الثلاثاء - 24 تشرين الثاني 2020
بيروت 22 °

إعلان

التربية الجنسية ومرحلة البلوغ كيف نواجهها؟

المصدر: "النهار"
رلى معوض
التربية الجنسية (تعبيرية).
التربية الجنسية (تعبيرية).
A+ A-

عندما يصل الاولاد الى مرحلة البلوغ، يحصل العديد من التغييرات التي قد لا نألفها سريعا، خصوصا اذا كانت المعلومات العلمية ناقصة، او غير دقيقة، في ظل عدم احاطة الاهل بالمعلومات عن التربية الجنسية والمعرفة المطلوبة لمواكبة هذه التغييرات والاستجابة لها.

واحيانا ترتبط التغييرات بسلوك وردّات فعل غير مألوفة او انفعالية عند الاولاد، لذلك من الضروري ان يكون الاهل على خطوة متقدمة لفهم ما يحدث خلال فترة البلوغ وتفسيره، ولا يستوجب الامر مطالعة اطروحات او قراءة مجلدات، بل ايجاد الوقت الكافي والطريقة المناسبة للتحدث مع الاولاد عن ما يحدث في حياتهم من تغيرات جسدية ونفسية.

كيفية التعاطي مع هذه التغييرات؟

ما هو التوجيه الجنسي، وما هي التغيرات الجسدية التي تترافق مع سن المراهقة كنمو الثدي وظهور الشعر والحيض عند الفتيات، ونمو الاعضاء التناسلية وتغيير الصوت عند الشباب، وغيرها؟ لمعرفة كيفية التعاطي مع هذه التغييرات الهورمونية، والتغيرات النفسية المرافقة لها كان لـ "النهار" حديثا مع نائب رئيس الاتحاد الدولي لطب النساء الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد والصحة الجنسية الدكتور فيصل القاق.

"يجب الانطلاق من مبدأ عام وهو مبدأ الحقوق الانجابية والجنسية بمعنى انه يجب ان نتعامل مع ما يحدث من تغييرات خلال مرحلة البلوغ على انها امر طبيعي يحدث عند الانتقال من مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة من دون تحميلها انماط جندرية واحكام مسبقة. التربية الجنسية تبدأ في المنزل اولا من حيث التعاطي الحيادي في المسألة الجندرية اي ان يعامل الصبي كما الفتاة بنفس الطريقة على صعيد المسؤوليات والمهمات والالعاب، والعمل على عدم تعميق الفوارق الجندرية، ثانيا ان نكون على بينة من مراحل البلوغ الجسدية والعاطفية".

مرحلة البلوغ: 3 محطات اساسية

واعتبر الدكتور فيصل القاق ان "الفتيات يبدأن قبل الفتيان في الدخول الى مرحلة البلوغ، التي تمر في 3 محطات اساسية: الاولى بداية افراز الهورمونات النسائية (الاستروجين) وتبدأ من عمر 5 الى 6 سنوات، يتبعها نمو الثدي التدريجي وقد يحدث في جانب واحد او الجانبين، في عمر 7 سنوات، وثانيا يتبع ذلك ظهور الشعر في منطقة العانة وتحت الابط واحتمال ظهور شعر الشفة، يتبع ذلك الحيض في المرحلة الثالثة اي في معدل عمر يتراوح بين 12 الى 15 سنة حسب كل فتاة، ولا يكون منتظما في السنوات الاولى من البلوغ ومن المراهقة.

اما عند الفتيان فتبدأ مراحل البلوغ بين عمر 9 الى 15 سنة، اول مرحلة من عمر 9 سنوات الى عمر 12 سنة، حيث تنشط الهورمونات الذكورية، ومن عمر 11 الى ال14 سنة يكبر حجم الاعضاء التناسلية مع ظهور الشعر في العانة وتحت الابط ويصبح اجعدا واكثر سوادا مع العمر، ويتخن الصوت مع تغيرات في حجم العضلات وغيرها.

لا داعي للقلق

عند حصول هذه التغيرات على الاهل ان يعرفوا بما حصل، ومواكبتها دون اعطائها صفة مرضية. وصحيح ان المراحل هي نفسها عند الجميع، انما ليست على نسق واحد، فهي تختلف من مراهق الى اخر لأن لكل شخص خصوصيته، لذلك لا داعي للخوف والهلع عند اي تغيير يحصل".

وشدد على اهمية ان يرتاح البالغ نفسيا، "خصوصا حين نطلعه على المعلومات الصحيحة، وحين يفسر له الاهل هذه التغيرات وان ما يحصل معه هو حالة انتقال من مرحلة الطفولة الى مرحلة اخرى هي البلوغ. وكذلك عند الفتيات لا بد من الشرح لهن ان بدء الدورة الشهرية والتغيرات المرافقة تحضرهن من مرحلة الطفولة الى المراهقة، وكذلك تطوير الجانب الانثوي بما في ذلك الخصوبة والخصائص الجنسية". واكد ان توقيت التغيرات يختلف على الرغم من ان الخصائص هي نفسها لذلك لا داعي للقلق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم