الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 27 °

إعلان

في يوم الأرض العالمي... 5 محميات طبيعية يجب زيارتها في لبنان

المصدر: النهار
ريم قمر
محمية كرم شباط
محمية كرم شباط
A+ A-

يحتفل العالم اليوم، في 22 نيسان (إبريل) بيوم الأرض، وهو حدث بيئي احتُفل به لأول مرة عام 1970. يهدف هذا اليوم إلى إظهار الدعم والإصرار لحماية البيئة والطبيعة.

يتميز لبنان بغطائه النباتي الغني بخصائصه الطبيعية النباتية والحيوانية، لذلك حُوِّلت العديد من المواقع الطبيعية الغنية والاستثنائية إلى محميات طبيعية بهدف حمايتها والمحافظة عليها. يتجاوز عدد المحميات الطبيعية في لبنان الـ 20 محمية، لكل منها ميزاتها وخصائصها، وهي تنتشر في مختلف المناطق اللبنانية. ولقد جهزت جميعها لتصبح من المعالم السياحية، التي تجذب محبّي الطبيعة والسياحة البيئية. اخترنا لك مجموعة من 5 محميات طبيعية مميزة عليك زيارتها!

 

 محمية جزر النخل

تقع جزر النخل (الأرانب) قبالة ساحل طرابلس، وهي من الجزر المميزة في لبنان التي تحلو زيارتها، وخصوصاً في فصل الصيف.

تحتوي المحمية على ثلاث جزر هي الفنار، والسنني، و(النخل) الأرانب التي تُعدّ أكبر الجزر مساحةً، وتبلغ  عشرين هكتاراً.

 
 

أصبحت تعرف الجزيرة بـ "الأرانب" بسبب وجود أعداد كبيرة من الأرانب فيها، بعد أن تكاثرت وتناسلت خلال مطلعِ القرن العشرين. وقد أحضر هذه الأرانب إلى الجزيرة القنصل الفرنسي، وذلك من أجل ممارسة هواية صيد الأرانب.

 
 

تتميز المحمية بكونها محطة للطيور المهاجرة القادمة من أوروبا خلال فصل الشتاء. كما تحتضن السلاحف البحرية، التي تقصدها لتضع بيوضها بين الصخور. وتنفرد الجزيرة بالنباتات الطبيعية النادرة وأبرزها حشيشة البحر، وأم الحلوب، وعصا الراهب. وتتميز مياهها بوفرة السمك والإسفنج البحري والكائنات البحرية المختلفة.

 

A post shared by Ollie Daze (@olliedaze)

 

محمية بنتاعل

تقع محمية بنتاعل في منطقة جبيل، وتعدّ  أحد أهمّ المواقع البيئية والطبيعية في لبنان. بالرغم من أنها أصغر المحميات الطبيعية في لبنان، إلا أنها تتميز بغناها وتنوّعها من الناحية النباتية والحيوانية.

 

A post shared by Bentaël Nature Reserve (@bentaelnaturereserve)

 

تتميز المحمية بغابة أشجار الصنوبر، التي تجذب الطيور المهاجرة كالنسور والصقور وغيرها من الجوارح والطيور المميزة والنادرة. لذلك فهي تشكّل موقع جذب لعشّاق مراقبة الطيور،  ومحبّي المشي في الطبيعة.

 

A post shared by Bentaël Nature Reserve (@bentaelnaturereserve)

 

محمية جبل موسى

تقع محمية جبل موسى في قضاء كسروان، وهي إحدى محميات المدى الحيوي في لبنان. تمتاز هذه المحمية الطبيعية بتنوّعها البيولوجي، فهي تحتوي على 215 نوعاً من النباتات المختلفة، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الأشجار المتنوّعة والفريدة وأكثر من 16 نوعاً من الثدييات، ومنها الضبع والذئب والطبسون. وقد صُنفت موقعاً مميزاً لمراقبة الطيور المهاجرة، التي تعبر فوقها خلال الخريف والربيع.

 
 

 

بالاضافة إلى غناها الطبيعي، تزخر المحمية بالمواقع التراثية واالأثرية، وأبرزها المعالم الآثرية التي تعود إلى حقبة الإمبراطور الروماني هادريان، والبيوت الريفية والتراثية التي تعكس الهندسة التقليدية في لبنان.

 
 
 

محمية شننعير

تقع محمية شننعير الطبيعية في قضاء كسروان، على تلّ يشرف على خليج جونيه. تتميز بكونها تضمّ مساحات شاسعة من غابات السنديان والصنوبر والبلوط.

 

A post shared by 𝑮 𝑭𝒐𝒓 𝑮𝒍𝒂𝒎𝒐𝒓𝒐𝒖𝒔 🌈 (@gforglamorous)

 

 

أعلنت شننعير محمية طبيعية عام 2010. ومنذ ذلك الحين، تُتخذ العديد من المبادرات للحفاظ عليها وتشجيع الزوّار ومحبّي الطبيعة، لاستكشافها والتعرّف إلى ثرواتها الطبيعية والبيئية؛ وخصوصاً بعدما جهّزت بثلاثة مسارات للمشي لمسافات طويلة ومتفاوتة الصعوبة لتسهيل الزيارة.

 

A post shared by Moon Monkey (@moonmonkeylebanon)

 

محمية كرم شباط

تقع محمية كرم شباط في مرتفعات بلدة القبيات، قضاء عكار.  تكمن أهميتها في تنوّعها البيولوجي والبيئي، الذي يتكوّن من أشجار وطيور وحيوانات ونباتات. تحتوي المحميّة على أنواع مختلفة من الأشجار، أبرزها أشجار الأرز المعمّرة واللزاب والشوح الكيليكي والكوكلان والعذر وخوخ الدب.

 

A post shared by photoghrapher Fatima (@north_governorate)

 

كما تعيش فيها حيوانات نادرة مثل السنجاب والثعلب والضبع والخنزير البري والذئب، وعدد من الطيور كالحجل والهدهد والباشق وأبو زريق والحوام. وهي من المواقع المميزة والمثيرة للاستمتاع بالطبيعة الجميلة العذراء.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم