الخميس - 22 شباط 2024

إعلان

الـHiking متنفس رائع في لبنان... الأسعار ومسارات المشي

المصدر: "النهار"
فرح نصور
من صفحة Leave no trace.
من صفحة Leave no trace.
A+ A-

يتعزّز دور السياحة الداخلية في لبنان كتبعات لتراجع قدرة اللبنانيين على السفر للسياحة في الخارج، وللتهافت المستمر للمغتربين لزيارة وطنهم والقيام بنشاطات في ربوعه الجميلة.

من هذه النشاطات التي يقوم بها مقيمون ومغتربون،  تبرز رياضة المشي في الطبيعة (hiking)، والتي تحوّلت نشاطاً مجتمعياً ومتنفَّساً للكثيرين من محبّي الطبيعة لاكتشاف جمال لبنان والمشي في غاباته ومساراته الخلّابة بأقلّ كلفة ممكنة.

وزاد عدد المجموعات المنظِّمة لهذا النشاط بشكل لافِت في الآونة الأخيرة لاسيما منذ أن فُتحت البلاد بعد الإغلاق التام بسبب انتشار كورونا. 

 

الإقبال كبير على هذا النشاط، بحسب حذيفة سعيد، مدير مجموعة We Tour Leb للمشي في الطبيعة. وأعداد المهتمين تزداد وتزداد معها أعداد منظّمي هذه الرحلات، إذ كان عدد المجموعات المنظِّمة في لبنان منذ سنتين حوالي 50 مجموعة، وأصبح الآن حوالي 50 مجموعة فقط في الشمال، وفق تقديره.

 

ويراوح سعر الرحلة للشخص الواحد بين 8 و10 دولارات، تبعاً لاختلاف المسافات بين المناطق المقصودة، ويشمل هذا السعر فقط كلفة النقل والتغطية الصحّية والإرشاد السياحي ولا يشمل أيّ بدل لدخول أيّ معلم سياحي أو تناول وجبات غداء.

 
 

وعلى الشخص ارتداء لباسٍ مريحٍ وحمل عصا ارتكاز في المشي خصوصاً في المناطق الجبلية المرتفعة. أمّا في ما يتعلق بالحذاء الخاص بهذا النوع من الرياضات، فيفضَّل اقتناؤه مناسباً لمنع الانزلاق أو الإصابة في الرجل لدى عبور المنحدرات والمرتفعات. أمّا إن كان المسار مبسوطاً، فيمكن الاستغناء عن هذا الحذاء وارتداء حذاء ضدّ الانزلاق.

 

كذلك، تتخلّل رحلة الـhiking، بعض النشاطات منها المجّاني ومنها المدفوع. على سبيل المثال، من النشاطات المجانية، السباحة في الأنهر وإشعال النار لتحضير المشروبات الساخنة، وزيارة بعض المعالم السياحية في محيط المسار. ومن النشاطات المدفوعة التخييم، وهنا ترتفع الكلفة إلى حوالي 20 دولاراً للشخص الواحد.

 

إلى ذلك، تنظّم منظمة Vamos Todos غير الحكوميّة للسياحة البيئية رحلات للمشي في الطبيعة، يراوح سعر الرحلة ما بين 35 و40 دولاراً، تتضمّن النقل وغداءً ريفياً من تحضير السكان المحلّيين في المناطق، وإرشاداً سياحياً وتغطية صحّية. 

 
 

ويبلغ بدل رحلة الـhiking للشخص الواحد لدى مجموعة Mountleb wanderers  15 دولاراً، تشمل كلفة النقل والتغطية الصحّية والإرشاد السياحي والتصوير.

 
 

إلى ذلك، تنظم مجموعة Leave no trace رحلات خاصّة للمشي في الطبيعة، بحيث يبدأ بدل الإرشاد السياحي فيها من 20 دولاراً (رحلة لـ5 أشخاص) بحسب المناطق، وإن كان النقل بسيارات الزبائن. كذلك، تنظم المجموعة رحلات للمشي في الطبيعة، تُضاف إليها جولة سياحية لاستكشاف منطقة ما، وتبدأ كلفة هذه الرحلة من 20 دولاراً دون تناول الغداء في مطعم.  

 

ما هي مسارات الـhiking البارزة في لبنان خلال فصلي الربيع والصيف؟

 

مع حلول الربيع تتركّز المسارات في المناطق الغنيّة بالشلالات، بحيث تبدأ الثلوج بالذوبان وتغذّيها، وهي بشكل أساسي: بالوع بلعة، كفر حيلدا - كفتون، شلّال جزين، مسارات الكفور.

وصيفاً، أبرز المسارات المقصودة هي المناطق حيث يمكن السباحة في الأنهر مثل: بحيرة شوان، يحشوش، سرجبال، الجاهلية، محميّة أرز تنورين، وادي قاديشا، محميّة بنتاعل، درب المسيلحة، بحيرات فالوغا، نهر العاصي، بسكنتا، أرز بشري، محمية شننعير، محمية أرز الشوف، سد شبروح، عمّيق، المختارة، حرج إهدن، غابة القموعة، محمية جبل موسى، المتين، القرنة السوداء، صنين، بقعاتة عشقوت، باب وادي جهنّم، القبيات، غابة العذر، عيون أرغش، اللقلوق، القرعون، مرجعيون.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم