم والخضار الورقية، والمكسرات وصفار البيض.
 
* الفيتامين سي: كمضاد قوي للأكسدة ومعزز طبيعي للكولاجين يلعب الفيتامين سي دوراً في تقوية الشعر ونموه، بالإضافة إلى أنه يساعد على امتصاص الحديد أكثر في الجسم. نجد الفيتامين سي في الفواكه والخضروات والمفلوف الأحمر والفلفل.







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم