الخميس - 25 شباط 2021
بيروت 18 °

إعلان

دوائر المحاصيل السحرية... اكتشف سرّ تكوينها!

المصدر: النهار
ريم قمر
دوائر المحاصيل
دوائر المحاصيل
A+ A-

لطالما أثارت هذه الأشكال الغريبة حيرة السكان المحليين، واستقطبت إليها العلماء والباحثين لدراستها واكتشاف سرها. ويقصد موقع ظهور دوائر المحاصيل آلاف السياح المحليين والأجانب لتأمل شكلها الفني الرائع والتقاط الصور الفريدة.

 
 

ما هي هذه الدوائر؟ 

دائرة المحاصيل، هي عبارة عن أشكال غريبة وعملاقة في حقول محاصيل القمح والذرة في الريف البريطاني. وتعتبر بلدة "ويلشاير" مركز تلك الظاهرة، وهي تضم أيضاً عدداً من أهم الأماكن المقدسة في أوروبا والتي بنيت قبل 4600 سنة أبرزها موقع "ستون هينج الأثري.

اختلفت النظريات في تفسير تلك الظاهرة، و راحت تراوح التفسيرات بين علماء الطبيعة الذين عملوا على دراسة اسباب تشكّل هذه الدوائر العجيبة، بينما ذهب الآخرون الى ربط ظهورها بمخلوقات قادمة من الفضاء الخارجي واعتبروها رسائل منهم.

 

 

فتتكون هذه الدوائر عن طريق ثني المزروعات وليس تقطيعها، وهي تُرسم بشكلٍ إبداعيٍّ وهندسيٍّ رائع، ويظهر بريق سحري على تلك التشكلات حين ينعكس عليها ضوء الشمس نهارًاتتشكّل الدوائر في الليل، في أقل من أربع وعشرين ساعةً، وأيضًا قبل موعد الحصاد بعدة ساعاتٍ.

 في أواخر السبعينيات، لاقت ظاهرة دوائر المحاصيل انتباه الرأي العام، خصوصًا بعدما بدأت دوائر جديدة بالظهور سنة بعد أخرى. وترافق ذلك مع ظهور تشكيلات ورسومات جديدة ومعقدة. ولحد الآن يظهر أكثر من 100 تشكيل كل سنة في حقول جنوب إنكلترا.

تحدثت الدراسات والتقارير عن تشكيلات مماثلة في  أوستراليا  و جنوب أفريقيا والصين  وروسيا  والعديد من الدول الأخرى وتحديدًا في الأماكن القريبة من مواقع أثرية قديمة.

 
 

وكان قد أفاد عدد من المزارعين وأصحاب الحقول حيث حدثت الظاهرة، بأنهم شاهدوا كرات ضوء متوهجة تحوم حول تلك الحقول. وما تلبث هذه الدوائر بالتشكل في ساعةٍ متأخرةٍ من الليل، وتظهر بأشكالها الرائعة في الحقل في صباح اليوم التالي.

بحلول العام 1990 أثارت دوائر المحاصيل اهتمام الناس  بقوة بسبب تغير في مظهرها وأشكالها التي تحوّلت من اشكال دوائر بسيطة الى تكوينات حسابية وهندسية ضخمة ومعقدة. أحد التصاميم الذي ظهر في شهر آب (أغسطس) 2001 وتحديداً في منطقة ميلك هيل في ويلشاير تضمن 409 دوائر هائلة، غطت 5 هكتارات من الأراضي وكان طولها يصل الى 243.

 
 

فما هو السر وراء تشكل هذه الدوائر الفنية؟

وفي عام 1991 حُلّ لغز الدوائر، بعد أن أعلن كل من "دوغ باور" و "ديف تشورلي" مسؤوليتهما عن تشكيل دوائر الحقول على مدى 20 سنة مضت، وبأنهما صنعا أكثر من 200 دائرة للمحاصيل منذ أواخر السبعينيات باستخدام الحبال والألواح الخشبية فقط. وكان الهدف من ذلك التسلية والمُزاح، ولجعل الناس يعتقدون بأن صحونًا طائرةً قد هبطت على كوكب الأرض. ولكنهما لم يدّعيا مسؤوليتهما عن صنع جميع الدوائر التي تم تقليدها في مناطق آخرى وبنفس الطريقة الغامضة. هذا الاعتراف، أربك العلماء في البادئ بعدما أمضوا فترة من الدراسات بمحاولة لحل لغزها. وتبقى نسبة ضئيلة من هذه الأشكال لم تعرف هوية منشئها حتى الآن!

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم