الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

بالصور - فلسطينيّون يتظاهرون بالضفة الغربية لـ"شكر" جنوب إفريقيا

المصدر: "أ ف ب"
فلسطينيّون يتظاهرون بالضفة الغربية لـ"شكر" جنوب إفريقيا (أ ف ب).
فلسطينيّون يتظاهرون بالضفة الغربية لـ"شكر" جنوب إفريقيا (أ ف ب).
A+ A-
تَجمّع عشرات الفلسطينيين الأربعاء في رام الله بالضفة الغربية المحتلّة لـ"شكر" جنوب إفريقيا على رفعها دعوى أمام محكمة العدل الدولية تتّهم فيها إسرائيل بارتكاب "إبادة" في الحرب التي تخوضها ضدّ حركة حماس في قطاع غزة.

وقال رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس للحشد من أمام تمثال لنيلسون مانديلا يبلغ ارتفاعه 6 أمتار قدّمته في العام 2016 بلدية جوهانسبرغ (جنوب إفريقيا) "نشعر أنّ جنوب إفريقيا تسمع قلوبنا، وتسمع آلامنا".
 

وحمل المتظاهرون في ميدان نيلسون مانديلا الأعلام الفلسطينية وأعلام جنوب إفريقيا ولافتات كتب عليها "شكراً جنوب إفريقيا" و"أوقفوا الإبادة الجماعية".

وقال القائم بأعمال مكتب تمثيل جنوب إفريقيا في الضفة الغربية المحتلّة فويو منغواني لوكالة "فرانس برس" بعد خطابه أمام المتظاهرين إنّ "الرسالة تهدف إلى التذكير بأنّنا دائماً أصدقاء فلسطين، والقول إنّ فلسطين ليست وحدها".

وأضاف "علينا أن نتذكر دائمًا أننا لا نستطيع أن نكون أحرارًا طالما أنّ فلسطين ليست حرة"، في إشارة إلى الراحل مانديلا الذي قال إنّ حرية جنوب إفريقيا "لن تكون مكتملة من دون حرية الشعب الفلسطيني".
 

وستتواجه إسرائيل وجنوب إفريقيا الخميس أمام أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بعدما اتهمت بريتوريا إسرائيل بارتكاب "أعمال إبادة" في غزة.

وفي مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، تقع في 84 صفحة، حضّت جنوب إفريقيا القضاة على إصدار أمر لإسرائيل بـ"تعليق عملياتها العسكرية فوراً" في غزة، مشيرةً إلى أن إسرائيل "انخرطت وتنخرط وتواجه خطر الانخراط أكثر في أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني في غزة".
 

وردّت إسرائيل بغضب، إذ وصف الناطق باسم الحكومة إيلون ليفي القضية بأنها "تشهير فاضح".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم