السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قطر تؤكّد استمرار المحادثات بشأن هدنة في غزة

المصدر: أ ف ب
صورة ملتقطة من الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة، تظهر انزال مساعدات إنسانية جوا فوق الأراضي الفلسطينية المحاصرة (26 آذار 2024، أ ف ب).
صورة ملتقطة من الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة، تظهر انزال مساعدات إنسانية جوا فوق الأراضي الفلسطينية المحاصرة (26 آذار 2024، أ ف ب).
A+ A-
أكدت قطر، الثلثاء، أن المحادثات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل بشأن هدنة وتبادل رهائن في غزة لا تزال مستمرة، رغم تبادل الاتهامات بين الطرفين المتحاربين حيال عدم إحراز تقدم.

وخلال مؤتمر صحافي في الدوحة، قال ماجد الأنصاري المتحدث باسم وزارة خارجية دولة قطر التي تؤدي دور الوسيط بين الطرفين، إن المحادثات "مستمرة"، مضيفاً أنه لم يكن هناك "أي تطور من شأنه أن يؤدي إلى الاعتقاد بأن أحد الوفدين قد انسحب من المفاوضات".
 

وترعى قطر مع الولايات المتحدة ومصر منذ أسابيع، محادثات في العاصمة الدوحة في مسعى لتأمين هدنة بين إسرائيل وحماس.

وتبنى مجلس الأمن الدولي لأول مرة الإثنين قرارا يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان" الذي بدأ قبل أسبوعين، على أنّ "يؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم"، وإلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن"، بعد أن امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

لكن عقب القرار، تبادلت حماس وإسرائيل الاتهامات بفشل التوصل إلى اتفاق.

وقالت حماس إن رئيس الوزراء الإسرئيلي بنيامين "نتنياهو وحكومته المتطرّفة يتحمَّلون كامل المسؤولية عن إفشال كلّ جهود التفاوض، وعرقلة التوصل لاتفاق حتى الآن".

وردّ مكتب نتنياهو بالقول إن حماس "غير مهتمة بمواصلة المفاوضات" لأنها تشجعت بقرار مجلس الأمن.

وقال الأنصاري إن قطر ترحب بقرار مجلس الأمن الذي اعتبر أن ليس له "أي تأثير فوري على المحادثات".

وقال مصدر مطلع على المحادثات لوكالة فرانس برس إن "مسؤولين من جهاز الموساد الإسرائيلي بقوا في الدوحة لإجراء مفاوضات بوساطة قطرية ومصرية حيال هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن".

وأشار المصدر الذي طلب عدم كشف هويته الى إن "قسما فقط من فريق الموساد عاد إلى إسرائيل للتشاور بشأن تطورات المحادثات".

ولفت الأنصاري إلى أنه "بغض النظر عن حضور ومغادرة تلك الفرق، فإن الاجتماعات لا تزال مستمرة هنا في الدوحة، وأستطيع أن أؤكد أن جزءاً من فرق التفاوض لا يزال هنا في الدوحة يجري المفاوضات بينما نتحدث".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم