الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 18 °

إعلان

ما هي أفضل المشروبات الساخنة في هذا الطقس البارد؟

المصدر: النهار
المشروبات الساخنة.
المشروبات الساخنة.
A+ A-

مع بدء تدني درجات الحرارة، تصبح المشروبات الساخنة الخيار الأول من أجل تدفئة الجسم من البرد وحمايته من الأمراض. ومن المعروف، تعدد أنواع هذه المشروبات التي تتميز بفوائدها الصحية وخصائصها الغذائية. إختصاصية التغذية منى ناصر قدمّت قائمة بأهم المشروبات الساخنة وفوائد كل منها.

أولاً- الزهورات من المشروبات التي تتضمن أنواعًا متعددة من الأعشاب كالنعنع وأكليل الجبل وغيرها. تتمتع بضادات الأكسدة، وتساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من الالتهابات والشعور بالغثيان.

 

ثانياً- الشاي من أكثر الخيارات التي يلجأ إليها الأفراد في الطقس البارد. ومن أكثر أنواعه شهرةً: الشاي الأحمر، والشاي الأخضر، والشاي الأبيض والشاي الأسود.

ويتميز كل واحد منها بخصائص صحية عدّة، أهمّها:

  • أ‌-الشاي الأخضر: يساهم في عملية خسارة الوزن، ويخفف من الاصابة بأمراض القلب والشرايين لاحتوائه على مواد مضادة الأكسدة.
  • ب‌- الشاي الأبيض: يقي من الأمراض المزمنة كداء السكري والقلب ويحمي من أنواع محددة من السرطان
  • ت‌- الشاي الأسود: يقوي مناعة الجسم لاحتوائه على خفض نسبة الالتهابات ونسبة الكولسترول في الدم.
  • ث‌- الشاي الأحمر: يخفف من خطر الاصابة بجلطة قلبية ويساعد على خسارة الوزن.
 

 

بالاضافة إلى هذه الأنواع من الشاي، يمكن إضافة القرفة والزنجبيل والكركم إلى هذه المشروبات لغناها بمضادات الأكسدة، ما يقي من الأمراض.  

إلى جانب ذلك، يخفف شاي النعناع من المشاكل التي تصيب الأمعاء ومن الحساسية. كذلك، يعدّ شاي البابونج خياراً صحياً لتهدئة الأعصاب.

ثالثًا- الكاكاو من المشروبات المفضلة عند الصغار والكبار، يفضل اختيار الكاكاو السادة غير المحلى وإضافة الحليب الساخن إليه، والاستمتاع به في الطقس البارد.

وفي كلا الخيارات المتاحة من هذه المشروبات الساخنة، نصحت ناصر بإضافة ملعقة من العسل الطبيعي كبديل عن السكر اليها.

ما هو أفضل الأوقات لاحتساء المشروبات الساخنة؟

وفيما يتعلق بهذا الشأن، لا توجد أي مشكلة في توقيت شرب المشروبات الساخنة شرط عدم احتوائها على الزنجبيل. وذلك يعود إلى حدّته، وبالتالي، تأثيره السلبي على جدار المعدة، خاصةً إذا تم احتسائه على الريق أي على معدة فارغة من الطعام.

إذاً، يعود اختيار المشروب الساخن إلى الفرد وفق ما يناسبه من هذه الأنواع. ويمكن الاستفادة منها جميعًا والتنويع منها للحصول على فوائد صحية تقي صحتنا في هذه الفترة الباردة من السنة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم