الأربعاء - 20 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

أفضل الأفلام الوثائقية... لتكتشف أسرار العالم من منزلك

المصدر: "النهار"
ريم قمر
مشهد من فيلم هوم الوثائقي
مشهد من فيلم هوم الوثائقي
A+ A-

 بسبب القيود التي يفرضها الوضع الحالي والذي يمنعنا حتى من التفكير بالسفر وقضاء إجازة مميزة مليئة بالاثارة،  لا بدّ من البحث عن نشاط بديل نستطيع من خلاله اكتشاف روائع العالم ومختلف ثقافاته. فمع هذه المجموعة القيّمة من الأفلام الوثائقية المخصصة للسفر والسياحة، والتي يمكنك مشاهدتها عبر الإنترنت، أصبح بامكانك الآن تجربة الرحلات المليئة بالمغامرة والاستكشاف من منزلك.

Mountain

ان كنت تحب الجبال، والموسيقى الكلاسيكية، وويليم دافو، فبالتأكيد سيحظى هذا الفيلم باهتمامك. أنتج في العام 2017، وهو يصوّر مشاهد مذهلة يؤديها الممثل ويليم دافو على أنغام موسيقى فيفالدي وبيتهوفن وعلى أنغام فرقة الأوركسترا الأسترالية. تدور الأحداث حول رحلةٍ إلى أعلى قمم العالم، حيث يواجه أشخاص ظروفاَ خطيرة وصعبة. فيعرض هذا الفيلم هوس البشر بالجبال والمرتفعات مع مشاهد رائعة للثلوج. هذا الوثائقي من اخراج «جينيفر بيدوم» الحائزة على جوائز عدّة.

 
 

Virunga

هذا الفيلم هو عبارة عن مزيج مذهل من الصحافة الاستقصائية والأفلام الوثائقية عن الطبيعة. تم تصويره في واحدة من أكثر الأماكن استثنائية في العالم. فهو يتطرق إلى أزمة المحافظة على المواقع الطبيعية العالمية. من خلال تسليط الضوء على الصراع الذي يستهدف ثروات أقدم محمية طبيعية إفريقية «فيرونغا» الواقعة في الكونغو وحيث يوجد آخر أنواع الغوريلا. كما ويتطرق الى عرض المخاطر التي تهددها، وعمليات التعدي على موطنها من خلال الحرب والصيد الجائر وخطر التنقيب عن النفط.  يشتمل هذا الفيلم على بصائر فيلمية متعددة التقنيات، كالمقاطع التلفزيونية والكاميرات الخفية والتسجيلات الصوتية السرّية والوثائق الاستخباراتية وغيرها، التي تشرح وتُفسّر وتُؤرّخ الاستهدافات المتواصلة للمحمية.

 

 

Salt of the Earth

بعد أن أمضى المصور الصحفي البرازيلي سيباستياو سالغادو أربعين عامًا في توثيق أحداث عالمية تشمل الصراعات الدولية والمجاعات والنزوح، قرر أخيراً التركيز على أوجه مختلفة من الحياة ليكن قريباً أكثر من روائع الطبيعة وهدوئها.  ففي فيلم "ملح الأرض" الوثائقي يعرض سالغادو تجارب حياته وعمله ورحلته  لإكتشاف المناظر الطبيعية البدائية للنباتات والحيوانات البرية الموجودة  على سطح الأرض. وذلك من خلال الكاميرا والصور المميزة التي ينقلنا من خلالها الى هذا العالم الغني والمذهل .

 
 
 

Home

يُعتبر  هذا الوثائقي، من إخراج المصور Yann Arthus-Bertrand، من الأفلام المناسبة لجميع أفراد العائلة. يعرض هذا الفيلم لقطات طبيعية جوية استثنائية من 54 دولة وهي تشمل الشلالات المتساقطة، والغابات الخضراء الغنية، وقطعان الغزلان إضافة الى ظواهر الجفاف وتوسع المدن العشوائي وشح المياه والتلوث والسباق الى النفط ومصادر الطاقة العضوية التي يسبب احتراقها تغير المناخ. ويحمل هذا الوثائقي رسالة قوية من خلال الاضاءة على التنوع البيولوجي وعلى ضرورة حماية البيئة. عُرض الفيلم مجانا على نطاق واسع، ريثما يشعر الناس بالخطر الذي يهدد الطبيعة والنظام البيئي ويحثهم من خلاله على حماية الأرض.

 

 

Lorena, La De Pies Ligeros

يحمل فيلم " لورينا أخف من الريشة" الوثائقي، والذي تبلغ مدته 28 دقيقة فقط، فكرة جديدة وفريدة من نوعها. فتعرض أحداثه بطريقة سريعة، تمامًا كبطلته. فيروي هذا الوثائقي قصة حياة عداءة الماراثون الشهيرة لورينا راميريز والتي تلعب أيضًا دور البطولة فيه.

تنحدر راميريز من مجتمع راراموري التقليدي في شمال غرب المكسيك حيث تعيش حياة ريفية رعوية تقليدية في مجتمع تمنع فيه النساء من الذهاب حتى إلى المدرسة. وتشتهر هذه المجموعة أيضا بتميزها في الجري لمسافات طويلة. يسمح هذا الفيلم بمشاهدتها كيف انتقلت من حياتها اليومية، إلى سباقات الماراثون الحضرية، وحيث استطاعت ان تتخطى الرياضيين الآخرين في التنورة المنسوجة يدويًا والصندل. الفيلم بأكمله عبارة عن نظرة خاطفة عن المجتمع المكسيكي بتقاليده وعاداته وأحيائه التراثية حيث تطغى الحياة البسيطة.

 

 

Tawai: A Voice from the Forest

يأخذك هذا الوثائقي "تاواي: صوت من الغابة"  لزيارة القبائل في بورنيو والأمازون برفقة المستكشف بروس باري. فيعرض من خلاله لقطات السفر  والتجارب التي خاضها شخصيًا. يظهر هذا الفيلم كيف حاول باري تعلّم طرق حياة الصيادين والقطّافين من خلال مشاركتهم عملهم على أمل أن يتعلم شيئًا من أسلوب حياتهم. يطرح Tawai مجموعة من الأفكار حول التعلّم من البيئة المحيطة.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم