الأحد - 24 كانون الثاني 2021
بيروت 12 °

إعلان

اكتشِف جمال طبيعة لبنان على هذه الطرقات

المصدر: "النهار"
ريم قمر
رحلات الطريق.
رحلات الطريق.
A+ A-

 يتميّز لبنان بطرقاته التي توفَر تنّوعاً في المشاهد الطبيعية المناسبة لرحلات الطريق، خصوصاً وأنّها تجمع بين مشاهد البحر والجبل والغابات والأنهار والشلالات. فيمكنك أن تستقلّ سيارتك لمسافة ساعتين فقط لتُذهَل بما توفره المناطق اللبنانية من سحر وجمال.

تعتبر رحلات الطريق من النشاطات السياحية الآمنة في هذه المرحلة خصوصاً في ظل الإقفال العام، إذ أنّها توفَر المتعة والتسلية والاكتشاف دون التعرّض لخطرالإصابة  بفيروس كورونا.

إن كنت متحمّساً لخوض هذه التجربة، اليك بعض الطرقات المميزة والتي تستحق الاكتشاف والاستمتاع برفقة العائلة أوالأصدقاء.

 

 

طريق شكا- حامات

خذ الطريق الساحلي باتجاه شمال لبنان وتحديداً نحو قضاء البترون، حيث تقع وجهتك الساحلية على بعد 86 كم من بيروت. ما إن تصل إلى شكا، ستلاحظ جمال الموقع وخصوصاً أنّها تتميّز عن غيرها من المناطق اللبنانية بالجرف الصخري البارز في البحر، والذي يعطيها منظراً طبيعياً ساحراً وفريداً.

تأخذك الطريق الداخلية إلى كنيسة سيدة النورية الشهيرة التي تشرف على البحر، وهي تعتبر مقصداً ومحجّاً للسياح والمؤمنين. أما اذا تابعت سيرك باتجاه الشمال، فقد تصل إلى مدينة طرابلس مروراً بنفق شكا الشهير الذي تم بناءه منذ مئة عام تقريباً، وهو يخترق الشاهق الصخري الكبير. على يمين الطريق، تنتصب قلعة المسيلحة الأثرية المميزة بموقعها الاستراتيجي. فهي تشرف على الطريق الساحلي الذي يربط بين مدينتي طرابلس وبيروت. ومن المواقع المثيرة للإعجاب والتي ننصحك بتجربتها، الطريق البحرية. فهي تسمح لك بالاستمتاع بمشهد جميل يجمع بين الجبل والبحر، وحيث تجد أيضاً عدداً من الكهوف والممرات الواقعة داخل الجرف الصخري، إضافة الى نفق تاريخي يعود إلى فترة الحكم العثماني.

 

 

 

 

طريق معاصر الشوف- كفريا- عمَيق

 خذ الطريق المؤدي إلى الشوف مروراً بمدينة دير القمر التراثية حيث يمكنك التوقف في ساحتها لالتقاط بعض الصور، و من ثم تمر ببلدة المختارة المميزة بطبيعتها الساحرة. وما إن تصل الى معاصر الشوف الواقعة على بعد 57 كم من بيروت، حتى تُبهَر بجمال البلدة المميزة ببيوتها التقليدية القديمة والتي تعكس تراث العمارة البنانية. كما ستسحرك في الموقع أشجار الأرز الشاهقة والواقعة ضمن نطاق محمية أرز الشوف الطبيعية المحيط الحيوي. من هناك، تابع طريقك باتجاه البقاع حيث توصلك الطريق إلى كفريا. في أعالي الجبل، أوقف سيارتك لتتأمل المشهد الرائع لسهل البقاع حيث يلتقي منظر الكرمة، والسهول، وبحيرة القرعون ومجرى نهر الليطاني. من هناك يمكنك متابعة طريقك مروراً بمحمية عمَيق الشهيرة بمنستنقعاتها الجميلة والتي تعتبر محطة مهمة للطيور المهاجرة.

 

طريق العاقورة- اللقلوق- أفقا

اسلك طريق جبيل ومن ثم خذ الطريق المؤدية إلى عنايا حيث مزار القديس شربل، ومن ثم تابع طريقم باتجاه اللقلوق. تتميّز اللقلوق بصخورها الفريدة والمنحوتة والتي تشكَل منظراً طبيعيّاً رائعاً. ومن هناك، انتقل لزيارة العاقورة حيث تصادفك برك طبيعية جميلة مطلَة على قرى المنطقة، إضافة إلى أراضٍ زراعية تعطي المكان ميزة خاصة، في العاقورة، سيتسنّى لك أيضاً تأمّل المناظر الطبيعية الخلَابة التي تتميز بها جبال لبنان. تابع طريقك لتصل الى أفقا الشهيرة بمغارتها الطبيعية وشلالها. قد يكون هذا المشهد الذي يجسد أسطورة أدونيس الاله الفينيقي من أروع المناظر الطبيعية في لبنان.

 

 

طريق جون- أنان- جزين

خذ طريق الجنوب ومن ثم اسلك الطريق المؤدية إلى اقليم الخروب- الشوف. ما إن تصل إلى جون حتى اساقبلك البلدة التراثية بمناظرها الخلابة حيث تنتشر غابات الصنوبر وكروم العنب وبساتين الزيتون في أرجاء البلدة. في الجهة الشرقية يقع دير المخلص، وهو من المعالم التاريخية المهمة في البلدة. من جون، تابع طريقك باتجاه جزين مرورًا بموقع بركة أنان. وهي بركة اصطناعية صممت من أجل تأمين حاجة المنطقة من مياه. ثم تابع طريقك مروراً ببلدة روم وبكاسين الشهيرة بطبيعتها وغاباتها الكثيفة والتي تعتبر من المناظر الفريدة في جنوب لبنان. حين تصل إلى جزين، ستحظى بفرصة التعرف على هذه المدينة التاريخية والمميزة بموقعها في أعلى الجبال وهي توفر مناظر خلابة أشهرها الشلال الذي يعتبر الأطول في لبنان. كما تشتهر جزين بكثرة بساتين الزيتون والأشجار المثمرة.

 

 

 

 

 

طريق بكفيا- الشوير- زحلة

تقع بكفيا في منطقة المتن في جبل لبنان. عندما تصل إليها سيشدك منظر بيوتها الحجرية المتميزة بأسطحها الحمراء، والمتشابكة مع الأشجار دائمة الخضرة والطبيعة النابضة بالحياة. من بكفيا، يمكنك تأمل منظر البحر والطبيعة والتلال الخضراء المحيطة بالمكان والتي تأخذ الأنفاس.

تابع طريقك باتجاه الشويرالغنية ببيوتها التراثية وطبيعتها الخلّابة والتي تحتفظ بسحر كبير مليء بالحنين إلى الماضي. ويتجلَى سحر المكان في المباني الجميلة وغابات الصنوبر والاطلالة الخلابة على جبل صنين. من ثم أكمل طريقك باتجاه زحلة، ومروراً ببلدة مجدل ترشيش. وما إن تصل الى زحلة حتى تستقبلك بيوتها التراثية، وأبنيتها القديمة ومشهد سهل البقاع وكروم العنب.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم