الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

سلطان الجابر مفتتحاً "COP28": حانت لحظة إيجاد طريق مختلف لمواجهة تغير المناخ

المصدر: "النهار"
رئيس "COP28" سلطان أحمد الجابر يتحدّث خلال المؤتمر الصحافي الافتتاحي لقمة الأمم المتحدة للمناخ في دبي (30 تشرين الثاني 2023).
رئيس "COP28" سلطان أحمد الجابر يتحدّث خلال المؤتمر الصحافي الافتتاحي لقمة الأمم المتحدة للمناخ في دبي (30 تشرين الثاني 2023).
A+ A-
أكّد رئيس "COP28" سلطان الجابر أن "المؤتمر "لن يتجاهل أي مشكلة وسيقوم ببحث التحدّيات الخاصّة بالمناخ بطريقة شمولية"، داعياً إلى الوفاء بالعهود المتّصلة بالتمويل المناخي، وتوحيد الجهود لمواجهة التغير المناخي.

واعتبر أن الوقت حان لإيجاد مسار جديد لمكافحة التغير المناخي، وقال: "حان الوقت لإيجاد مسار جديد وأوسع، بحيث يكون واسعاً بشكل كاف للتغلب على التحديات وإيجاد الأدوات، وهذا المسار يبدأ بقرار متصل بتسريع وتيرة الأفعال قبل عام 2030".

وأضاف: "لدينا الفرصة للعمل على 3 عوامل في وقت واحد، فيمكننا العمل على المرونة والتكيف وجميع معاني التطبيق، وذلك تحت مظلة واحدة في نهاية المطاف".

وأردف: "نحن وأنتم تعلمون هذه اللحظة وأهميتها ونحن نشعر كما تشعرون بأهمية هذا العمل ونرى كما ترون أن العالم وصل إلى نقطة التقاطع".

ولفت إلى أنه منذ انعقاد مؤتمر باريس للمناخ قبل 8 سنوات "عملنا على بعض الإنجازات، لكنّنا نعلم بأن الطريق الذي سلكناه لم يصل بنا إلى وجهتنا".
 
وافتُتح اليوم الخميس رسميّاً في دبي أعمال #مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب28" الذي يُفترض أن يدفع باتجاه خفض أسرع لانبعاثات غازات الدفيئة والتخلي عن الوقود الأحفوري.

وسلّم رئيس "كوب27" وزير الخارجية المصري سامح شكري رئاسة المؤتمر إلى الإماراتي سلطان الجابر. وقد دعا شكري في مستهل المؤتمر إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح "جميع المدنيين الذين قُتلوا" في غزة.


وتبنّى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28) في يومه الأول الخميس في دبي، قرار تنفيذ إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضررًا من تغيّر المناخ، في خطوة إيجابية في اتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم