الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

على إثر التصعيد الإيراني... دول عدّة تُغلق مجالاتها الجوية

المصدر: "النهار"
"فلايت رادار" تُظهر غياب الطائرات فوق مناطق التصعيد.
"فلايت رادار" تُظهر غياب الطائرات فوق مناطق التصعيد.
A+ A-
على إثر التصعيد الإيراني - الإسرائيلي وإطلاق الحرس الثوري الإيراني عشرات المسيّرات من إيران باتجاه أهداف إسرائيلية، أعلنت مطارات عدّة في المنطقة وقف حركة ملاحة تفادياً لأي حادث جوّي، بينها الأردن، العراق ولبنان، بالإضافة إلى إجراءات تتخذها الكويت.
 
وزير الأشغال والنقل اللبناني علي حمية أعلن إغلاق المجال الجوي، وقال "نظراً للتطورات الحاصلة في المنطقة، وحرصاً منا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية، فإن وزارة الاشغال العامة والنقل تُعلن أن الأجواء اللبنانية قد أغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية، وذلك بشكل مؤقت واحترازي، اعتباراً من الساعة الواحدة من فجر اليوم الأحد الواقع في 14/4/2024 لغاية الساعة السابعة من صباح هذا اليوم، وبالتالي فإن الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت قد أغلقت تماماً خلال هذه المدة المشار إليها اعلاه، على أن يتم تحديث ذلك ومراجعته بحسب التطورات".
 
إلى ذلك، أعلنت اسرائيل أنها ستغلق مجالها الجوي مساء السبت اعتباراً من الساعة 21:30 بتوقيت غرينتش (00:30 بالتوقيت المحلي) بعدما أعلن الجيش الاسرائيلي عن هجوم بمسيرات أطلقته إيران باتجاه اسرائيل.

وجاء في بيان للسلطات الملاحية الاسرائيلية "وفقًا للتعليمات الأمنية، اعتبارًا من الساعة 00:30 هذا المساء، سيتم إغلاق المجال الجوي لدولة إسرائيل أمام الرحلات الجوية الدولية والوطنية".
 
من جهتها، أعلنت وزارة النقل العراقية إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية.

الأردن بدورها قامت بالأمر نفسه، إذ قال تلفزيون المملكة اليوم السبت إن الأردن قرر إغلاق مجاله الجوي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتا ابتداء من الساعة 1100 مساء اليوم بالتوقيت المحلي( 20:00 بتوقيت غرينتش) لساعات عدّة قادمة.

وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني في بيان نقله تلفزيون المملكة إنه "سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات".

وأوضحت الهيئة في البيان أن القرار جاء "حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية، وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا".

ونقل تلفزيون المملكة في وقت سابق اليوم عن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو القول إن "حركة الطيران في الأردن تأثرت نتيجة التشويش الذي طال نظام جي.بي.إس واستخدمت الطائرات أنظمة بديلة له".
 
ونقلت قناة "العربية" معلومات مفادها أن "مصر تتجه لتعليق رحلاتها من وإلى بعض الدول العربية بسبب الوضع الحالي"، لكن لا بيانات رسمية بعد.

من جانبها، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية تحويل كل الرحلات الوافدة والمغادرة بعيدا عن مناطق التوتر.
 
الصور بعدسة الزميل حسام شبارو من مطار بيروت:
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم