الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

القوات الأميركية والفرنسية تسقط عشرات المسيّرات الحوثية

المصدر: أ ف ب - رويترز
سفينة الشحن روبيمار اثناء غرقها قبالة سواحل اليمن (7 آذار 2024 - أ ف ب)
سفينة الشحن روبيمار اثناء غرقها قبالة سواحل اليمن (7 آذار 2024 - أ ف ب)
A+ A-

أعلن الجيش الأميركي أنه أسقط، اليوم السبت، مع القوات المتحالفة 15 مسيّرة هجومية أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر وخليج عدن.

بُعيد الإعلان الأميركي، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن الحوثيين نفذوا "عمليتين عسكريتين نوعيتين الأولى استهدفت سفينةَ (بروبل فورتشن) +PROPEL FORTUNE+ الأمريكية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، فيما العملية الثانية استهدفت من خلالها عددا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحرِ الأحمر و خليج عدن" بـ37 مسيّرة.

وتشير مواقع تتبع السفن إلى أن السفينة بروبل فورتشن تحمل علم سنغافورة، لكنها لم تبلّغ عن موقعها الحالي.

وهذا الهجوم هو من أكبر الهجمات التي يشنّها الحوثيون مذ بدأوا في تشرين الثاني استهداف سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان إن الهجوم الحوثي "الواسع النطاق" وقع قبيل الفجر، مشيرة الى أن القوات الأميركية وحلفاءها رأوا في المسيّرات "تهديدا وشيكا للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة".

وأضافت في منشور على منصة "إكس" أن "سفن وطائرات البحرية الأميركية إلى جانب العديد من سفن وطائرات التحالف أسقطت 15" من تلك المسيّرات.

وتابعت "تُتخذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمنًا وأمانًا".

 
 

كما قال الجيش الفرنسي في بيان إن سفينة حربية وطائرات مقاتلة فرنسية أسقطت أيضا أربع طائرات مسيرة قتالية كانت تتجه نحو سفن تابعة لمهمة أسبيديس الأوروبية في المنطقة.

وأضاف الجيش "هذا العمل الدفاعي أسهم على نحو مباشر في حماية سفينة الشحن ترو كونفيدنس التي ترفع علم باربادوس والتي تعرضت لهجوم في السادس من مارس ويجرى قطرها، وكذلك غيرها من السفن التجارية التي تمر في المنطقة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم