الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أسرّة تعمل بالذكاء الاصطناعيّ وشرانق معلّقة... سياحة النوم تزدهر بمليارات الدولارات

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
يتخلّى المزيد من المسافرين عن مسارات الرحلات المليئة بالأنشطة من الفجر حتّى الغسق. مرحباً بكم في عصر سياحة النوم، حيث يقدّم عدد متزايد من الفنادق وسائل الراحة والخدمات، بما في ذلك الوصول إلى قائمة من خبراء النوم الداخليين، لمساعدة الضيوف في الحصول على جرعة صحية من الراحة. 
 
ومن المتوقَّع أن ينمو سوق سياحة النوم بنسبة 8 في المئة تقريباً وبأكثر من 400 مليار دولار بين عامي 2023 و2028، وفقاً لتحليل أجرته HTF Market Intelligence.
 
وتقول اختصاصية النوم في قسم طبّ النوم بجامعة هارفارد والمؤلفة المشاركة لكتاب "النوم من أجل النجاح!"، ريبيكا روبينز: "يقدر الضيوف النوم بشكل متزايد أثناء سفرهم".
 
واستفادت صناعة السياحة الصحية المتنامية هذه، والتي تبلغ قيمتها 814 مليار دولار من الاهتمام الكبير بـ"السفر البطيء" - أي السفر من أجل الاسترخاء وإعادة التواصل مع عادات العافية. ففي أحد الاستطلاعات الحديثة، قالت الغالبية العظمى من المشاركين، أكثر من 94 في المئة، إنّهم يريدون تجربة السفر البطيء. ويأتي ذلك في الوقت الذي أصبحت أعداداً من الفنادق في جميع أنحاء العالم سفيرة لسياحة النوم، حيث تقدّم أجهزة تتبع النوم والخلوات والإرشادات من أطباء النوم.
 
 
وبحسب موقع Fortune، وفي استطلاع شمل أكثر من 600 مسافر، وجدت روبنز، التي تدرّس علم النوم في فنادق سونيستا، أنّ واحداً فقط من كلّ ثلاثة كانوا راضين عن نومهم خلال تجربة سفرهم الأخيرة.
 
ووفق روبنز، في حين تركز الفنادق غالباً على الترويج لخيارات الحياة الليلية والمطاعم، إلّا أنّها يمكنها أيضاً الاستفادة من رغبة المسافرين وحاجاتهم إلى تحسين نومهم. وتقول: "في نهاية المطاف، الفنادق هي المزوِّد الأساسيّ لراحة ليلة سعيدة".
 
الأماكن الساخنة لسياحة النوم
 
لطالما قدّمت الفنادق وسائل الراحة مثل الأقنعة والمظلات المعتمة والوسائد المريحة، لكنّ العديد من العلامات التجارية تعمل على توسيع مجموعتها من عروض تعزيز النوم. وتوفّر العديد من مواقع هيلتون وسائل راحة "إيقاف التشغيل"، بما في ذلك مراتب قابلة لضبط درجة الحرارة وإعدادات الإضاءة الخافتة، وفقاً لأماندا المصري، نائب رئيس قسم العافية في هيلتون. فأحدث تقرير عن اتجاهات الصحة من هيلتون وجد السبب الأوّل للسفر، هو الراحة وإعادة الشحن.
 
وتعمل فنادق أخرى مثل هيلتون، على توسيع خدمات تعزيز النوم. ويقدم فندق Rome Cavalier - A Waldorf Astoria للضيوف قوائم وسائد، في حين يتمتّع Conrad Bali بتجربة إضافية مدفوعة الأجر تسمّى SWAY، حيث يستمتع الضيوف بجلسة علاجية للنوم مدّتها 60 دقيقة أثناء تعليقهم في الأراجيح الشبكية.
 
وتقول المصري: "يتّخذ المسافرون المنخرطون في سياحة النوم هذه الخطوة الإضافية ويبحثون عن تجارب ووسائل راحة وبيئات فريدة تساعدهم على تحقيق أهدافهم المتعلقة بالنوم والاسترخاء".
 
ويقدّم فندق Park Hyatt New York جناح Bryte Restorative Sleep Suite، وهو عبارة عن غرفة بمساحة 900 قدم مربّع مع سرير ذكيّ يعمل بالذكاء الاصطناعي. وتحتوي الغرفة على أجهزة نشر الزيوت العطرية والكتب المتعلقة بالنوم، ويوفر فندق Zedwell الذي يقع مقرّه في لندن غرفاً عازلة للصوت خالية من عناصر التشتيت مثل أجهزة التلفزيون والشاشات. ويقدم برنامج Sonesta’s Rest & Renew في فندق Benjamin Royal ذي الأربع نجوم في نيويورك مجموعات أدوات للنوم مع أقنعة، ومكتبة موسيقى تهويدة للنوم، وآلات ضوضاء بيضاء، وعشرة خيارات مختلفة للوسائد، ومجموعة أدوات القيلولة الكهربائية.
 
بالنسبة إلى أولئك الذين يرغبون في تخصيص إجازتهم بالكامل للصحة والعافية، توفّر Six Senses، المنتشرة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك اليونان والهند وفيجي، للضيوف، برنامج نوم منظماً.
وتشمل الإقامة تأملات النوم وجهاز تتبّع النوم لمدّة ليلتين، ما يوفّر نظرة ثاقبة حول مدّة النوم وجودته، بالإضافة إلى إرشادات من أطباء النوم الداخليين. وتبدأ تكلفة الإقامة لمدّة خمس ليالٍ بأكثر من 1000 دولار، ويمكن للضيوف عادةً الإقامة من ثلاث إلى عشر ليالٍ.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم