الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

من هو الطبيب عدنان البرش الذي توفي في السجون الاسرائيلية اليوم؟

المصدر: "النهار"
الطبيب عدنان البرش الذي أعلن عن وفاته في السجون الإسرائيلية
الطبيب عدنان البرش الذي أعلن عن وفاته في السجون الإسرائيلية
A+ A-
أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني وفاة اثنين من معتقلي غزة، أحدهما الطبيب عدنان أحمد عطية البرش من جباليا، وهو استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء في غزة، وسط حالة من الحزن على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي بيان مشترك للهيئة والنادي أن "الطبيب البرش (50 عاماً) اعتقل على يد الجيش الإسرائيلي في كانون الأول 2023، خلال تواجده في مستشفى العودة، إلى جانب مجموعة من الأطباء".
  
ووفقاً للمعلومات المتوافرة والتي أُبلغت فيها الشؤون المدنية الفلسطينية، فقد توفي البرش في سجن عوفر في تاريخ 19 نيسان 2024، ولا يزال جثمانه محتجزاً، علماً أن الشهيد البرش، كان قد تعرض لإصابة خلال تواجده في المستشفى الإندونيسي قبل نحو 5 شهور، حسب البيان.

من هو الطبيب عدنان البرش؟

الطبيب عدنان البرش من مدينة جباليا البلد، وهو من أمهر جراحي فلسطين ورئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء في غزة، من مواليد مدينة جباليا عام 1974 وأنهى الدراسة الإعدادية من مدرسة الفالوجا، والثانوية من مدرسة حليمة السعدية، ثُم انتقل ليكمل مسيرته الدراسية إلى رومانيا وحصل على درجة البكالوريوس في الطب من جامعة ياش.
 
شغل رئاسة الدائرة الطبية في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. كما حصل  على البورد الأردني والبورد الفلسطيني في جراحة العظام والمفاصل، والزمالة البريطانية في جراحة الكسور المعقدة في لندن، وماجستير علوم سياسية من جامعة الأزهر في غزة.
 
الصحة الفلسطينية
 
وندَّدت وزارة الصحة الفلسطينية، بـ"جريمة قتل الطبيب عدنان البرش تحت التعذيب داخل المعتقلات، والذي تمّ اعتقاله برفقة ثلة من الكوادر الصحية، وهم على رأس عملهم خلال العدوان على المستشفيات في قطاع غزة".

وأشارت الوزارة الى أنّ " قتل الطبيب البرش في المعتقلات رفع حصيلة شهداء القطاع الصحي في غزة منذ السابع من تشرين الأول، إلى 492 شهيداً، إضافة إلى مئات المعتقلين".

وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات الصحية والحقوقية بالتدخل، والعمل على زيارة الأسرى، وحمايتهم في المعتقلات من التعذيب والإرهاب والقتل وإطلاق سراحهم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم