السبت - 15 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

أطعمة غنية بالفيتامين B6... لتعزيز الأجسام المضادة وتقوية المناعة!

المصدر: النهار
هذه الأطعمة غنية بالفيتامين ب6
هذه الأطعمة غنية بالفيتامين ب6
A+ A-


يعدّ الفيتامين B6 من الفيتامينات الأساسية لإنتاج الأجسام المضادة وتعزيز المناعة. يعجز جسمنا على تصنيعه، لذلك نحتاج إلى تأمينه من خلال الأطعمة.
يتمتع الفيتامين B6 بخصائص عديدة، يساعد في استقلاب البروتينات وتفكيكها إلى احماض أمينية، ويساعد في تحويل الطعام إلى طاقة. كما يُحسن عمل الجهاز المناعي من خلال انتاج الأجسام المضادة وتحسين امتصاص الفيتامين B12، إضافة إلى تقليل تقلصات العضلات وتشنجاتها.
الحاجة اليومية للفيتامين B6 هي بين 1 و1.6 ملغ للبالغين وبين 0.6 و1.6 ملغ للأطفال. إن تناول واستهلاك أطعمة غنية بالسكر والدهون يزيد من حاجة الجسم إلى هذا الفيتامين أكثر فأكثر.
يؤدي نقص في الفيتامين B6 إلى فقر الدم، إضطرابات العين، مشاكل جلدية، وضعف في العضلات، وفق ما ذكر موقع Topsanté.
 
أين نجد B6 في الأطعمة؟
 
نجد الفيتامين B6 في الأسماك، البروتين الكامل، القمح، الخضر ( الجزر- البصل- السبانخ) والفاكهة مثل الموز والأفوكادو والمشمش، علاوة على مشتقات الحليب وصفار البيض والجوز والحبوب.
 
- العدس: يعتبر من الأطعمة الغنية بالفيتامين B6، إذ يحتوي 100 غرام من العدس على 0.5 ميلغ من هذا الفيتامين. كما يعد مصدراً جيداً ومهماً للفيتامين B9 وB1 وB2 وB3. وتالياً يحتوي العدس على عناصر غذائية داعمة لصحة القلب وأهمها الألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم التي تعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم والوقاية من أمراض والأوعية الدموية.
- الموز: يعد مصدراً غنياً بمجموعة الفيتامين B وخصوصاً الفيتامين B6 حيث يؤمن 12.86% ( 0.18 ملغ لكل 100 غرام) من حاجتنا الغذائية لهذا الفيتامين. إضافة إلى أنه مصدر ممتاز للطاقة فهو غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، كما يساعد في تخزين البروتين في الجسم.
 
- الأفوكادو: غني بالعناصر الغذائية حيث تحتوي على كمية جيدة وعالية من الفيتامين B6، علاوة على الألياف والدهون الصحية. إذ تحتوي حبة الافوكادو على 0.24 ملغرام من فيتامين B6 أي ما يعادل نسبة 17.14% من القيمة الموصى بها يومياً.
- خميرة البيرة: تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامين B6 حيث تحتوي على 2.6ملغ لكل 100 غرام. 3 ملاعق منها تؤمن 12% من حاجتنا اليومية لهذا الفيتامين. لذلك يمكن ادخالها في أطعمتنا سواء في السلطات او الباستا وغيرها.

- الجوز: يعدّ من المصادر الغنية بالفيتامين B6 حيث يحتوي كل 100غرام منه على 0.64 ملغ أو ما يعادل 13.57% من حاجتنا اليومية. وعليه، يحتوي على كميات عالية من الفيتامين B9 و B1.
- البطاطا: هي من المصادر الأساسية الغنية بالفيتامين B6، إذ تؤمن 250 غراماً مطهوة على 54% من الكمية الموصى بها.
- لحم البقر: غني جداً بالفيتامين B6، اذ تحتوي كل 100 غرام منه على 0.2 إلى 0.7 ملغ، وبالتالي تعدّ مصدراً جيداً للحصول على هذا الفيتامين، فضلاً عن احتوائه على العناصر الغذائية الأخرى كالبروتين.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم