الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الولايات المتحدة: على إسرائيل السماح لمفوض الأونروا بدخول قطاع غزة

المصدر: أ ف ب
صورة ملتقطة من الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة، تظهر أبنية مدمرة في الأراضي الفلسطينية من جراء قصف اسرائيلي (19 آذار 2024ـ أ ف ب).
صورة ملتقطة من الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة، تظهر أبنية مدمرة في الأراضي الفلسطينية من جراء قصف اسرائيلي (19 آذار 2024ـ أ ف ب).
A+ A-
قالت الولايات المتحدة، الثلثاء، إن على إسرائيل السماح للمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) فيليب لازاريني بدخول قطاع غزة، غداة إعلانه أن سلطات الدولة العبرية منعته من ذلك.

وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحافيين "نعتقد أن عليهم أن يتمكنوا من زيارة ميدان عمل الأونروا، بما يشمل غزة، وسنواصل العمل مع حكومة إسرائيل للموافقة بسرعة على كل تأشيرات الدخول التي طلبها العاملون في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية".

وكان لازاريني قد أعلن الإثنين من القاهرة أن السلطات الإسرائيلية منعته من دخول مدينة رفح في جنوب غزة.

ووجهت إسرائيل سلسلة اتهامات للوكالة الأممية في الأشهر الماضية، أبرزها الضلوع المفترض لموظفين في الاونروا في الهجوم الذي شنّته حركة حماس على جنوب الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول وأطلق شرارة الحرب الدائرة حاليا.

وعلّقت الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية تمويل الوكالة ودعت إلى إجراء تحقيق، لكنّها شدّدت على أن الدور الذي تؤديه "لا غنى عنه".

ولم يشأ باتيل الإدلاء بتعليق حول ما إذا أثارت الولايات المتحدة مع إسرائيل مسألة منع لازاريني من دخول القطاع.

وقال المتحدث باسم الخارجية "على كل الحكومات الإقليمية أن تقوم بما هو ضروري لتفعيل الاستجابة الإنسانية وهذا الأمر يشمل بالطبع إتاحة حرية الحركة للموظفين الدوليين".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم