الثلاثاء - 23 تموز 2024
close menu

إعلان

ما هي البحار الأكثر استقطاباً لأسماك القرش حول العالم؟

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

تنتشر عبر وسائل التواصل في صيف كل عام ، قصص عن هجمات أسماك القرش التي وصلت العام الماضي إلى 57 وأودت بحياة 5 أشخاص.

 

وفي هذا الإطار، عرضت صحيفة "التليغرف" للأماكن التي شهدت أكبر عدد من هجمات القرش بين عامي 2012 و2021

 .

أين وقع أكبر عدد هجمات أسماك القرش ؟

 
هجمات القروش حول العالم
 

فلوريدا (259 هجوماً)

وفقاً لإحصاءات قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن، يعتبر شهر أيلول أكثر شهر خطورة في فلوريدا، ومن المتوقع أن يواجه السباحون أسماك القرش في مقاطعة فولوسيا عند ركوب الأمواج بين الساعة الثانية والثالثة بعد الظهر.

أستراليا (143 هجوماً)

في عام 2022، شهدت أستراليا 9 حوادث، بما في ذلك 4 هجمات في وايلز الجنوبية الجديدة و4 حالات في أستراليا الغربية وحادثة واحدة فقط في فيكتوريا.

ونصح مدير برنامج فلوريدا لأبحاث القرش في متحف فلوريدا جايفن نايلور، السباحين قائلاً: "حاولوا ألا تقفزوا على سطح الماء لأن ذلك يدفع أسماك القرش إلى مهاجمتكم، وغالباً ما تهاجم أسماك القرش الذين يمارسون ركوب الأمواج أو التزلج على الماء".

هاواي (76 هجوماً)

تعدّ ماوي ثاني أكبر جزيرة في هاواي وأكثر الجزر التي تستقطب أسماك القرش بأرقام عالية لأنها تتمتع  بتضاريس فريدة من نوعها تحت الماء تجذب أنواع مختلفة من أسماك القرش أبرزها سمكة قرش النمر.

ويزيد الصيد من خطورة التعرّض لهجمات أسماك القرش. فقد تعرض في أيار ماضي صياد على متن قارب الكاياك لهجوم سمكة قرش النمر في عمق ما يقارب 300 متر في ويندوارد أوهو في هاواي.

 
 

جنوب أفريقيا (29 هجوماً)

بين عامي 2012 و2021، وقع 29 هجوماً لأسماك القرش من دون مبرر في جنوب أفريقيا من بينها 6 حالات مميتة في ساحل جانسباي الذي سجّل مؤخّراً أكبر عدد من الهجمات.

وبحسب تقارير حديثة، كان ساحل جانسباي في الماضي مكاناً لمشاهدة أسماك القرش البيضاء ولكن مؤخّراً تكاثرت في المكان أسماك الأوركا.

وتجدر الإشارة إلى أن أسماك القرش البيضاء هي أكثر الأسماك التي تهاجم الانسان.

جنوب كارولاينا (45 هجوماً)

لم تودِ الـ 45 هجوماً في جنوب كارولاينا بحياة السباحين في السنوات العشر الماضية رغم وقوعها في أماكن مكتظة مثل شارلستون وهوري وبوفور.

قال نيل هامرشلاغ، مدير برنامج أبحاث القرش في جامعة ميامي روزنستيل، لشبكة "س.ن.ن. عن قصتنا حول كيفية النجاة من هجوم سمك القرش: "إذا كنت ذاهباً إلى المحيط فعليك أن تتوقع أنك ستهاجم أسماك القرش بالرغم من الزمان والمكان. ومن حسن الحظ أن الإنسان ليس الطبق المفضل لأسماك القرش، ومن حسن الحظ أن أسماك القرش تتحاشى الإنسان".

وفي هذا السياق، قال نيل هامرشلاغ، مدير برنامج أبحاث القرش في جامعة ميامي روزنستيل لشبكة "سي إن إن": "إذا كنت ترغب في الذهاب إلى البحر فعليك أن تتوقع هجوم أسماك القرش بغض النظر عن الزمان والمكان. ومن حسن الحظ أن الإنسان ليس الطبق المفضل لأسماك القرش وأنها تتحاشاه في معظم الأوقات ".

كاليفورنيا (29 هجوماً)

سان دياغو إحدى المدن الأكثر خطورة من هجمات أسماك القرش في كاليفورنيا والتي سجّلت 20 هجوماً لأسماك القرش من دون مبرر منذ عام 1926.

وعلى الرغم من أن الإحصاءات تبيّن أن معظم الهجمات تقع بعد الظهر في فصل الصيف بسبب الأعداد الكبيرة التي تسبح في المياه إلا أن أكبر عدد من الهجمات يقع في الفجر والغسق.

كارولاينا الشمالية (31 هجوماً)

ليس غريباً أن تكون مقاطعة برونزويكفي في ولاية كارولاينا الشمالية، ضمن المناطق التي سجّلت عدداً لا يستهان به من الهجمات، 17 منها منذ عام 1935، لأنها مليئة بالشواطئ وتقع على طريق هجرة مهم للحيونات البحرية. وإن معظم أنواع أسماك القرش التي تعيش على الساحل الشرقي للولايات المتحدة تمر من هناك في وقت ما من العام.

جزيرة ريونيون (19 هجوماً)

تقع جزيرة ريونيون في المحيط الهندي بين مدغشقر وموريشيوس، وهي جزيرة بركانية تعج بالحياة البرية، وتضم أعداداً كبيرة من أسماك القرش حول شواطئها

وبين عام 2012 و2021، حصلت 8 هجمات مميتة، مما يعني أنه وفقًا لبعض المقاييس، تعتبر هذه الجزيرة واحدة من أكثر الأماكن خطورة على وجه الأرض من حيث هجمات أسماك القرش.

جزر الباهامس (5 هجمات)

تعتبر أسماك القرش الممرضة نوعاً غير عدواني إلى حد كبير، وتعد السباحة بجانبها نشاطاً سياحياً شهيراً في جزر الباهامس. ورغم ذلك قد تهاجم السباحين هذه الكائنات التي يصل طولها لـ 14 قدمًا في مناسبات نادرة جدًا.

وكانت عارضة الأزياء كاتارينا زاروتسكي قد كشفت لشبكة "سي إن إن" عن تعرضها لهجوم من أسماك القرش أثناء تواجدها في ستانيل كاي في عام 2018. وشرحت أنها شعرت فجأة بأن 15 شخصًا يضغطون على معصمها بشدة لتكشتف أنها سمكة سحبتها تحت الماء".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم