الجمعة - 24 أيلول 2021
بيروت 26 °

إعلان

ما هي طرق التنفس المعتمدة في أنواع الرياضات؟

المصدر: النهار
التنفس أثناء التمرن.
التنفس أثناء التمرن.
A+ A-

كتبت المدربة الرياضية جيهان رزق الله قرباني

إنّ عملية التنفّس أوتوماتيكيّة، وتبرز أهمّيتها أثناء القيام بالنشاط البدنيّ، لأنها تساعد الجسم على القيام بالحركات بشكل أفضل. وبالرغم من هذه الأهمية، فإن كثراً لا يدركون كيفية التنفس بطريقة سليمة أثناء ممارسة أيّ تمرين رياضي.

ما أهمية التنفس في الرياضة؟

 

يؤثر التنفس في ضغط الدم ودقّات القلب والتوتر. وعندما يتنفّس الفرد بسرعة ومن دون عمق، يدفع الجسم إلى زيادة دقّات القلب ورفع نسبة التوتر في داخله. أمّا عندما يتنفّس الفرد بعمق وبطء، فهو يساعد مسار التنفّس على الاسترخاء والقيام بوظائف الجسم بشكل صحيح على غرار عملية الهضم.

وعندما نقوم بأي تمرين رياضي، تزداد دقات القلب تلقائيّاً مع زيادة معدّلات التنفّس، إذ تعمل الرئتان على رفع نسبة الأوكسجين في الدم والتخلص من ثاني أوكسيد الكربون. وبالتالي، يضخّ القلب الدمَ المفعم بالأوكسجين إلى العضلات جميعها.

إذاً، يضمن التنفّس الصحيح وصول الأوكسجين إلى العضلات بشكل دقيق، فتعمل بشكل أفضل ولمدّة أطول من دون الشعور بالتعب بسرعة.

كيف تتمّ عملية التنفس؟

 

يمكن للفرد أنّ يتنفّس من الفم والأنف. وعادةً، يعتمد على الأنف للتنفّس خلال التمرين المتوسط الوتيرة. أما إذا كان التمرين عالي الوتيرة، فيمكن التنفّس من الأنف والفم معاً من أجل زيادة كمّية الأوكسجين وتلبية حاجة العضلات في الجسم.

ما هي طرق التنفّس المعتمدة في مختلف أنواع الرياضات؟

تختلف طرق التنفس وفق أنواع الرياضات، فعلى سبيل المثال: إنّ التنفّس في حصة اليوغا يختلف تماماً عن التنفس في تمرين المقاومة.

أولاً- تمارين المقاومة

عند حمل الأوزان، يأخذ معظم الأشخاص نَفَساً قبل القيام بالحركة، ويُفرغونه عند ممارسة الحركة. وتُعدّ هذه الطريقة الأفضل نظراً إلى أنّه عند الزفير تعمل عضلات المعدة على تثبيت وحماية أسفل الظهر.

ثانياً- تمارين اليوغا

إنّ التنفّس يُعدّ أساساً في تمرين اليوغا. وهناك طرق عدّة للقيام به، إلا أنّ الأكثر شيوعاً هو الشهيق مع العدّ حتّى الرقم 4، ثمّ يحبس النفس ويعدّ إلى 4، ثم يكون بعد ذلك الزفير مع العدّ حتى 4. تساعد هذه الطريقة على التنفّس وترخية الأعضاء والأعصاب بشكل عام.

إذا كانت الحركة في اليوغا أسرع، فلا يجب حبس النَفَس بتاتاً.

ثالثاً- تمارين الركض

خلال الركض، تكون عمليّة التنفس مزعجة أحياناً. لذلك، يجب اعتماد وتيرة تنفّس مناسبة مع النمط المتّبع. وتتمثل أفضل طرق التنفس على الشكل الآتي: الشهيق لكل دعستين وبعدها الزفير لكل دعسة. تساعد هذه العملية على عدم الشعور بالتعب سريعاً وإمكانيّة الاستمرار لفترة أطول.

رابعاً- تمارين البيلاتس

في هذه التمارين، يفضّل التنفّس من المنطقة العلوية في الجسم، أي منطقة الصدر، وإبقاء المعدة مشدودة دائماً خلال الشّهيق والزّفير.

وفي هذه الأيام، يجب تخصيص وقت للاسترخاء والتخلّص من التوتر؛ وذلك من خلال الجلوس في مكان هادئ، والتركيز على التنفّس بطريقة هادئة كطريقة اليوغا التي سبق ذكرها.

ما هي فوائد التنفس؟

يعود التنفس الصحيح بمنافع متنوّعة على صحة الفرد، أكان خلال ممارسة التمارين أم في الحياة اليومية، ومنها:

_ المساعدة على التفكير والتركيز بشكل أفضل

_ الحدّ من التوتر والضغط النفسي

_ تسهيل عمليّة الهضم وتقوية المناعة

_ تحسين جودة النوم المتواصل

_ تعديل دقّات القلب وضبط مستويات ضغط الدم.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم