الجمعة - 12 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

بين كروم العنب والتلال الخضراء... دروب لاكتشاف عراقة النبيذ اللبناني!

المصدر: النهار
ريم قمر
كروم العنب في كفريا
كروم العنب في كفريا
A+ A-

 اشتهر لبنان، وعلى مدى العصور، بزراعة الكرمة وإنتاج النبيذ الذي يتميز بمذاقه وجودته. ويُعتبر لبنان أحد أقدم المناطق المنتجة للنبيذ في العالم، ولقد كان للفينيقيين دور فعَال في ذلك. ولقد شهد هذا القطاع نمواً غير مسبوق، إذ ارتفع عدد مصانع النبيذ بشكل ملحوظ ليصل الى 46 مصنعاً منتشرة في مختلف المناطق اللبنانية.

 
 النبيذ عبر التاريخ

هناك بعض الخلاف حول التاريخ المحدد لظهور زراعة الكرمة في لبنان، ولكن من المؤكد أنها تعود إلى ما قبل القرن السابع ق.م، خصوصًا بعد الاكتشافات الأثرية الحديثة في تل البراق والتي كشفت عن بقايا محفوظة جيدًا لمعصرة نبيذ مستخدمة منذ القرن السابع قبل الميلاد على الأقل. وهي تعتبر أقدم معصرة نبيذ وجدت في المناطق الفينيقية.

 

ونشر الفينيقيون صناعة النبيذ في كل أنحاء البحر الأبيض المتوسط، وخصوصًا في مستعمراتهم الواقعة في شمال أفريقيا وأوروبا. وتم تصدير النبيذ المصنوع في جبيل إلى مصر القديمة. وكان النبيذ يدخل آنذاك في شعائرهم الدينية الاحتفالية. وكذلك في الشعائر الدينية عند اليونان والرومان الذين عملوا أيضًا على تكريس وتطوير هذه الصناعة في المنطقة. وهذا ما يمكن ملاحظته من خلال الرسومات والفسيفساء والتماثيل، حيث صوّرت أشجار الكرمة والعنب. ولقد كرَس الرومان عبادة "باخوس" إلهاً للخمر، وبنوا له معبدًا ضخمًا في بعلبك. ولاقى النبيذ أهمية كبيرة في الحقبة المسيحية أيضًا، بحيث ان المسيح قد قام بمعجزته الاولى وهي تحويل الماء إلى نبيذ في منطقة قانا الجنوبية.

وفي ظل فترة الحكم الاسلامي تراجع هذا النشاط الصناعي في لبنان، ولقد سمح  العثمانيون بإنتاج النبيذ لأغراض دينية فقط. ومع ذلك، فإن إنتاج النبيذ قد ترسّخ في حوالى العام 1857، حيث جلب المبشرون اليسوعيون كرومًا جديدة إلى سهل البقاع وطوّروا تقنيات مختلفة لإنتاج العنب والنبيذ، مما أسس لتطور وانتشار هذه الصناعة في المنطقة حتى اليوم.

 

 

أنواع النبيذ

يوجد في لبنان عدة أنواع من النبيذ تتنوع بتنوع العنب المزروع في المنطقة. فهناك النبيذ الاحمر الذي يصنع من العنب الأسود والذي يخمّر مع قشرته، والنبيذ الأبيض الذي يصنع من العنب الأسود ولكن من دون قشرته، والنبيذ الزهري وهو عبارة عن خليط بين النبيذ الأبيض والأحمر.

 

 

أين تذهب؟

على الرغم من انتشار كروم العنب في مختلف المناطق اللبنانية، إلا أن أشهر مسارين للنبيذ في لبنان يقعان في سهل البقاع ومنطقة البترون.  

 فيمكن اكتشاف المصانع الواقعة في منطقة البقاع مع البدء بزيارة معبد باخوس والانتهاء في البقاع الغربي حيث تقع أشهر وأجمل كروم العنب. كما ويمكن الانطلاق شمالًا، وبدء الزيارة من الموقع الاثري في جبيل والمرفأ التاريخي حيث كانت تصدَر الأجران المليئة بالنبيذ الى مناطق عدة في العالم وخصوصًا مصر، ومن ثم الانطلاق باتجاه البترون لزيارة مصانع النبيذ الشهيرة. فتوفّر هذه الزيارات فرصة التعرف إلى تاريخ النبيذ، ومراحل تصنيعه وتخزينه. إضافة إلى إمكانية الاستمتاع بتذوق أجود أنواعه.

إليكم عرض لبعض هذه المواقع التي ندعوكم لزيارتها وإكتشافها، مع العلم أن المصانع الواقعة خارج هذين المسارين تستحق الزيارة أيضًا لما توفره من تجربة فريدة وممتعة.

 

Chateau Ksara

يقع "شاتو كسارة" في منطقة زحلة، وهو أحد أقدم وأكبر مصانع النبيذ في لبنان. أسس الرهبان اليسوعيون هذا المصنع في عام 1857. يحتوي الموقع على مجموعة من المغاور مخصصة لحفظ النبيذ. بعد التعرّف إلى تاريخ صناعة النبيذ من خلال مقطع فيديو، يمكنكم استكشاف الكهوف قبل التوجه إلى غرفة التذوق لتجربة أشهر أنواع النبيذ.

 

 

 

Chateau St Thomas

أنشئ في العام 1990 في منطقة قب الياس، على تلة تشرف على وادي البقاع. عند الزيارة، يمكنكم التجول داخل الكروم وزيارة مصنع النبيذ، وكنيسة سانت توماس القديمة، بالإضافة إلى تذوق أجود أنواع النبيذ المحلي.

 
 

 

Chateau Kefraya

يعتبر aChateau Kefray من أحد أكبر منتجي النبيذ في لبنان. حيث تنتشر كروم العنب على أكثر من 300 هكتار على سفوح جبل الباروك في سهل البقاع. يمكن زائري المكان الاستمتاع بجمال طبيعة المنطقة الفريدة. توفر الزيارة فرصة استكشاف جميع أقسام المصنع بما فيهم المعرض والمطعم والمشاركة بالنشاطات المتوافرة والتي تسمح بالتعرف إلى المنطقة وكروم العنب وهي عبارة عن جولة في "القطار" أو المشي داخل الكروم والأقبية.

 

 
 
Coteaux Du Liban
 

هو عبارة عن معمل نبيذ صغير وحديث يقع في زحلة. يهدف هذا المصنع إلى إنتاج نبيذ عالي الجودة، يعكس الهوية الحقيقية لإقليم زحلة الاستثنائي إضافة إلى شغف العائلة المالكة للمصنع وفلسفتها في إنتاج النبيذ والعرق. الجولات وجلسات التذوق مجانية عند الحجز قبل يوم أو ساعات قليلة من الزيارة.

 

XSIR

هو أحد أشهر مصانع النبيذ في لبنان. يستخدم "إكسير" XSIR في صنع النبيذ على أنواع مختلفة من العنب التي يأتي به من ثلاثة مزارع كروم مختلفة من جميع أنحاء المنطقة. اتصل مسبقا للحصول على حجز ان كنت ترغب بتناول الطعام في مطعمه وتذوق أجود أنواع النبيذ.

 

 

 

Domaine des Tourelles Winery

بُني في العام 1868 وهو يتميز ببنائه الحجري وسقوفه الخشبية على طراز العمارة اللبنانية التقليدية. تنتج Domaine des Tourelles اليوم أفضل أنواع النبيذ والعرق البلدي. يُصنف هذا الموقع من بين أرقى مصانع النبيذ في الشرق الأوسط. ولقد نجحت زجاجات Domaine des Tourelles في اجتذاب المعجبين من جميع أنحاء العالم. إكتشاف هذا المكان، أمر لا بد منه لدخول عالم النبيذ اللبناني الساحر.

 
 

 

Chateau Heritage
يقع في منطقة صغبين في البقاع الغربي. وهو يعد من أقدم أنواع النبيذ اللبناني وأكثره شهرة. ولقد تم فتح أبوابه حديثًا لاستقبال الزوار لتوفير زيارات وجولات داخل المصنع. وهو يوفر أيضًا فرصة المشي في أرجاء المنطقة للاستمتاع بالطبيعة المحلية.
 
 
 
 
 
 

Batroun Mountains Winery

 هو عبارة عن مصنع للنبيذ وكروم عنب تمتلكه وتديره عائلة. يتميز هذا النبيذ بأنه معتمد كمنتج عضوي من "CCPB" وبأنه مطابق لمعايير الاتحاد الأوروبي للمنتجات العضوية. عند الزيارة، يمكنكم الاستمتاع بالأجواء الريفية والعائلية مما يجعل التجربة مميزة وفريدة.

 

 

Clos du Phoenix

تأسس Clos du Phoenix عام 2013، وهو مصنع للنبيذ يقع في قرية إده (البترون) على ارتفاع 400 متر فوق مستوى سطح البحر. يستخدم في صناعة النبيذ الطرق التقليدية وحيث يتم القطاف يدويًا بإشراف أحد الخبراء الفرنسيين. لقد تم اعتماد هذا النبيذ كمنتج عضوي.

 

 

 

Massaya Winery

 يقع في منطقة تعنايل وهو ينتج  أنواعاً مختلفة من النبيذ والعرق. يمكن للزائرالاستمتاع بجولة للتعرف إلى عملية صنع النبيذ، وتذوق أنواعه المختلفة. ينظم الموقع عادة بوفيه فطور وغداء لبنانياً يشمل الأطباق المحلية الطازجة وسط منظر طبيعي رائع. كما وأن للمصنع فرعاً آخر يقع في منطقة فقرا.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم