الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

"فاكهة مقدسة"... عشر معلومات تاريخية قد لا تعرفونها عن الرمّان

المصدر: "النهار"
ريم قمر
بيرسيفون، إلهة النبات في الميثولوجيا الإغريقية
بيرسيفون، إلهة النبات في الميثولوجيا الإغريقية
A+ A-

يعتبر الرمّان من المأكولات التراثية في لبنان، فهو يدخل في عددٍ كبيرٍ من الأطباق المحلية. ومع الوقت، أصبح الدبس المصنوع من الرمان مكوّناً أساسياً في "المونة" البلدية اللبنانية، خاصة وأنه يحضَر يدويّاً في البيوت. العادات المرتبطة بالرمان ليست حديثة، بل تعود إلى زمن بعيد، فقد اعتنت بزراعته شعوب عدة نظراً لفوائده الغذائية ورمزيته التي جعلت منه فاكهة مقدَسة. لتتعرفوا أكثر عن أهمية هذه الفاكهة اللذيذة، إليكم هذه المعلومات: 

 
1-  يرجَّح أن يكون موطن الرمّان الأصلي بلاد فارس وجبال الهمالايا في شمال الهند، كما يزرع أيضاً بكثرة في الشرق الأوسط والمناطق المطلَة على البحر المتوسط.
 
 
2- يشتهر الرمّان برمزيته التاريخية، فظهر بشكل بارز في الأساطير اليونانية القديمة: "إنّه الطعام الذي كسر صيام بيرسيفوني آلهة الربيع، مما أجبرها على العودة إلى هيدز لأشهر الشتاء الطويلة". عند الرومان، ونظراً لأهميته الثقافية، تم تصويره في العديد من الفسيفساء.
 
 
 
3- يعتبر الرمَان من الفاكهة المقدَسة، فلقد ورد ذكره في القرآن والتوراة.
 
 
4- ارتبط الرمّان بالصحة والقوة والخصوبة، وكان يرمز إلى الحياة ما بعد الموت. ففي مصر القديمة، تم دفن الملوك مع الرمّان حتى يتمكنوا من الانتقال إلى الحياة الأخرى.
 
 
 
5- في الأساطير الأرمنية، الرمّان يرمز إلى الخصوبة والوفرة، ويعتبر كحارس ضد العين الشريرة. وفي الأعراس الأرمنية، كان رمي الرمّان على الأرض ونشر حباته بشكل كبير يعني أنّ العروس ستنجب الكثير من الأطفال.
 
 
6- قديماً كان يعتبر الرمان من أفضل الهدايا، فقد فضّل بوذا ثمرة الرمّان التي قدمتها له سيدة عجوز على كل الهدايا التي حصل عليها. وعند الصينيين، تعتبر هذه الثمرة من أجمل هدايا الزفاف.
 
 
7- يعتقد البعض أنّ الثمرة المحرّمة في قصة آدم وحواء ليست تفاحة ولكنها في الحقيقة كوز من الرمّان.
 
8- يتمتع الرمّان بفوائد صحية معروفة منذ آلاف السنين، فكان يُعطى للأطفال في الشتاء لحمايتهم من الأمراض، خصوصاً وأنّه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات A و C و E وغنيّ جدّاً بمضادات الأكسدة، ومفيد للقلب ويحمي جهاز المناعة.
 
 
9- عرف الرمان قديماً كعقار لإنقاص الوزن، خصوصاً أوراقه التي يصنع منها الشاي الذي يمكن أن يساعد أيضاً في تهدئة اضطرابات المعدة، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.
 
10- تعتبر زراعة الرمّان من العادات اللبنانية القديمة، كما يعدّ صناعة الدبس من التقاليد الموروثة. لذلك يمكنكم شراء منتجات الرمّان الطازجة والبلدية من العديد من القرى اللبنانية الجبلية خصوصاً في الجنوب والشوف وجبيل.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم