السبت - 04 شباط 2023
بيروت 15 °

إعلان

حموضة المعدة: تجنّبوا هذه الأطعمة!

المصدر: النهار
حموضة المعدة. (صورة تعبيرية).
حموضة المعدة. (صورة تعبيرية).
A+ A-
 
قد تكون حموضة المعدة أو حرقة المعدة من العوارض الشائعة التي يعاني منها كثيرون، وهناك حوالى 10 في المئة من المراهقين يشتكون من حرقة في المعدة مرّة في الأسبوع، وهناك 2 إلى 5 في المئة يشتكون منها مرّة في اليوم.
 
وبعد سنّ الخمسين، يعاني نحو نصف سكّان فرنسا من حموضة في المعدة، وبما أنّ بعض الأطعمة تزيد من هذه الحرقة والحموضة، فمن المهمّ جدّاً اختيار الأطعمة الصحية والمناسبة لتفادي هذه المشكلة المزعجة.
 
إنّ ارتفاع العصارة المعدية التي تُسبّب آلاماً في المعدة وحرقة، والتي قد تصل إلى الحلق، تكون غالباً بعد تناول الوجبة. في حال كانت هذه الحرقة ناتجة عن تناول وجبة دسمة فهي ليست مقلقة، ولكن اذا كانت تتكرّر بعد كلّ وجبة ننصح باستشارة الطبيب.
 
احذروا الأطعمة الحمضيّة
 
أحياناً تترافق هذه الحموضة مع ارتجاع حمضي وسعال، لاسيّما عند الاستلقاء. ولكن يمكن لبعض الأطعمة أن تخفّف من هذه الحموضة والحرقة مثل اللوز، الموز، العسل، اللحوم الخالية من الدهون، الحبوب الكاملة والبقوليات. في المقابل، تُفاقم بعض الأطعمة من هذه المشكلة.
 
كذلك اذا كنت معرّضاً للحموضة في المعدة، يُنصح بتجنّب القهوة، الشوكولا، الطعمة الدهنية أو الحارة، المشروبات الغازية والأطعمة الحمضية والبصل. احرص على التخفيف من تناولها أو تجنبها لأنها مسؤولة عن ارتفاع الحموضة في المعدة أو ارتخاء العضلة العاصرة للمريء.
 
 
تجنّبوا هذه الأطعمة
 
1- الشوكولا :
يحتوي الشوكولا على الميثيل زانتين (Methylxanthines) التي لها تأثير على صمام المعدة، ويؤدّي إلى ارتخاء العضلات التي تتحكّم في التدفّق الخلفي لحمض المعدة. كما أنّ وجود الدهون بكمية كبيرة في بعض أنواع الشوكولا يزيد من حرقة المعدة أو الحموضة، لذلك ينصح بالتقليل من استهلاك الشوكولا والكاكاو خاصة بعد تناول الطعام.
 
2- البصل والثوم
يُسبب البصل والثوم حرقة في العدة. في معظم الحالات، يكون الثوم والبصل النيء مسؤولَين عن الحرقة، لذلك يُفضّل تناول البصل مطبوخًا جيّداً لتفادي هذه المشكلة.
 
3- الكحول
يمكن أن تُسبّب الكحول إلى تفاقم الحرقة في المعدة، خصوصاً عند احتسائها بعيداً عن الوجبات. والسبب؟ تزيد الكحول من إنتاج حمض المعدة وتهيّج الغشاء المخاطي. ويعزز النبيذ الأبيض والبيرة والويسكي ارتجاع المريء والحموضة أكثر من النبيذ الأحمر.

4- الأطعمة المقليّة
يمكن للأطباق الدهنية مثل الأطعمة المقلية واللحوم الدهنية والأطباق الغنية بالصلصات والحلويات أن تفاقم حرقة المعدة، لأنّها تستغرق وقتاً لهضمها. فكلما طال الطعام في المعدة زاد انتاج العصارة المعدية.
 
5- الطماطم
من بين الأطعمة الشائعة التي تُسبّب زيادة حموضة في المعدة وارتجاع الحمض إلى المريء. وبرغم من احتوائها على معادن وفيتامنيات أساسية إلّا انّها تحتوي أيضاً على حمض الفوليك وحمض الستريك وحمض الماليك، وهذا الأخير المكوّن الرئيسي لجميع الأحماض الموجودة في الطماطم. لذلك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ننصحك بالابتعاد عن الطماطم أو المنتجات القائمة عليها أو التقليل منها لتجنّب الحرقة.
 
6- الأطباق الحارّة
تُسبب الأطباق الحارة من حرقة المعدة لأنّها تبطئ عملية الهضم تماماً مثل الأطباق الدهنية. بعض التوابل مثل الفلفل والكاري يؤدّيان إلى تهيّج بطانة المعدة.
 
7- المشروبات الغازية
يُنصح بتجنّب المشروبات الغازية لأنّها تعزّز انتفاخ المعدة وتزيد من ارتخاء العضلة العاصرة للمريء.
 
8- الأطعمة الحمضيّة
تؤدّي الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل الحامض، الليمون، الجريب فروت إلى زيادة الحرقة في المعدة خصوصاً المشروبات الحمضية التي من شأنها أن تُسبّب الحموضة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم