الثلاثاء - 07 كانون الأول 2021
بيروت 23 °

إعلان

القهوة vs المتة: أيهما يتضمّن نسبة كافيين أعلى؟

المصدر: "النهار"
الكافيين في الشاي والقهوة.
الكافيين في الشاي والقهوة.
A+ A-

من المعروف أنّ الكافيين من المركّبات المنبّهة التي تؤدّي دوراً في تنشيط ذاكرة الفرد وتزويده بالطاقة. توجد هذه المادّة في القهوة والشّاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة، ويلجأ إليها الأفراد من أجل رفع معدّل انتباههم والقضاء على التّعب.

وفي الوقت الذي يؤمّن فيه الكافيين هذه الفوائد للجسم، فإنّ تفاعله يختلف باختلاف الأفراد وفقاً لعوامل متنوّعة، في مقدّمتها: الوضع الصحي.

فماذا تعرفون عن نسبة الكافيين الموجودة في المتة؟ وماذا عن الكميّة المسموح باستهلاكها؟

في هذا السياق، أوضحت الاختصاصيّة في التغذية داليا حرب أنّ المتة تحتوي على معدّل كافيين أقلّ من القهوة بنسبة صغيرة. ويعني ذلك أنّها قد تقوم بوظائف مشابهة لمفعول القهوة في الجسم. 

وبالرغم من أنّ المتة والقهوة متقاربتان لناحية مستوى الكافيين فيهما، فإنّه يجب استهلاك 400 ميللغرام من هذه المادّة يوميّاً، بما يعادل كوباً واحداً سعة 240 ملل أو أربعة أكواب من القهوة المُخمَّرة.

ما هي نسبة الكافيين الموجودة في المتة والقهوة؟

بحسب الدراسات العلميّة، إنّ كميّة 85 غراماً من الكافيين الموجودة في كوب المتة هي أقلّ من تلك الموجودة في مثيله من القهوة، وأكثر من الكافيين الموجودة في الشاي. فكميّة 235 ملل من المتة تحتوي 40 ميللغراماً من الكافيين في مقابل 93.8 ميللغراماً من هذه المادة في القهوة، و26 ميللغراماً في الشاي.

لماذا يجب تناول الكافيين؟

استناداً إلى الأبحاث العلمية، يتميّز الكافيين بفوائد صحيّة متنوّعة، منها:

أولاً: خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان بطانة الرحم والبروستات والقولون والثدي.

ثانياً: خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ثالثاً: خفض معدّل السكّر في الدم وتعديله لمرضى السكّري من النوع الثاني.

رابعاً: خفض خطر الإصابة بمرض الباركنسون.

خامساً: خفض خطر الإصابة بمرض الألزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.

ما هي أضرار استهلاك الكافيين بنسبة عالية؟

قد تُعدّ دقات القلب المتسارعة من أكثر الآثار الجانبية لاحتساء كميّات كبيرة من مادّة الكافيين. لكنّ مخاطر أخرى قد تصيب الشخص وتتمثّل بالارتجاف العضليّ، وارتفاع ضغط الدم، والتبوّل المتكرّر، بالإضافة إلى الأرق وجفاف البشرة والصّداع.

ماذا عن مخاطر المتة على صحة الفرد؟

تحتوي المتة على مضادات الأكسدة التي تواجه آثار الجذور الحرّة. وبالتالي، تُقلّل فرص الإصابة بأمراض السرطان وداء القلب. وبالرّغم من فوائدها الصحيّة، فإنّها قد تشكّل خطراً عند تناولها بمعدّلات كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، وأمراض القلب الحادّة، وعدم انتظام في دقّات القلب. كذلك، تهدّد المتة صحّة مرضى الكلى، وتزيد من خطر فقدان الحمل لدى النساء. لذا، من الضروريّ استشارة الطبيب قبل تجربة المتة، لا سيما عند الحوامل أو المُرضعات.

ننبّه جيّداً لاعبي كرة القدم إلى أنّ المتة من الأعشاب المفضّلة للاستهلاك قبل كلّ جولة لكونها تحتوي على كميّات عالية من الكافيين، وهذا ما يزيد من النّشاط لديهم.

وفي كلّ الحالات، لم تؤكّد أيّ دراسة علميّة قدرة مشروب المتة على علاج حالات طبيّة محدّدة أو أن تكون بديلاً من العلاج المعتاد.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم