الثلاثاء - 02 آذار 2021
بيروت 14 °

إعلان

اكتشف جبل فينيكونكا الساحر بألوان قوس قزح

المصدر: النهار
ريم قمر
جبل فينيكونكا
جبل فينيكونكا
A+ A-

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لزيارة البيرو، فهي تتميز بمعالمها الطبيعية وجغرافيتها المتنوعة، كما أنها من الوجهات الغنية بمعالمها الثقافية والتراثية.

يتدفق ملايين السياح إلى بلد الأنديز سنوياً لمشاهدة جبل فينيكونكا Vinicunca إحدى عجائبها الجيولوجية التي اكتشفت حديثًا. يُعرف هذا الموقع ايضا باسم جبل الألوان السبعة، أو ببساطة جبل قوس قزح.

فلقد ظل سحر هذا الجبل مخفياً تحت الجليد الذي يغطيه، إلى أن اكتُشف في العام 2015 بعد أن ذاب الجليد عنه، ليتم الكشف عن الجمال الطبيعي الذي يتميز به.

 
 

نتج هذا المظهر المتعدد الألوان بفعل ملايين السنين من الطبقات الرسوبية التي تراكمت مع مرور الزمن. وهذه الطبقات الرسوبية المختلفة ذات التركيبات المعدنية والكيميائية المتباينة تشكلت فوق بعضها البعض. وأثناء تعرضها لجو الأرض تفاعلت بنية كل طبقة مع العناصر الموجودة في الهواء، مثل الأوكسجين.

وظهرت الألوان التي شكلت مظهر قوس قزح في الجبل نتيجة هذه التفاعلات.  فتُنشئ الرواسب الغنية بالحديد طبقات أكسيد الحديد الأحمر، في حين يُنتج كبريتيد الحديد الطبقات الصفراء، وينتج اللون الأخضر من مركبات الكلوريت.

 
 

 

عند زيارة الموقع يجب ان تكون مستعداً للصعود إلى المرتفعات العالية خصوصاً وأن  جبل Vinicunca يقف على ارتفاع يزيد عن 4800 متر فوق مستوى سطح البحر. ولكن المسار لا يُعتبر صعباً للغاية، باستثناء الجزء الأخير منه، حيث يعدّ المنحدر أكثر صعوبة وأشد انحدارًا. ويمكن للباحثين عن الإثارة، زيارة الموقع بواسطة الدراجات الهوائية الجبلية المتوفرة في الموقع أو على ظهور الخيل التي يمكن إيجادها في عدة نقاط على طول المسار في حال شعرت بالتعب من المشي والصعود.

 
 
 
 

 

أفضل وقت لزيارة Vinicunca هو بين آذار و تشرين الثاني، لأن مشهد الجبل يختلف باختلاف الأحوال الجوية، وأحيانًا إلى درجة أنه لا يمكن رؤية ألوان الجبل على الإطلاق. فلقد غادر الكثير من الأشخاص الذين ذهبوا إلى جبل قوس قزح محبطين بسبب ضعف الرؤية الناتجة عن الطقس الغائم، حيث بدت ألوان الصخر باهتة. ويجب أن تكون جاهزاً لأي انخفاض في درجات الحرارة في أعلى الجبل. لذلك يجب ارتداء السترات الواقية من المطر، وكذلك النظارات الشمسية، وإحضار الكثير من الماء.

 
 

 

وفقًا لوسائل الإعلام المحلية، يزور مدينة فينيكونكا 1500 شخص يوميًا، أي ثلث الزوار الذين يستقبلهم موقع ماتشو بيتشو الشهير، بفضل منظمي الرحلات السياحية المحليين والمنشورات التي يعرضها الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً الـ Instagram. ولقد نشر موقع ناشينول جيوغرافيك صورة مذهلة للجبل حيث تظهر ألوان الطيف على أحد طرفيه بينما يكتسي الطرف الآخر بطبقة من الثلوج ناصعة البياض.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم